موازنة اللون الأبيض White balance

موازنة اللون الأبيض و درجة حرارة الضوء White Balance

إن لمصادر الضوء درجات حرارة مختلفة ، ينتج عن اختلاف درجات الحرارة هذه تغير في لون الضوء بين الأصفر مرورا بالأبيض ثم الأزرق. عين الإنسان المجردة لا تلاحظ الاختلاف في درجة حرارة اللون لأن الدماغ يقوم بتصحيح اللون بشكل لا إرادي. لذلك بعد أن نقوم بتصوير صورة ما نجد أحيانا أن الصورة تميل للون الأصفر أو الأزرق مما يدل على حرارة اللون في البيئة المحيطة حسب مصدر الضوء المستعمل.

موازنة اللون الأبيض و درجة حرارة الضوء White Balance:

تقاس درجة حرارة اللون بالكالفن K و عندما يكون لون الضوء مائل للون الأصفر نقول أن مصدر الضوء حار ، و عندما يكون مصدر الضوء يميل إلى اللون الأزرق نقول أن مصدر الضوء بارد. أما اللون الابيض فهو يدل على الاعتدال.

تستطيع الكاميرا تصحيح درجة حرارة الضوء في الصورة بتحويله إلى اللون الأبيض عن طريق ضبط موازنة اللون الأبيض أو ما يسمى بالوايت بالنس White balance و ذلك عن طريق تحديد درجة حرارة اللون في إعدادات الكاميرا.

لضبط موازنة اللون الأبيض يجب أن نعلم ما هي درجة حرارة مصدر الضوء و ندخلها في إعدادات الكاميرا ، و بما أن معظم مصادر الضوء معروفة يوجد اعدادات مسبقة في الكاميرا نستطع منها اختيار مصدر الضوء و بالتالي تعلم الكاميرا ما هي درجة حرارة اللون المراد تصحيحها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.