مبداء التبادل Reciprocity rule:

كما ذكرت سابقاً الدرجات الضوئية لمثلث التعريض مبنية على أساس أن تقوم بإضافة أو إزالة مقدار الضعف من الضوء بين كل درجة ، الهدف من ذلك أولا هو أنه لن تلاحظ تغيير في الإضاءة إذا لم يكون التغيير بمقدار الضعف ، و الهدف الثاني الاستفادة من امكانية استبدال احد الدرجات الضوئية من احد عناصر مثلث التعريض بالأخر. فمثلا تغيير سرعة الغالق درجة واحدة أو تغيير فتحة العدسة درجة واحدة تعطي نفس المقدار من الضوء تماما.

فمثلا بعد أن قمت بضبط التعريض بالشكل الصحيح ربما أردت تعديل الاعدادات لتحصل على تأثير معين ، مثلا أردت زيادة سرعة الغالق لتثبيت حركة الطائر أو السيارة التي تريد تصويرها و لكن في نفس الوقت لا تريد أن تقوم بإعادة البحث عن إعدادات التعريض. الحل في هذه الحالة بعد زيادة سرعة الغالق لو قلنا مثلا درجتين أن نقوم بتعويض هذا النقص في الضوء من شيء أخر فنقوم بالتعويض بزيادة فتحة العدسة درجتين ، أو مثلا درجتين من الأيزو ، أو مثلا درجة من الأيزو و درجة من فتحة العدسة. فإذا اردت الاحتفاظ بالمقدار الضوئي الموجود قم بعد مقدار الدرجات التي قمت بتغييرها ثم قم بتعويضها من مكان اخر.

مثال لو كان لدينا الاعدادات التالية لمثلث التعريض Shutter 1/250, Aperture f/8 , ISO 200 و نريد زيادة سرعة الغالق لتصبح 1/1000 فهذا يعتبر تغيير بمقدار درجتين لذلك سنقوم بالتعويض بزيادة فتحة العدسة بمقدار درجتين لتصبح f/4 في النهاية تصبح الإعدادات Shutter 1/1000, Aperture f/4, ISO 200 و كلتا الإعدادات تعطي نفس التعريض الضوئي إلا أنه يختلف التأثير الذي سيظهر في الصورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.