خيارات مقياس الضوء Metering Modes:

يوجد اعدادات مختلفة لمقياس الضوء تختلف من نوع كاميرا إلى أخر و من موديل إلى أخر كما أنها تحتلف في اساليب عملها بين شركة و أخرى.

Matrix كل الصورة: في هذا النمط تقوم الكاميرا بقياس انعكاس اللون الرمادي بناء على كامل مشهد الصورة بشكل عام ، يستعمل هذا النوع في تصوير المظاهر الطبيعية
  • Center weighted المنطقة المتوسطة: في هذا النمط تقوم الكاميرا بقياس انعكاس اللون الرمادي من المنتصف و المجال المحيط به مع إعطاء الاهمية لمنتصف الصورة
  • Spot metering نقطة المنتصف: في هذا النمط تقوم الكاميرا بقياس الون الرمادي المنعكس من نقطة التركيز فقط و تتجاهل باقي الصورة ، يستعمل في تصوير الاشخاص

بالعودة إلى مشكلة التصوير في الثلج لحل المشكلة يوجد أكثر من طريقة. الطريقة الأولى هي عن طريق تعديل خيارات مقياس الضوء إلى نقطة المنتصف ثم التركيز على نقط لا تحتوي على اللون الأبيض مثل وجه الشخص المراد تصويره.

الطريقة الثانية هي زيادة التعريض الضوئي درجتين حتى يتم إزاحة اللون الأبيض من منطقة اللون الرمادي إلى منطقة اللون الأبيض في الهيستوغرام عن طريق التحكم ب “تعويض التعريض Exposure compensation”.

الطريقة الثالثة في حال استعمال الوضع اليدوي في الكاميرا عن طريق ضبط التعريض بتعديل إما فتحة العدسة أو سرعة الغالق أو الأيزو بنسبة درجتين لزيادة الضوء.

حتى تحدد ما إن كان قياس الضوء في الصورة صحيح يجب أن تظهر الألوان بشكلها الطبيعي و أقصد هنا أنه يجب أن يظهر الأبيض على أنه ابيض و الرمادي على أنه رمادي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.