الفلاش الكاميرا أو السبيد لايت Camera Flash

فلاش الكاميرا أو السبيد لايت Camera Flash

فلاش الكاميرا Flash أو الضوء السريع Speed Light هو عبارة عن مصدر ضوء صناعي Artificial light الغرض منه تحسين ظروف الإضاءة في الصورة خلال عملية التصوير بإضافة مصدر ضوئي أو أكثر إلى ضوء المحيط. يسمى الفلاش بالضوء السريع لأنه يظهر فقط عند التقاط الصورة ، النوع الثاني من الضوء يسمى بالضوء المستمر Continuous light لأنه يستعمل في تصوير الفيديو و يستعمل في التصوير الفوتوغرافي أيضاً.

فلاش الكاميرا Camera Flash:

للفلاش استعمالات عديدة في كثير من الحالات و هو ليس فقط كما يظن البعض أن الغرض منه فقط التصوير في الليل أو الظلام ، يستعمل الفلاش في ضوء الشمس احيانا و يستعمل في تحسين ظروف الاضاءة في الاضاءة العادية أو المنخفضة و يستعمل للحصول على ضوء رئيسي من جهة معينة و يستعمل في إيقاف الحركة و للحصول على بعض المؤثرات.

مبداء عمل فلاش الكاميرا :

الفلاش يحتوي على لمبة ضوئية يتم إضاءتها عن طريق مكثفة Capacitor موجودة داخل الفلاش ، يتم شحن المكثفة الكهربائية من البطاريات الموجودة في الفلاش ثم عند استعمال الفلاش يتم تفريغ الطاقة المخزنة داخل المكثفة في اللمبة لإصدار الضوء. عندما يتم شحن هذه المكثفة عن طريق البطاريات تسمى عملية الشحن إعادة التكرير أو الريسايكلنغ Recycling. و كلما زادت كمية الضوء المشحونة في المكثفة زادت كمية الضوء الخارجة من الفلاش و بالتالي تزيد المدة اللازمة لإعادة التكرير. في الفلاشات الخارجية كلما كانت مواصفات الفلاش افضل كانت الكمية الضوئية للفلاش اكبر و كانت سرعة التدوير أقل.

القوة الضوئية للفلاش GN:

تحدد القوة الضوئية للفلاش بالرقم GN فكلما كان هذا الرقم كبيراً يدل على أن الضوء الصادر عن الفلاش قوي و يدل على أن الفلاش قادر على إيصل الضوء إلى مسافة أبعد. لذلك تحقق من هذا الرقم عند شرائك الفلاش لتعرف ما إن كان الفلاش جيد أم لا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.