لايت روم إزالة البقع Spot Removal Tool

إزالة البقع Spot Removal:

يتم استعمال أداة إزالة البقع Spot Removal للتخلص من العيوب في الصورة و البقع الغير مرغوب بها مثل البثور في الوجه أو الأوساخ الظاهرة على الملابس أو الأوساخ الظاهرة في الصورة. تعتمد ألية عمل هذه الأداة على استبدال الجزء الغير مرغوب به من الصورة مع جزء من منطقة اخرى من الصورة تتماثل في الألوان. لاستعمال هذه الأداة اضغط بالفأرة على الرمز الذي يشبه الدائرة Spot Removal أو اضغط من لوحة التحكم على الزر Q. بعد ذلك ستظهر لك لوحة الخيارات الخاصة بهذه الأداة. الخيار الأول هو التبديل بين النمط Clone النسخ أو Heal معالجة. يقوم النمط Clone بنسخ جزء من الصورة و استبداله بالجزء الأخر الغير مرغوب به بدون أي عمليه معالجة. أما النمط معالجة Heal يقوم باستبدال الألوان فقط مع ابقاء البنية الأصلية للجزء المستبدل. بشكل افتراضي يتم استعمال النمط معالجة Heal. الشريط المنزلق Size يقوم بالتحكم بحجم النقطة التي سيتم استبدالها. لاحظ زيادة أو نقصان حجم الدائرة المرسومة على مؤشر الفأرة مع تغير قيمة الشريط المنزلق Size. تستطيع أيضا التحكم بحجم المؤشر عن طريق تحريك دولاب الفأرة. الشريط Feather يتحكم بدرجة نعومة أطراف المؤشر. الشريط Opacity يقوم بالتحكم بدرجة شفافية الجزء المستبدل. بشكل افتراضي تكون القيمة 100% و التي تعني أن القطعة غير شفافة.

لايت روم إزالة البقع Spot Removal Tool

لاستعمال هذه الأداة قم اولا بتحديد النمط Heal ثم قم بتغيير حجم البقعة بدولاب الفأرة حتى يصبح في الحجم أكبر قليلا من الجزء الذي تريد استبداله ثم بعد ذلك انقر على البقعة التي تريد استبدالها. بعد ذلك ستلاحظ أن البرنامج قام باستبدال الجزء الذي قمت بالنقر عليه بمنطقة أخرى نظيفة قام هو باختيارها. إذا لم تجد أن المنطقة التي اختارها البرنامج مناسبة قم بتحريك نقطة المصدر إلى منطقة أخرى بواسطة الفأرة. أما إذا كانت النقطة لا تغطي الجزء المستبدل بشكل كافي تستطيع تكبير أو تصغير النقطة بواسطة الفأرة بالضغط على طرف الدائرة و تحريك الفأرة.

في حال كان الجزء الذي تريد استبداله طويل و لا يتم تغطيته بنقرة واحدة قم بالنقر على المنطقة الصورة و البدء بالرسم باستخدام هذه الأداة حتى تتم تغطية كامل المنطقة التي تريد استبدالها. ثم بعد الانتهاء قم بتحريك منطقة المصدر إلى المكان الذي تراه مناسباً.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.