الكلتعلم التصوير

إليكم شرح لدائرة التحكم الموجودة داخل الكاميرا والمسماة Mode Dial والتي تقوم بالتحكم في خيارات التعريض والتصوير – بقلم : ياسين لقمان ..

من دورة التصوير الفوتوغرافي (الدرس الخامس)

YASSINE LOQMANE

بقلم ياسين لقمان

أنا من المغرب، احب أن أضع كل ما أعرف من معلومات حول الصورة ولاأبخل به عليكم، وخطرت لي فكرة عمل مدونة تضم كل المجالات التعليمية للصورة التي أستطيع إفادتكم بها، فأرجوا ان لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما ان تعليقاتكم تهمني وتزيد من عطائي لكم إخوتي الكرام وأي استفسار ان موجود وشكرا

YASSINE LOQMANE

سنتطرق في هذا الشرح لدائرة التحكم الموجودة داخل الكاميرا والمسماة Mode Dial والتي تقوم بالتحكم في خيارات التعريض والتصوير

وهذه الصور توضح دائرة التحكم (Mode Dial) في أغلب الكاميرات المتقدمة نوعاً ما



أما الكاميرا الأقل ميزة ممكن أن تتوفر فيها خيارات التحكم من والقوائم الداخلية للكاميرا وهنا مثال في الصورة التي على اليسار



سنبدأ بشرح الحروف التي في دائرة التحكم بشكل سريع

الوضع الأوتوماتيكي Auto



تقوم الكاميرا في هذا الوضع بالتحكم الكامل في الكاميرا ولا تحتاج هنا إلا أن تصوب الكاميرا ثم الضغط على زر الشاتر لإلتقاط الصورة وهنا يتم تفعيل الفلاش عند اللزوم أوتوماتيكي وأخذ القرائة الصحيحة للصورة وتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة وحتى الآيسو .


هذا الوضع مفيد عندما لا يكون عند المصور وقت لتحديد أو تقدير ظروف الصورة فلا يخسر لحظة أو لقطة .

الوضع المبرمج Program




هذا الوضع يعتبر أوتوماتيكي للكاميرا فتقوم بتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة ويبقى الباقي على المصور لتحديد رقم الآيسو أو تشغيل الفلاش وهذا الوضع ممتاز والكثير من المصورين يستخدمونه لسرعة تحديد الإعدادات أوتوماتيكيا من الكاميرات والباقي على المصور كما ذكرنا.


وضع أولوية فتحة العدسة Aperture Priority





هنا في الوضع A أو في بعض الكاميرات يسمى AV يتم التحكم يدوياً في فتحة العدسة والكاميرا تتحكم أوتوماتيكياً في سرعة الشاتر أو الغالق فقط وهذا الوضع مناسب في تصوير البورتريه مثلاً لتحديد مقدار الفتحة وتوسعتها برقم F أقل لعزل الخلفية عن الشخص أو لتصغيير الفتحة لتصوير المناظر الطبيعية والحصول على عمق ميداني كبير.

أولوية سرعة الغالق Shutter Priority



وضع S أو TV في بعض الكاميرات ، المصور هو يحدد سرعة الغالق أو المعروف بالشاتر والكاميرا تتحكم أوتوماتيكيا في فتحة العدسة لضمان الحصور على التعريض المناسب للصورة وهذا الوضع مناسب مثلاً للرياضة فتستطيع اختيار سرعة شاتر سريعة لتجميد الحركة أو كمثال آخر تستطيع استخدام سرعة شاتر بطيئة للحصول على تأثير الحركة كما في الشلالات أو النوافير.


الوضع اليدوي الكامل Manual


في هذا الوضع M يتم التحكم في سرعة الغالق وفتحة العدسة معاً من قبل المصور فتكون الكاميرا تحت تصرفه ولا تقوم الكاميرا بأي عملية للتحكم في التعريض وهذا الوضع يحتاج إلى خبرة أو عندما تعجز الكاميرا في الحصول على التعريض المناسب.



الأوضاع الأوتوماتيكية الكاملة (غير متوفرة في كل الكاميرات)

وهي كما تشاهدونها في دائرة التحكم التي في الصورة على شكل صور مثل صورة الوجه أو الغروب ونستعرضها معكم وتذكر أنها أوضاع أوتوماتيكية بالكاميرا ولا تستطيع التحكم بأي شيء وقت التصوير سوى تحديد نوعية التصوير المطلوب أو الظروف وسنشرح الأوضاع الرئيسية فقط مع وضع الإعتبار أن هذه الصور تختلف من شركة إلى أخرى في الكاميرات .


البورتريه portrait


وضع مناسب لتصوير شخص ويتم فيه عمل عزل جيد للخلفية وتحديد الوان البشرة الأكثر دفئاً وللحصول على أفضل نتيجة ينصح بإستخدام عدسة أطول في البعد البؤري .



الرياضة الحركة Sports Action


يتم تحديد سرعة غالق سريعة وفوكس مستمر لتجميد الحركة السريعة وينصح بإستخدام حامل أحادي لتثبيت الكاميرا والحصول على صورة واضحة.



المناظر الطبيعة Landscape


في هذا الوضع يتم تحديد مقدار التعريض والقراءة في الكاميرا للحصول على أفضل الألوان وشدة وضوح أكبر للصورة وعمق ميداني كبير وينصح أن يتم التصوير في أوقات بكون فيه الضوء كافٍ .



وعن الأوضاع الأخرى مثل صورة النجوم أو الغروب فتختلف من كاميرا إلى أخرى ونكتفي بعرض الصور الأساسية وننصح دائماً بقراءة الدليل الخاص للكاميرا لمعرفة هذه الوظائف بشكل أفضل.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى