•  photography-pro
  • مصادر الضوء في البورتريت حسب الغرض منها في الصورة:

 

  • الضوء الرئيسي Main light: الضوء الرئيسي هو الضوء الذي يستعمل لاضاءة هدف الصورة أو الشخص. عندما يتم البدء في ضبط الاضاءة نبداء بوضع و ضبط اتجاه و جودة هذا الضوء. في معظم الاحيان قد يتم الاكتفاء باستعمال هذا الضوء فقط أو قد يتم اضافة الانواع الاخرى إن لزم الامر. للضوء الرئيسي عدة انواع انواع حسب اتجاهه سنقوم بذكرها في القسم التالي.
  • الضوء المحيط Ambient light: الضوء المحيط هو الضوء الذي يتواجد داخل الغرفة قبل اعداد اضاءة التصوير. قد يكون مصادر هذا الضوء مثل ضوء لمبة الغرفة أو ضوء الشمس القادم من الخارج. نقوم عادة برفع شدة الضوء الرئيسي بحيث يصبح الفرق بين الضوئين كبير حتى يتلاشى تقريبا الضوء المحيط من الصورة. أو قد يتم استعمال الضوء المحيط في الصورة و تقليل الفرق بينه و بين الضوء الرئيسي ليصبح الضوء الرئيسي لتحسين جودة الضوء على الوجه فقط.
  • ضوء الملئ Fill light: ضوء الملئ يقصد به الضوء الذي يستعمل لملئ المناطق التي تقع في الظل. على سبيل المثال قد يكون الضوء الرئيسي قادم من اليمين و في هذه الحالة يكون الشمال يقع في الظل. لتخفيف الظل في منطقة الشمال يتم إضافة ضوء الملئ من الشمال. ضوء الملئ يكون اضعف بالشدة من الضوء الرئيسي للحفاظ على شكل الاماكن الظليلية. يتم الاشارة إلى شدة الضوء الرئيسي إلى ضوء الملئ بالنسب مثل 2:1 أو 3:1 كلما زاد الفرق بين الضوئين زاد ظهور الظل في الصورة و كلما قل الفرق اصبحت الصورة اقرب إلى ان تكون اضائتها منبسطة Flat light. ليس من الضرورة أن يكون ضوء الملئ صادر عن فلاش و انما من الممكن استعمال عاكس ضوئي لعكس الضوء من الضوء الرئيسي و استعماله كضوء للملئ. في حال تصوير النساء استعمل النسب مثل 2:1 أو 3:1 لجعل الصورة تبدوا ناعمة و اظهار المزيد من التفاصيل في الوجه. أما في تصوير الرجال استعمل نسب مثل 4:1 لاظهار المزيد من الظل و لاعطاء الشخصية بعض القوة و الغموض. لقياس الفرق الضوئي تحتاج إلى استعمال مقياس الضوء الخارجي.
  • ضوء الاطراف Kicker light أو Rim light: يستعمل هذا الضوء في حال الرغبة باضاءة اضاءة جانبية تظهر اطارف الشخص في الصورة. يتم وضع الضوء بشكل جانبي أكثر من 90 درجة من اليمين أو إلى الشمال.
  • ضوء الشعر Hair light: كما يبدوا من الاسم يستعمل هذا الضوء لاضاءة الشعر. و خاصة في الحالات التي يقترب فيها لون الخلفية من ضوء الشعر و ذلك لاضافة التباين بين الشعر و الخلفية. أو في حال كون لون الشعر غامق يتم اضافة هذا الضوء لاظهار التفاصيل فيه. لاضافة ضوء الشعر يتم توجيه الضوء من زاويه علويه لاضاءة الرأس من الاعلى.
  • ضوء الخلفية Background light: كما يبدوا من الاسم ايضا يستعمل هذا الضوء في حال الحاجة لإضاءة الخلفية أو لازالة ظل الشخص الواقع على الخلفية. يتم توجيه الضوء على الخلفية من احد جانبي الصورة.
  • 14657443_10208890635922067_485197661765878604_n

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.