Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎

فوائد و اضرار العرقسوس
يوليو 05, 2013م- شيماء علي

 
ما هو العرقسوس :
العرقسوس نبات بري معمر من الفصيلة البقولية ، ويطلق على جذوره (عرقسوس) أو (أصل السوس) وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور ،
ينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط

المادة الفعالة في العرقسوس :
هي الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره ، ويحتوي كذلك على زيوت طيار

العرقسوس علاج لأمراض كثيرة، واستخدمته الشركات الطبية لتحضير أدويتها :
ونظراً لأهميته الطبية الكبيرة، فقد استخدمته الشركات الطبية وشركات صناعة الأدوية في تحضير بعض أدويتها كالأدوية المضادة للسعال وغيرها، ويؤكد باحثون في المعهد الطبي بجامعة فرانكفورت المانيا أن مادة الغليسريزين أو سكر السوس أحد مكونات جذور السوس تستخدم في مكافحة فيروس شائع الاستخدام، وقد ثبت بوضوح تفوقها على الجزيئات الأخرى التي جرى اختبارها، كما تحتوي على مادة الريفا فرين، وهي مادة مضادة لمعالجة المصابين بمرض السارس بالتزامن مع الأدوية المضادة للالتهابات.

فوائد العرقسوس :

وأجمعت الدوائر العلمية أن العرقسوس له فوائد صحية ومفيدة غنية، منها:
– يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر.
– له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها .
– يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة.
– يدر البول.
– يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن،و لذا يفضل أستعاله ساخناً للوقاية من
– يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام .
– يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام .
– أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي .
– منشط عام للجسم و مروق للدم .
– يفيد في شفاء الروماتيزم لأحتوائه على عناصرفعالة .
– يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية .
– يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم

Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎

أضرار العرقسوس :
– الاكثار من شرب العرقسوس لمرضى الضغط يحبس الماء و الصوديوم و بالتالي يزيد من معدلات ضغط الدم ،والإقلال من عنصر البوتاسيوم وزيادة الصوديوم
لهذا يتجنب تناوله لمرضي الكلي والقلب والكبد أو الحوامل أو الذين يتعاطون مدرات للبول أو اللاتوكسين ومشاقات الديجيتالا

دراسات وابحاث عن العرقسوس :

– اثبتت الدراسات فعاليته في تدمير فيروسات الهربس، التي تظل كامنة في الجسم البشري حتى تضعف مناعته، بفضل المركب الطبيعي الموجود في عرق السوس الذي يعرف بحمض “جلا سيرايزيك”، ويقتل الخلايا التي يعيش فيها الفيروس من دون ان يسبب أية تأثيرات سمية على الانسجة، إضافة إلى فوائد وتاريخ يستحق ان نسلط الضوء عليه.
اطرف ما يصادف الباحث عن تاريخ “العرقسوس”، المشروب الشعبي الذي لم تنجح المدنية ولا المشروبات الغازية ولا العصائر، في ان تؤثر على بائع العرقسوس المصري بملابسه الفلكلورية المميزة، وفوطته المختلطة الالوان التي يضعها حول وسطه، ولا رنة الصاجات المميزة التي تنادي العطشى والباحثين عن مشروب رخيص مفيد يروي ظمأ الايام الحارة ويفيد الصحة في الايام الباردة.
فقد نجح العرقسوس دائما في ان يفرض نفسه على الاحياء الشعبية والاحياء الراقية على حد سواء، خاصة مع توافره الان في صورة “بودرة” سريعة التحضير تشجع المرأة على اعداده بطريقة سهلة.
حسب الدراسات ان له اسما طريفا يشبه اسم التدليل يعرف به في بعض الدول العربية، هو اسم “سوس”
والعرقسوس مشروب مصري في الاصل، عرف اول مرة في مصر والشام في وقت واحد حسب الدراسات، وبعد ذلك انتقل الي تركيا وبلاد المغرب العربي، واشتهر في هذه البلاد بقدرته على اطفاء العطش، وتنظيم ضربات القلب، وتطهير القناة الهضمية ومعالجة حالات الامساك.

– دراسة المانية العرقسوس سلاح محتمل ضد السارس :

وأوضحت الدراسات أنه يمكن تخزين هذه الأعشاب لمدة أقصاها سنتان، وإلا فستتعرض للتلف، وهناك أنواع للعرقسوس منها ما هو جاهز مصبوغ بألوان مختلفة يحتوي على السكر، ومنها الطبيعي وهو الأفضل لعدم احتوائه على السكر، مشيراً إلى أن باعة العرقسوس يتابعون الفوائد المكتشفة.
وقالت إنه اطلع أخيراً على أهميته في كونه سلاحاً محتملاً ضد السارس

إذ كشفت دراسة أولية المانية أن أحد المكونات الطبيعية للسوس المستخدم لصناعة بعض السكاكر والمواد الصيدلية والأدوية التقليدية الصينية واليابانية هو في الواقع مادة مضادة للالتهابات الفاعلة في مكافحة فيروس الالتهاب الرئوي الحاد السار.

Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Image result for ‫صور عرق السوس‬‎

Image result for ‫صور عرق السوس‬‎Related image

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.