الكلتقنيات ومعدات التصوير

كيفية إختيار كاميرا مناسبه.. وهو موضوع مهم جداً لأي شخص هاوي ينوي دخول عالم التصوير من أفضل الشركات المصنعة للكاميرات الرقيمة وهي الأكثر شهرة (Canon – Nikon – Sigma – Samsung – sony – FujiFilm – Panasonic ) – (الدرس الأول) ..- بقلم : ياسين لقمان ..

سلسلة دروس دورة التصوير الفوتوغرافي
(الدرس الأول)
إختيار كاميرا مناسبه موضوع مهم جداً لااي شخص ينوي دخول عالم التصويرلذلك يصاب الكثير من المستخدمين عند تخطيطهم لشراء كاميرا رقمية بالحيرة خلال تجوالهم في الأسواق وتعود هذه الحيرة إلى عوامل كثير منها كثرة الطرز المتوفرة بين أيدي المستخدمين وكثرة أنواع الكاميرات الرقمية والميزات والوظائف الجديدة التي يقدمها كل من هذه الشركات على حدةوبما ان الخيارات كثيره ومتعدده في هذا الوقت من الزمن والتقدم التكنلوجي والرقمي السريع فعليك بالاختيار المناسب عن طريق:-البحث من خلال مواقع الانترنيت . – قراءة المراجعات المطروحه من قبل المستخدمين للكاميرا . – الأطلاع على الصور المصوره بالكاميرا. – زيارة متاجر الكاميرات وتجربة الكاميرا. من أفضل الشركات المصنعة للكاميرات الرقيمة هي : (Canon – Nikon – Sigma – Samsung – sony – FujiFilm – Panasonic ) الشركات في تنافس دائم فلا نستطيع تحديد الأقوى لكن يجب على المشتري أن يحدد الكاميرا المناسبة له ولإستخداماته.
ترتيب الكاميرات :1. كاميرات ابتدائية مدمجة  (لا تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة) أمثلة على الكاميرات من هذا النوع: 

تسمــى بالإنجليزيــة Digital Cameras وهي الديجيتال و معظم الناس يستخدمون وهذا النوع من الكاميرات ستجد فيه تحكم في الكاميرا مثل سرعه الغالق او فتحه العدسه .. غالباً يصورون بهذا النوع بالوضع الاوتوماتيك بحيث لا يحتاج صاحب الكاميرا الي ضبط الكاميرا قبل التصوير او للتحكم اليدوي و في الغالب يكون بها عدسه زووم حوالي 3x او 4xاما تكون بالكامل داخل جسد الكاميرا او تدخل تلقائيا بعد استعمالها بالكامل داخل جسد الكاميرا ويستخدم هذا النوع من الكاميرات لمشاركة الصور مع الاصحاب و الاهل و بالطبع كلهم يحتوون علي فلاش داخلي ولو انه يكون له نطاق ضيق في معظم الاحوال يتراوح بين 4 و 6 متر 2. الكاميرات الشبه احترافية (مدمجة)   (لا تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة) أمثلة على الكاميرات من هذا النوع  

تسمــى بالإنجليزيــة SLR-like Cameras هذا النوع أكثر تطورا من النوع السابق الى حد ما فهو أكبر حجما من الانواع السابقه و ياتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافيه الDSLR و يحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما علي عدسات ذات زووم عالي او سوبر زووم يتراوح الزووم من 30x الي 50x ويتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الجزئي في الكامير فتستطيع التحكم في فتحه العدسه و سرعه الغالق و غيرها من التحكمات اليدويه و يتوفر فيها دائما شاشه واضحه و كبيره و هناك بعض الانواع فيها شاشه متحركه مثل الكانون S3 و ايضا يوجد بها منظار اليكتروني و الفلاش يكون من النوع POP-UP و هو نوع اقوي من الفلاش العادي في الكاميرات الديجيتال و يتراوح قوته من 6 متر الي 15 متر في بعض الاحيان و هناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي مثل الفوجي S6500fd و معظم هذه الانواع يحتوي علي خاصيه مانع الاهتزاز Image Stabilizer. طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من ال DSLR او الكاميرات الاحترافيه و لكنها تستطيع التقاط صور في غايه الروعه 3. كاميرات احترافية   ( تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة) أمثلة على هذا النوع من الكاميرات :

 تسمــى بالإنجليزيــة Digital Single Lens Reflex Cameras أو إختصاراً بإسم SLR أو DSLRوهي كاميرات احترافيه بحته وتعتبر المركز الأول عالميا وايضا اغلى سعرا من كل ما سبق و هي عباره عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثه التي سبق ذكرها و الكاميرا الفيلم الفرق ان بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالSensor او الحساس في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه اعلي من الكاميرات الشبه احترافيه الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل الي 50 ميجا بيكسل تتميز الكاميرات الاحترافيه بوفره الاكسسوارات و الملحقات للكاميرا مثل الفلاشات و العدسات (و هذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات ولكل ماركه عدساتها الخاصه بها) و غيرها من الملحقات و الاكسسوارات .بعض المفاهيم لااختيار الكاميرا الانسب لك: البكسل (Pixles):  هو اصغر وحده في الصوره يفضل ان تختار كاميرا ذات 5 ميقا بكسل او اعلى مع حجم سنسر مناسب لعدد الميقا بكسل في الكاميرا. معنىلـــ pixles هواختصار لــ picture element وحدة الصوره. ( الميقا = مليون) مثال : ميقا بكسل يساوي مليون بكسل — ميقا متر يساوي مليون متر. التقريب (Zoom) : هناك نوعين من الزووم (( التقريب البصري والرقمي )) عند اختيار الكاميرا يجب على المشتري ان يركز اختياره على التقريب البصري وليس الرقمي لان التقريب البصري حقيقي اما الرقمي هو مجرد اقتطاع جزء من الصوره الاصليه وتشويه الصور بالبكسلات هي مجرد خدعه لا غير تستطيع تكبير الصور بهذه الطريقه عن طريق الكمبيوتر ولكن هذا النوع من التقريب غير نافع. الايسو ISO : هي وحدة قياس وتستخدم في الكاميرات لقياس سرعة حساسية الشريحه للضوء يبدأ من 50 او 100 الى 400 او 6400 في بعض الكاميرات. ويحتاج المصور الى ISO عاليه عند درجات الاضاءة الخفيفة في التصوير الليلي  – السنسر(Sensor) :  السنسر يعادل الفيلم في الكاميرات الفلميه حجم الشريحة مهم جداً لاختيار الكاميرا الصحيحه فكل ما زاد حجم الشريحه زادت دقة وضوح الصور وجودتها ايضاً . الشريحه لا تتحكم بعدد البكسلات فقط بل بجودة الصور عن طريق حجمه .زيادة عدد الميغا بيكسل داخل كاميرا ذات Sensor صغير لا يكون له اي فائدة ويؤدي الى تشويه الصور . بعض الامثله للحجم المناسب لعدد الميقا بكسل: 2.7 /1 = 3.3 million 1.8/1 = 5.0 million 3/2 = 8.0 million – الماكرو (Macro ): مقدار تجسيم الكاميرا للعنصر المراد تصويره ويقاس بـ قرب المصور من العنصر بــالــ سم مثلاً 5 سم او 2سم وفي بعض الكاميرات الحديثه وصل الى 0 سم في الكاميرات المدمجه اما كاميرات الاحترافيهSLR هناك عدسات خاصه للماكرو ونسب خاصة، رمز الوردة في الكاميرا هو زر خاص لاستخدام الماكرو . – نقاط التركيز (Focus ):  عدد نقاط التركيز في الكاميرا أمر في مهم ويجب معرفة قبل شراء الكاميرا. – مقلل الاهتزاز Image stabilization :  هي ميزة مهمه تقوم بتثبيت الصور بقدر المستطاع عند رجفة اليد اثناء التصوير، هذه الميزه متوفره في اغلب عدسات الكاميرات الحديثه. التحكم: يجب التأكد اذا كانت الكاميرا تحتوي على التحكم اليدوي الكامل (full Manual ) والاوتوماتيكي الكامل ( Auto).

بقلم ياسين لقمان

أنا من المغرب، احب أن أضع كل ما أعرف من معلومات حول الصورة ولاأبخل به عليكم، وخطرت لي فكرة عمل مدونة تضم كل المجالات التعليمية للصورة التي أستطيع إفادتكم بها، فأرجوا ان لاتبخلوا علي أيضا بمتابعتكم لمواضيعي كما ان تعليقاتكم تهمني وتزيد من عطائي لكم إخوتي الكرام وأي استفسار ان موجود وشكرا

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى