الكلتعلم التصوير

ماهو / التصوير البانورامي / .. هوعبارة عن نوع من التصوير العريض والذي يأخذ زاوية عريضة نوعا ما..ويتم التصوير بعدة طرق منها استخدام عدسات خاصة ذات زاوية عريضة أو تصوير المنظر على اجزاء..

صورة بانورامية لمدينة سيدنيصورة بانورامية لمدينة سيدني
الــتــصــويـــر الــبــانــورامــــي …

من ويكيبيديا

التصوير البانورامي هو عبارة عن نوع من التصوير العريض والذي يأخذ زاوية عريضة نوعا ما.ويتم التصوير بعدة طرق منها استخدام عدسات خاصة ذات زاوية عريضة أو تصوير المنظر على اجزاء. وبعد تصوير المشاهد المطلوبة تقوم بفتحها بواسطة أحد البرامج الخاصة واختيار خاصية الدمج حتى يتم دمج جميع الصور في صورة واحدة عريضة.
بعض الكاميرات تحتوي على ميزة التصوير البانورامي ولكن معظم الكاميرات لا تحتوي علي هذه الميزة ، ولذا تُستخدم بعض البرامج للحصول على صورة بانورامية من خلال دمج عدد من الصورة ملتقطة بشكل متتابع ومن أبرز البرامج المستخدمة برنامج بانوراما ميكر (بالإنجليزية: Arcsoft Panorama Maker) وينصح التقاط الصور باستخدام حامل كاميرا ، ترايبود (بالإنجليزية: Tripod) والتقاط الصور بشكل طولي وليس عرضي لضمان أخذ مساحة أُفقية أوسع



التصوير البانورامي :

في بعض المراحل قد ينتابك نوع من الملل مرده ازمة في الابداع، فقد سبق وصورت جميع المناظر وباساليب متعددة. ودخلت مرحلة التكرار لنفس الأفكار السابقة. ما المخرج في هذه الحالة وهل نتوقف عن التصوير؟

علينا ان لا نيأس، بل أن نبحث عن علاج لهذه الأزمة والسعي لتجريب اساليب جديدة مثل استخدام افلام الأبيض والأسود، استعمال المرشحات المختلفة مما قد يضفي تأثيرات جديدة واحيانا غير متوقعة على الصور. يمكنك استعارة عدسة ماكرو او عدسة واسعة الزاوية (وايد أنجل) والتجول بها في نفس الأماكن المعهودة سابقاً، ولكن بنظرة جديدة.

اما اذا لم تكن من المولعين بالأبيض والأسود، ولم تجد صديقاً يعيرك عدسته، فانصحك بتجريب التصوير البانورامي للمشاهد اليومية أو البحث عن مشاهد جديدة ولكن بنظرة بانورامية.

الجزء الأول : التقنية والتنفيذ

تقنية الصور البانورامية تنقسم إلى مرحلتين: الأولى- تصوير لقطات مستقلة لأجزاء من المشهد والثانية- تجميعها في لقطة واحدة باستعمال الكمبيوتر. في السابق كان المصور يقوم بلصق اللقطات عن طريق طباعتها على الورقة بطريقة متتالية، ولكننا الآن سنعتمد الطريقة الرقمية لتجميع اللقطات المنفردة في لقطة واحدة جماعية. حتى لو كنت قد استخدمت الكاميرا الفيلمية في تصوير اللقطات، يمكنك تحويل الصور الى رقمية بالاستعانة بماسح ضوئي فيلمي، أو بالطلب من محلات خدمات التصوير المنتشرة في كل مكان الأن وتقدم خدمة التحويل الى رقمي. وبالنسبة للمصورين الرقميين، فإن هذه الطريقة (البانوراما) تساعد على رفع دقة الصورة (Resolution) للكاميرا الرقمية عن طريق مضاعفة الدقة التي نحصل عليها من صورة وبعدة مرات.

الآليات المتبعة في التقاط الصور البانورامية ليست صعبة ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

1- وضع الكاميرا على ركيزة ثلاثية قوية، والمحافظة بشكل صارم على الوضع الأفقي للمحور البصري (المتطابق مع مركز المشهد) عن طريق الاستعانة بخط افق حقيقي او مفترض من خلال محدد المنظر.

الحـــياة لقــطات: كرة الكاميرات البانورامية !

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى