الكلعالم الديجيتال

تعالوا لنتعرف على مصطلح ( بوكيه ) الذي يشير للمنطقة الخارجة عن نطاق التركيز في الصورة . أو ما معنى نطاق التركيز أو موضع نقطة التركيز ..

البوكيه و عزل الخلفية .. ومقدمة توضيحية

من الجدير بالذكر ملاحظة أن هذه المقالة مرتبطة بشكل كبير بمقالة سابقة تشرح مصطلحاً مهماً هو عمق الميدان فعلى من لم يسبق لهم الاطلاع عليه قراءته بالضغط على العنوان التالي :

تعريف عمق الميدان Depth of Field و العوامل التي تؤثر عليه و كيف تتحكم به

تعريف مصطلح البوكيه :

مصطلح ( بوكيه ) يشير للمنطقة الخارجة عن نطاق التركيز في الصورة . لكن هنا علينا أن نشرح أولاً  معنى نطاق التركيز أو موضع نقطة التركيز ليصبح للشرح معنى .

 

بشكل عام ، يمكن لكل عدسة أيا كانت ( حتى أبسط و أرخص الكاميرات ) التركيز على نقطة واحدة فقط . بمعنى آخر ، يمكن في كل صورة أن يكون التركيز على نقطة معينة بعدها محدود و محسوب بين العدسة و بين الهدف و كل ما يوازي نقطة التركيز هذه يظهر في نطاق التركيز كذلك.  و المقصود هنا التوازي من ناحية البعد الأفقي عن العدسة فلو افترضنا أنك تريد تصوير وجوه 3 أشخاص أحدهم بعد وجهه عن الكاميرا مثلا مترين و الآخر 4 أمتار و الآخر 6 أمتار  ستجد أنه في حالة عمق الميدان الضحل سيكون هناك وضوح في تفاصيل أحدهم فقط بينما نوع من الغشاوة على الباقين هذه الغشاوة هي ما يعرف بالبوكيه أو المنطقة خارج نطاق التركيز . لهذا أبسط تعريف للبوكيه هو : المنطقة التي لا تقع ضمن عمق الميدان . فمع عمق ميدان عالي يمكن لنفس الصورة أن تشمل جميع الأهداف المذكورة بوضوح تام فلا يمكنك عندها معرفة نقطة التركيز الأساسية نظراً لأن عمق الميدان الواسع يخفي موضع نقطة التركيز بإظهار بعض المناطق أمام و خلف نقطة التركيز كأنها في نطاق التركيز ( بشكل واضح ) مما يخفي على الناظر في كثير من الأحيان نقطة التركيز .

لهذا السبب مصطلحا ( عمق ميدان ضحل ) و الـ( بوكيه ) مرتبطان بشكل كبير لأنه حالة وجود عمق ميدان ضحل وحدها تبرز البوكيه (ألمنطقة خارج نطاق التركيز ) في الصورة بشكل واضح .

تعريف عزل الخلفية :

 مصطلح يدل على أحد حالات البوكيه ، و هي الحالة التي تكون فيها نقطة التركيز هي أقرب جسم ظاهر بالصورة من العدسة مع وجود عمق ميدان ضحل نسبياً لسبب أو لآخر . مثال ذلك الصورة التالية :

عزل الخلفية

ملاحظ هنا العزل الواضح للخلفية وهي نتيجة تلقائية لعمق الميدان الضحل و اقتراب الهدف من العدسة أكثر من بقية العناصر في الصورة .

حالات البوكيه الأخرى :

البوكيه قد لا يكون عزلا للخلفية فقط بل عزلا للمقدمة كذلك مثلاً هذه الصورة نلاحظ أن نقطة التركيز كانت بين الخلفية و المقدمة مما جعل كلاً منهما خارج نطاق التركيز
عزل المقدمة و الخلفية

عزل المقدمة هو عكس عزل الخلفية بمعنى أنه النوع الذي يكون فيه التركيز على نقطة اللانهاية غالبا مع وجود عنصر قريب من العدسة في الصورة . مثال ذلك الصورة التالية :

عزل المقدمة

كما نلاحظ في هذه الصورة العنصر القريب من العدسة ( الورقة ) لم يظهر بشكل واضح بينما كل ما في نقطة التركيز و ما وراءها واضح نسبياً وهذا مثال لنفس الصورة عند تحويل نقطة التركيز على المقدمة لعزل الخلفية :
التركيز على المقدمة

الخلاصة :

البوكيه مصطلح يدل على المنطقة التي لا يشملها عمق الميدان و هي لذلك لا يمكن أن تشمل أي عنصر ضمن نطاق التركيز أو في عمق الميدان . و هي بذلك مرتبطة بأحد العوامل المؤثرة على عمق الميدان ( نقطة التركيز ) حيث يؤثر قربها أو بعدها من العدسة في البوكيه و شكله. عزل الخلفية حالة خاصة من البوكيه عندما يكون البوكيه يشمل العناصر الواقعة خلف نقطة التركيز مع وجود عمق ميدان ضحل نسبياً .

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى