الجزء الثامن من سلسلة موسوعة الألوان, سنتحدث فيه عن النظام اللوني CMYK, والقنوات الخاصة بالوضع اللوني CMYK Mode, وعلاقتها بالطباعة.

13. النظام اللوني CMYK.

سنتناول فيه أيضاً كلاً من النظام اللوني CMYK Model, والوضع اللوني CMYK Mode في الفوتوشوب:

CMYK Model

هو نظام لوني مكون من أربعة ألوان أساسية , ينتج عن دمجهم عدد كبير من الألوان الأخرى؛ وهم:

  1. C : Cyan (سماوي)
  2. M : Magenta (فوشيا)
  3. Y : Yellow (أصفر)
  4. K : Key = Black (اللون المفتاح وهو اللون الأسود)

[ ملاحظة ]
اختصار حرف “K” لا يشير مباشرة إلى اللون الأسود Black ولكن هذا الحرف اختصار لكلمة Key؛ حيث يتم تمييز الألوان الثلاثة الأخرى بعناينة في ألواح الطباعة عند طريق اللون الأسود, ولذلك فهو يعرف بالمفتاح الذي يقوم بذلك ومن هنا كان الاختصار K مشيراً إليه, وسنذكر في هذا الجزء أهمية دوره في إبراز اللون الأسود في الطباعة, على عكس ما تذكره بعض المصادر بأن K اختصار مباشر للون الأسود Black ولكن استخدم الحرف K بدلاً من B منعاً للتشابه مع اختصار اللون الأزرق Blue, ولكن هذا غير صحيح.

تعرف هذه الألوان بعدة مسميات كنا قد تطرقنا إليها في هذا المقال ؛
فهي تعرف بالألوان الطرحية Substractive Colors ؛ حيث أن دمج الألوان الثلاثة ( السماوي و الفوشيا و الأصفر ) ينتج عنه اللون الأسود.

كما تعرف بألوان الطباعة , حيث يكون نظام التلوين في الطابعة تابعاً لهذا النظام CMYK.. فتكون الأحبار ملونة من: السماوي و الفوشيا و الأصفر.

فنموذج CMYK يعمل كلياً أو جزئياً على وضع الألوان على خليفية فاتحة ” مثل الطباعة على الورقة البيضاء “.. فيقوم الحبر بتقليل درجة تفتح الخلفية ولهذا أيضاً تعرف باسم الألوان الطرحية.. Substract brightness from white.

ولذلك لاحظ أن:

  • في نظام الألوان الجمعية Additive Colors وهو RGB:  يكون اللون الأبيض هو ناتج إضافة أو دمج هذه الألوان الثلاثة مع بعضها في صورة ألواء ملونة, أما اللون الأسود ينتج نتيجة غياب هذه الأضواء.
  • في نظام الألوان الطرحية Substractive Colors وهو CMYK يكون العكس: الأبيض هو اللون الأساسي الموجود على الورقة, ولكن اللون الأسود ينتج نتيجة إضافة ودمج الألوان الثلاثة الأخرى على الورقة حيث ينتزع اللون الأبيض منها ويحل الأسود بدلاً منه.

معلومة هامة, دمج الثلاثة ألوان ( سماوي – فوشيا – أصفر ) لا ينتج لوناً أسوداً خالصاً, كما أنه في الطباعة إذا اعتمدت على الحصول على اللون الأسود نتيجة دمج الثلاثة ألوان CMY فإن العملية تكون مكلفة نوعاً ما.

وفي هذه الحالة لا يكون اللون الأسود هو اللون المفتاحي في ألوان الطباعة not the Key Color .. كما يتضح من هذه الصورة:

ولذلك ينبغي عليك أن تستعمل حبارة باللون الأسود في الطابعة بدلاً من أن تعتمد على إنتاجه عن طريق دمج الألوان الأخرى, فهذا أوفر بكثير من الناحية المادية كما أنه ينتج اللون الأسود الخالص.
ومن هنا يتضح سبب الرمز للون الأسود في هذا النظام CMYK بالحرف K لأنه يلعب دور المفتاح للحصول على الدرجة المثالية للأسود في الطباعة .

أحياناً في المطبعة عندما تقوم بطباعة صورة تكون تكلفة الألوان الغامقة “خصوصاً إذا بها لون أسود” أغلى من تكلفة الألوان الفاتحة, 
الألوان الغامقة بشكل عام أغلى من الألوان الفاتحة لأنها تحتاج إلى دمج كمية أكبر من الألوان CMY (وهذا سنوضحه بالتفصيل في الوضع اللوني CMYK Mode).
أم الغلاء الزائد بسبب وجود اللون الأسود فهذا خطأ شائع عند بعض أصحاب المطابع حيث يعتمدون على إنتاج اللون الأسود بدمج الألوان الثلاثة CMY مما يجعله أغلى في التكلفة وأقل في العمق والجودة.

CMYK Mode

في هذا الوضع اللوني في الفوتوشوب, يتم تحديد كل بكسل بناءاً على قيمة النسبة المئوية لكل من الألوان الداخلة في عملية الدمج: سماوي – فوشيا – أصفر.

وتعتمد درجة اللون الناتجة على كمية الألوان الداخلة في عملية الدمج , ولذلك:

  • فالألوان الفاتحة تنتج من دمج كمية قليلة من الألوان.
  • والألوان الغامقة تنتج من دمج كمية كبيرة من الألوان.
  • اللون الأبيض ينتج عندما تكون القيم الأربعة : صفر %.
  • اللون الأسود الخالص عندما تكون القيم الأربعة 100%.

على سبيل المثال ,
يمكننا الحصول على لون أحمر فاتح بدمج هذه القيم الأربعة:

  • سماوي: 2%.
  • فوشيا: 93%.
  • أصفر: 90%.
  • أسود: 0%.

لاحظ جيداً هذه الصورة :

تظهر فيها السلاسل أو الفضاءات اللونية لكل من sRGB , ProPhoto RGB , CMYK

ماذا تستنتج من ذلك  ؟!
أولاً لاحظ شكل المثلث اللوني الخاص بالنظام CMYK تجد أنه معكوساً عن المثلثات اللونية الخاصة بأنظمة RGB؛  حيث أن الأقطاب اللونية الخاصة بـ CMYK تكون عند الألوان ( سماوي – فوشيا – أصفر ), على عكس الأقطاب اللونية الخاصة بـ RGB تكون عند ( أحمر – أخضر – أزرق ).

لاحظ من خلال هذا المثلث أن حجم السلسلة اللونية الناتجة من دمج الألوان CMY ليست كبيرة بحجم السلسلة اللونية الناتجة من دمج الألوان RGB بكافة تطبيقاتها ومن خلال ذلك تستنتج أن هناك الكثير من الألوان لا يمكن الحصول عليها عن طريق النظام اللوني CMYK.

ويمكنك معرفة هذه الألوان عملياً كالآتي :

في الشكل الأول يشير إلى أن هذا اللون لا يظهر في النظام اللوني CMYK.. وذلك عن طريق الإشارة بوجود هذا الرمز:  وبالتالي عليك أن تضغط على هذا الرمز عند ظهوره لك حتى تحصل على أقرب درجة لون للقيمة التي اخترتها؛ لاحظ أيضاً أن قيم النسب المئوية للألوان CMYK لم تتغير ولكن الذي تغير هي قيم الألوان RGB.

قنوات الألوان الخاصة بالوضع اللوني CMYK Mode

افتح صورة في الفوتوشوب بالوضع اللوني CMYK, ثم افتح قائمة Channels ولاحظ فيها وجود 5 قنوات, هذه القنوات تمثل لك بالظبط التعامل مع الأحبار في الطابعة:

  • CMYK
  • Cyan
  • Magenta
  • Yellow
  • Black

فمثلاً ,

  • إذا ألغيت التحديد عن الكل ولكن تركته على القناة Cyan فقط.. فماذا تلاحظ؟
  • وإذا ألغيت التحديد عن الكل ولكن تركته على القناة Cyan بالإضافة للقناة Black.. هل يوجد اختلاف؟
  • وإذا جعلت التحديد على خانات Cyan , Magenta , Yellow.. ولكن لم تحدد على الخانة Black , هل يوجد اختلاف بينها وبين إذا قمت بعمل التحديد على الأربع قنوات؟
  • ماذا يحدث إذا جعلت التحديد على قناتين من الألوان CMY بالإضافة لقناة اللون الأسود ولكن تركت قناة واحدة بلا تحديد ؟

للإجابة على هذه الأسئلة لاحظ هذه الصورة :

الشكل الطبيعي موجود بالأسفل, في الأربع صور الموجودة في الصف العلوي تدل على أنك قد قمت بوضع التحديد على قناة واحدة فقط من قنوات الألوان؛ وبالتالي القناة الواحدة غير قادرة على إنتاج أي ألوان غير الألوان الحيادية ( أبيض واسود ) مع اختلاف درجاتها, كما يظهر في الصور اختلاف درجات اللون الحيادي باختلاف القنوات الأربعة.

أما في الأربع صور الموجودة في الصف الثاني فهي تدل على أنك قد قمت بالتحديد على قناة من قنوات الألوان CMY بالإضافة لقناة اللون الأسود؛ في هذه الحالة سوف يظهر لك لون أحادي فقط في الصورة؛ يختلف هذا اللون باختلاف لون القناة التي قمت بوضع التحديد عليها كما يظهر في الصورة.

للتوضيح أكثر فهذا نموذج آخر على التعامل بالقنوات اللونية في هذا النظام :

من خلال ما تم ذكره في الصورة السابقة, التغيرات الموجودة في هذه الصورة نتيجة اختيار قناة واحدة فقط من قنوات الألوان أم نتيجة اختيار قناة لونية من CMY مع تحديد قناة اللون الأسود؟ والإجابة بالطبع هي نتيجة تحديد قناة من إحدى قنوات ألوان CMY بالإضاءة لتحديد قناة اللون الأسود.

نأتي للجزئية الثانية الخاصة بقنوات الألوان, هل يوجد فارق إذا قمنا بالتحديد على الثلاث قنوات CMY وترك قناة اللون الأسود فارغة وبين أن نقوم بالتحديد على الأربع قنوات؟

للإجابة على هذا السؤال تذكر أن التعامل بالقنوات في نظام CMYK يشبه تماماً التعامل بالأحبار في الطابعة. 
ذكرنا من قبل بأن نظام الألوان CMYK يعرف بنظام الألوان الطرحية, لأن ناتج دمج الألوان الثلاثة CMY ينتج اللون الأسود (التفسير الكامل لهذه التسمية تم ذكره في المقال), ولكن كما ذكرنا بأن في الطباعة عندما نقوم بالاعتماد على الحصول على اللون الأسود نتيجة دمج الثلاثة ألوان CMY فهذا خطأ شائع يقع فيه الكثير؛ لأن هذا سيكون أكبر في التكلفة كما أن اللون الأسود الناتج لن يكون أسود صافياً not pure black؛ ولذلك ينبغي أن تضع حبارة باللون الأسود بالإضافة للحبارات Cyan , Magenta , Blue.

طبق هذا بالنص على القنوات في الفوتوشوب: 
إذا ألغيت التحديد على قناة اللون الأسود واكتفيت بالتحديد على قنوات CMY, كأنك لم تضع حبارة باللون الأسود في الطابعة؛ ولهذا سيؤثر كثيراً في قوة الألوان ولن تحصل أبداً على لون أسود خالص؛ ولذلك جربها أنت عملياً ولاحظ الفرق بين التحديد على هذه القناة وبين إلغائه.. وهو نفسه الفرق إذا وضعت حبارة اللون الأسود أم لا في الطابعة.. : )

مثال على أحد أعمالي في مجال الدعايا والإعلان وهو تصميم كرنيه لأعضاء اتحاد طلاب جامعة طنطا :

هذا الشكل يمثل الشكل الحقيقي للتصميم عن طريق التحديد على الأربعة قنوات CMYK.

وهذا الشكل يظهر التصميم عندما نقوم بالاستغناء عن قناة الـ Black ونكتفي بالاعتماد على دمج الألوان الأخرى.

أما بخصوص الجزئية الثالثة الخاصة بقنوات الألوان ,
ماذا إن قمنا بالتحديد على قناة اللون الأسود وقناتين فقط من قنوات CMY وترك واحدة فارغة ؟؟

للإجابة على هذا السؤال تذكر الألوان المقابلة في عجلة الألوان: 
Cyan × Red 
Magenta × Green 
Yellow × Blue

وبالتالي القناة التي سنلغي التحديد منها سوف يتم نزع اللون الخاص بها ويسيطر اللون المضاد لها في عجلة الألوان؛
فإذا قمنا بإلغاء التحديد على قناة Cyan, سوف يسيطر اللون الأحمر, وهكذا مع باقي القنوات.

[ نموذج ]

هذه الصورة تظهر التصميم عندما نقوم بإلغاء التحديد على قناة ولذلك غلب اللون الأحمر على التصميم.

وهذه النقطة مهمة لك في الطباعة حيث ينبغي أن تضع جميع الأحبار بنسب سليمة, لأنك إن لم تضع لوناً منهم سوف يؤثر على الطباعة بظهور اللون المضاد له.

تدريب عملي : ماذا يحدث إن قمنا بإلغاء التحديد على إحدى القنوات اللونية الخاصة بألوان CMY بالإضافة لإلغاء التحديد على قناة Black؟

بهذا نكون قد إنتهينا من الجزء الثامن من سلسلة موسوعة الألوان, إنترظنا في الجزء القادم إن شاء الله.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.