بلدة سورية من تلاقي…
قرية السمراء.. ضيعة(ضيعة ضايعة)
تعتبر من أروع المناطق السياحية ليس في اللاذقية فقط وإنما في سورية بأكملها؛ نظراً لطبيعتها الخلابة، وخصوصية موقعها الذي يجمع بين الجبل والبحر، في صورةٍ مميزة رائعة الجمال. “السمراء”، أو قرية “أم الطنافس الفوقا” التي اشتهرت في مسلسل (ضيعة ضايعة) الذي نال إعجاب ومتابعة الملايين، تعتبر
من المناطق الخلابة والعذراء في الساحل السوري؛ لأنها تقع بين جبلين (الأقرع شمالاً، وقره دوران جنوباً)، وتشرف عليها جروف صخرية يصل ارتفاعها إلى 500 متر عن قاع الوادي، الذي يتمركز في السفح الجنوبي منه، حيث يوجد شريط ساحلي يمتدّ على طول 500 متر.
يمتدّ وادي “السمراء” من غربي بلدة كسب، من على ارتفاع 800 متر، ويتَّجه غرباً إلى البحر، بانحدار شديد حتى يصل إلى نقطة “الصفر” عن سطح البحر، نقطة الحدود الحالية مع لواء اسكندرونة، بطول طريق يصل إلى 8 كم، وعرض يتفاوت من مكان إلى آخر.
تظهر على طرفي الوادي التربة العميقة الخصبة، والتي تحميها المدرجات الحجرية من الانجراف، وقد غرست فيها أشجار التفاح والكرمة، إضافة إلى أشجار الغابة، لاسيما الغار والسنديان والبطم. وتعيش في الغابة العديد من الحيوانات البرية، منها: الغزلان، والثعالب، والخنازير البرية، إضافة إلى الضباع التي تنزل شتاءً من جبل الأقرع.

صورة ‏قناة تلاقي Talaqie Channel‏.
صورة ‏قناة تلاقي Talaqie Channel‏.
صورة ‏قناة تلاقي Talaqie Channel‏.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.