الكلتعلم التصوير

إكتشف عناصر التصميم من ترتيب وتوظيف . ففى التصميم الجمال والنجاح يتحقق بعدة عوامل.. ومن أهمها الى جانب الفكرة.. هى كيفية ترتيب وتوزيع وتوظيف عناصر التصميم من خط ولون ومساحة وفراغ الخ..- لوحات للرسام ايطالى الفـنـان Giuseppe Arcimboldo

الجمال والنجاح فى التصميم يتحقق بعدة عوامل, ومن أهم هذة العوامل بجانب الفكرة هى كيفية ترتيب وتوزيع وتوظيف عناصر التصميم من خط ولون ومساحة وفراغ الخ.. وسنتطرق اليوم الى عدة أعمال فنية استخدام الفنان فيها عناصر التصميم بشكل مبهر ومميز جداً.

لوحات للفـنـان Giuseppe Arcimboldo

هو رسام ايطالى ولد 1526 فى مدينة Milan فنان رائع ومميز جداً اشتهر برسم شخصيات خيالية مصنوعة بالكامل من عناصر مثل الفواكة والخضروات والزهور، والأسماك، والكتب وغيرها.

نركز معا فى هذة اللوحات وكيفيه توزيعه للعناصر واستغلالها بشكل رائع جداً وبكل وضوح وبدون أي عشوائية.

لوحة فصل الخريف ( متحف اللوفر – باريس )

لوحة فصل الخريف ( متحف اللوفر - باريس )

لوحة فصل الصيف ( متحف  kunst histoires – فيينا  )

لوحة فصل الصيف ( متحف  kunst histoires - فيينا  )

لوحة فصل الربيع ( الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة سان فرناندو – لوس أنجلوس  )

لوحة فصل الربيع ( الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة سان فرناندو - لوس أنجلوس  )

لوحة فصل الشتاء ( متحف  kunst histoires – فيينا )

لوحة فصل الشتاء ( متحف  kunst histoires - فيينا )

اللوحات السابقة كانت تحت عنوان الفصول الأربعة باستخدام عناصر الفاكهه فقط وبدون الاعتماد على أى عناصر خارجية.

لماذا لا نجرب هذة التجربه معاً؟ هذة الأمثلة نموذجية فى كيفية توزيع عناصر التصميم, ولو قمت عزيزى القارئ بهذة التجربة والتفكير جيداً فى كيفية توزيعك لعناصر الفاكهة أنا متاكد انك ستكتسب خبرة جيدة وستصبح أكثر فعالية وإتقان فى توزيع عناصر أى تصميم .

ننتقل لمرحلة أخرى ولنفس الفنان المبهر, اللوحات السابقة كما ذكرنا كانت جميعها باستخدام عناصر الفاكهه حسناً,, هل عجز الفنان عن استخدام أى عناصر أخرى ونجح فقط فى توزيع عناصر الفاكهة؟ الاجابة بالتأكيد لا, اللوحات التالية استخدم الفنان عناصر مختلفة لتكوين لوحاتة كما أحب دائماً, نبتعد عن الكلام الكثير ولنترك الأمثلة تتحدث.

عند مشاهدتك الأمثلة اسأل نفسك لماذا لا أقوم بعمل تجربة استخدم فيها عناصر معنية من اختيارى وأحاول توظيفها لإنتاج عمل فني مثل هذا؟ فقط للتجربه نبدء فى الأمثلة .

لوحة الهواء

لوحة الهواء

لوحة النار

لوحة النار

لوحة الأرض

لوحة الأرض

لوحة الماء

لوحة الماء

انتهينا من هذا الفنان, الحقيقة اخترت معظم لوحات هذا الفنان لروعتها فى توظيف عناصر التصميم معاً, ما رأيك فى ذلك؟ هل لو قمت بمحاولة تقليد لمجرد التجربة لهذا الفنان هل ستزيد خبرتك فى توزيع واستخدام عناصر التصميم؟ أترك الاجابة لك .

الكرسى كمفردة جمالية

عمل فنى من عناصر جاهزة الصنع من تصميم الفنان الأسبانى Pablo Picasso, الحقيقة سوف نستعين بمثال واحد من أعمال بيكاسو يخدم محتوى المقال.

نركز معاً قليلاً؛ الموجود في الصورة التالية ماذا يمثل الشكل؟ ثور صحيح؟ تخيل عزيزى القارئ كيف تم عمل هذا التصميم, قام باستخدام كرسى ومقود الدراجة لتكوين شكل الثور؛ وهو مثال للتوظيف الناجح لعناصر التصميم وكيفيه استغلالها.

الكرسى كمفردة جمالية

التأثر بالفن الاسلامى

دائما ما نرى الكثير من المصميين العرب يأتى ويقول “الأجانب أحسن وأفضل منا”, وتجده يبحث عن مصادر أجنبيه وعن فنانين أجانب فقط ولا يعلم أن هناك فنّانون عرب لهم قيمة كبيرة في الخارج, ومن هؤلاء الفنانين, الفنان عمر النجدى, هو فنان عربي مصرى من أصول سعودية, تخيل أن هذا الفنان لوحاته تعرض فى باريس ليس مجاملة ولا بالصدفة ولكن لانه فعلا يستحق ذلك.

اخترت العمل التالى بعناية ليخدم هدف المقالة عن ترتيب وتوزيع عناصر التصميم, هذا العمل هو عبارة عن آيات وحروف من القرآن الكريم, ولو ركزت قليلاً ستجد كلمه “إهدنا الصراط المستقيم”, ونجد أن حروف التصميم غير متكاملة, فهو إستقصد ذلك ليجعل عين المشاهد تكمل التصميم تلقائياً.

التأثر بالفن الاسلامى

ما رأيك فى طريقه توزيعه لعناصر التصميم؟ هل توزيع عناصر التصميم من خط ولون ومساحة, سيئة أو تقل ابداعاً عن الأمثلة السابقة, أو يوجد بها أى نوع من العشوائية؟ مثال رائع لنتعلم منه التوزيع الجيد لعناصر التصميم.

الحبال والايقاع

الفنان عبد السلام عيد, فنان مصرى من الاسكندرية خريج كلية الفنون الجميله قسم تصوير, يقول “الرؤية الفنية عندما أنظر إلى السنين التى حملت مشواري الفنى ألمَح آلاف الأعمال …لوحات وكتابات وخامات ومجسمات …وأشياء وأشياء …ألمح آثار قدري …ألمح البداية …كانت الطبيعة المرئية فى بداية الرحلة هي كل شئ …هي التي علمتني قوانين الشكل …علمتني كيف أتأمل الأشياء …كنت أراقب الأرض … والبحر …والسماء فى مرايا الخيال، كنت أطل مأخوذاً بما تركه المبدعين فى كل الفنون وفى كل العصور عبر تاريخ الإنسان …كنت مبهوراً بعالمنا الذي يتجدد كل يوم، وها أنا ذا أولَد كل يوم أحمل بسمة الرضا وعرفاناً بالجميل لكل الذين تعانقت أيدينا بأيديهم فى رحلة عشق …الخير …والحق …والجمال”

تخيل معي لو قمت باعطائك مجموعة من الحبال وقلت لك قم بتكوين بعمل فني بهذة الحبال ماذا ستفعل؟ الأغلبيه العظمى سينشغل بتكوين شكل من هذه الحبال أليس كذلك؟ الفنان عبد السلام عيد استخدم مجموعة من الحبال لعمل تصميم من خلال التوزيع الجيد لعناصره, حقق الإيقاع من خلال حركة الحبال والشد والجذب, واختلاف حركة الحبال أعطى الحركة فى اللوحة الفنية, فنجد حبال دائرية ومستقيمة ومعقودة وملفوفة..إلخ؛ فما رأيك بذلك؟

الحبال والايقاع

الأرابيسك (الزخارف العربية)

التصميم لنفس الفنان عبدالسلام عيد, العمل مكون من مجموعة من الأعواد الخشبية بزخرفة عربية, أراد الفنان أن يصور مجموعة من “الكتل البشرية” باستخدام الأرابيسك ولكن من الممكن أن يراها شخص آخر بمنظور مختلف حسب الرؤية الفنية للمشاهد.

الأرابيسك

نكتفى بهذا القدر, واتمنى من الله سبحانه وتعالى أن أكون قد وفقت في اختيار المقال واختيار المحتوى, وأتمنى الإستفادة للجميع ان شاء الله .

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى