الكلتعلم التصوير

نتابع من سلسلة موسوعة الألوان حيث سنلقي الضوء على نظام الالوان الخاص متعددة القنوات Multichannel الذي يعتمد تحويل قنوات الألوان إلى بؤر لونية محددة Spot Colors..

الجزء الخامس عشر والأخير من سلسلة موسوعة الألوان, سنلقي الضوء على نظام الالوان الخاص متعددة القنوات Multichannel الذي يعتمد تحويل قنوات الألوان إلى بؤر لونية محددة Spot Colors.

21. النظام اللوني Multichannel.

هو وضع لوني خاص؛ عندما تحول الصور إلى هذا النظام يتم تحويل اللون الأصلي إلى عدة ظلال رمادية استناداً على درجات اللمعان في الصورة الأصلية, ويتم تحويل قنوات الألوان الأصلية إلى بؤر لونية محددة Spot Colors؛ ويستخدم هذا النظام بشكل كبير في صناعة الطباعة.

وللوضع اللوني الأساسي دور كبير في البؤر اللونية Spot Colors التي تتكون عند التحويل منه إلى الوضع Multichannel, فمثلاً الوضع اللوني RGB يحتوي في الأساس على ثلاث قنوات لونية وهي Red, Green, Blue كما تم ذكرها من قبل.. فعند التحويل إلى الوضع Multichannel تتغير هذه القنوات إلى ثلاث بؤر لونية جديدة وهي Cyan, Magenta, Yellow كل بؤرة لونية من البؤر الجديدة التي تكونت تحتوي على 256 درجة ظل من لون القناة.

ويظهر الاختلاف في القنوات الظاهرة من الوضع اللوني السابق قبل التحويل إلى Multichannel كالتالي:

  • التحويل من RGB إلى Multichannel تتكون البؤر اللونية: Cyan, Magenta, Yellow.
  • التحويل من CMYK إلى Multichannel تتكون البؤر اللونية: Cyan, Magenta, Yellow, Black.
  • التحويل من LAB إلى Multichannel تتكون البؤر اللونية: Alpha1, Alpha2, Alpha3.
  • التحويل من Grayscale إلى Multichannel تتكون البؤر اللونية: Black.
  • لا يمكن تحويل النظام Indexed Color إلى Multichhannel.
  • لا يمكن تحويل الصور ذات العمق اللوني 32-bit إلى الوضع اللوني Multichannel.
  • لا يمكنك التحويل من النظام Bitmap إلى Multichannel.
  • إذا قمت بحذف أي قناة لونية من قنوات RGB أو CMYK فإن الصورة تتحول تلقائياً إلى الوضع اللوني Multichannel.

ويمكن توضيح هذا على أحد أعمالي, وهي لقطة مقربة أخرى من تصميم Reach The Sky, وفيما يلي توضيح لأشكال البؤر اللونية الجديدة المتكونة عند التحويل إلى Multichannel ..:

 reach_the_sky_-_c1_originalrgbmulticmykmultilabmultigrayscalemulti

و لكن الآن ما الفرق في طبيعة العمل بين النظام Multichannel وأي نظام لوني آخر؟!

الفرق الأساسي أن نظام Multichannel يدعم نظام الألوان الموضوعية المتعددة, بمعنى , كما ذكرنا بأن طريقة العمل في النظام الأخرى تعتمد على قنوات ألوان Color Channel ويمكنك العمل في التصميم عن طريق اللايرات Layers بإضافة ما تريده منن ألوان وفرش وغيرها,  ولكن في النظام Multichannel طريقة العمل هي وجود بؤر لونية Spot Colors وبالتالي لن تستطيع عمل أي إضافات في الصورة عن الطريق اللايرات Layers حيث يتم عمل Flatten لها أي تجميدها.

ولكن يمكنك أن تقوم بتغيير تلك الألوان الموجودة في البؤر اللونية؛ فلا يشترط أن تلتزم بألوان cyan,Magenta,Yellow عند التحويل من RGB؛ ولكن تستطيع أن تغير كل لون منهم حسب رغبتك؛ وذلك عن طريق أن تقوم بالضغط مرتين على البؤرة اللونية في قائمة Channels ومنها تستطيع تغيير لون البؤرة إلى ما يناسبك ؛ حسب المثال التالي ” اضغط على الصورة للتكبير” :

cpicmulti

في هذه الصورة قمت بالضغط على بؤرة اللون السماوي Cyan؛ ومنها غيرت اللون إلى أزرق غامق؛ فأصبح الشكل باللون الظاهر.
وذلك حسب دمج لون البؤرة الجديدة مع باقي البؤر اللونية الموجودة: Magenta,Yellow.

والآن لاحظ الفرق بين هذا الوضع اللوني, والوضع Duotones:

 في الوضع Duotones , يعتمد في الأساس على إعطاء نصف نغمة لونية إلى ظلال اللون الأسود المكونة من 256 ظل سواء أكانت هذه النغمات: نغمة واحدة – اثنين – ثلاثة – أربعة. بالإضافة أنه يمكنك العمل على التصميم بإنشاء لايرات جديدة ووضع ما تريده من إضافات. ويستخدم بشكل أساسي في عرض الصور على الشاشة وأحياناً قليلة في بعض الطباعات مثل أوراق الجرائد وكتب الكرتون.

 أما الوضع Multichannel , يعتمد في الأساس على تحويل القنوات اللونية المحددة إلى بؤر لونية استناداً على درجات اللمعان في الصورة الأصلية بدعم طريقة الألوان الموضوعية المتعددة, والقنوات اللونية الجديدة كل منها يحتوي على 256 ظل لوني. ولا يمكنك العمل بالإضافة عليه بإنشاء لايرات جديدة ووضع عليه الإضافات. ويستخدم بشكل أساسي في الطباعة وليس عرض الصور على الشاشة.

يمكنك حفظ صور الوضع Multichannel بصيغة Photoshop DCS 2.0 format.

خــــــــاتــــــــمــــــة.

ما قصدته من هذه السلسلة هو إعطاء ثقافة شاملة عن مفاهيم تقنيات الألوان, بدءاً من شرح المفاهيم الأساسية التي لا نستغني عنها في شرح أي شيء يتعلق بتقنيات الألوان, ومن ثم تناول النظم اللونية المختلفة في برامج الجرافكس؛ وأكثر ما اهتممت به هو عدم تقديم المعلومات بشكل مباشر , ولكن إعطاء التفاصيل الكاملة التي توصلك لاستنتاج المعلومة .. أي مبدأ ” تقديم ثقافة وليس معلومة “.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى