الكلتقنيات ومعدات التصوير

إليكم مقارنة بين / كانون 600D و نيكون D5100 / وهي كاميرات فئة المبتدئين المتقدمة وبما أن كانون ونيكون قدمت مالديها منذ أشهر فقط حان وقت المقارنة بينهم لأول مرة باللغة العربية ..- عبدالله الزاهر ..

صباح الخير؛ كما وعدت البعض منكم بطرح مقارنة بين كاميرات فئة المبتدئين المتقدمة وبما أن كانون ونيكون قدمت مالديها منذ أشهر فقط حان وقت المقارنة بينهم لأول مرة باللغة العربية ، سيقول البعض لما لم تقارن معهم الكاميرا سوني a55 أو a580 السبب هنا عدم دعم سوني لسوق الشرق الأوسط و للأن لم أجد متجر يبيع a580 ! أما الكاميرا a55 فـ ليست بنفس التقنية “DSLR” بل بتقنية سوني “SLT” المرآة الشفافة ” ولكن لاحقاً سأعمل مقارنة بين فئات مختلفة ” ، فـ لنبدأ:

*كنت أتمنى أن أقدم لكم تجربة بين الكاميراتين بنفسي ولكن الكل يعلم بأن ذلك مكلف وللأسف لا يوجد دعم من شركات الكاميرات والإلكترونيات بشكل عام للمدونين العرب والمواقع العربية أتمنى أن نحصل على الدعم في وقت قريب.

أهم النقاط:

  • مقارنة بين المواصفات وبعد ذلك توضيح الفرق في المواصفات.
  • مقارنة بين شكل الكاميراتين.
  • مقارنة بين عينات صور+ عينات صور للكاميراتين.
  • مقارنة بين أداء حساسية الضوء.
  • الخلاصة.

المقارنة بين المواصفات:

الموصفات


نيكون D5100


كانون 600D

نوع المستشعر

DX Format (APS-C) CMOS Sensor

APS-C CMOS Sensor

مقاس المستشعر

23.6×15.6ملي متر

22.3×14.9ملي متر

دقة المستشعر

16.2 ميجا بيكسل

18.0 ميجا بيكسل

الشاشة

3.0 بوصة بدقة 921 ألف نقطة بتقنية TFT LCD

3.0 بوصة بدقة مليون وربعين ألف نقطة 3:2 بتقنية TFT LCD

الشاشة المتحركة

نعم

نعم

العرض المباشر “لايف فيو”

نعم

نعم

نوع فتحة النظر “فيو فاندر”

 نوع Pentamirror

نوع Pentamirror

تكبير فتحة النظر “فيو فاندر”

0.78x

0.85x

تصوير الفيديو

1920 × 1080 @29.97, 25, 23.976 إطار في الثانية

1920 × 1080 @29.97, 25, 23.976 إطار في الثانية , 1280 x 720 @59.94, 50 إطار في الثانية

تركيز تلقائي”أوتوفوكس” بالفيديو

نعم

لا

سرعة التصوير المتتابع

4 fps

3.7 fps

عدد نقاط نظام التركيز “أوتوفوكس”

11 نقطة

9 نقاط

مثبت الأهتزاز داخل الكاميرا

لا

لا

نطاق حساسية الضوء

100 إلى 6400 ويمكن تمديده إلى 25600

100 إلى 6400 ويمكن تمديده إلى 12800

سرعة الغالق

من 30 ثانية إلى 1/4000

من 30 ثانية إلى 1/4000

فلاش مدمج

نعم

نعم

الوزن (الجسم فقط بدون العدسة وبطارية وبطاقة الذاكرة)

تقريباً 560 جرام

تقريباً 570 جرام

الأبعاد (الارتفاع × العرض × العمق)

تقريباً 128 × 97 × 79 ملي متر

تقريباً 133 × 99.5 × 79.7 ملي متر

  • نلاحظ من الجدول كانون لا تزال تملك ميجا بيكسل أعلى وكذلك شاشة بدقة أعلى وتصوير فيديو بدقة 720 بـ 50 إطار وذات حجم أكبر.
  • في المقابل نيكون تملك تركيز تلقائي في تصوير الفيديو و4 إطارات في الثانية ونظام التركيز بـ 11 نقطة وإمكانية تمديد الإيزو إلى 25600 وذات حجم أصغر.

نستنتج من ذلك نقاط الأختلاف ونشرحها وحدة وحدة:

  • الميجابكسل: نجد تفوق في كانون هنا ولكن الميجابكسل العالي لا يهم الا في الطباعة بأحجام كبيرة وهنا لا يشكل ذلك فرق بسبب تقارب الميجابيكسل بين الكاميرتين.
  • دقة الشاشة: هنا تتفوق كانون بفرق لا يلاحظ.
  • تصوير الفيديو: هنا كانون تتفوق بخيارات أكثر في تصوير الفيديو وبتحكم كامل عكس النيكون.
  • الحجم: نيكون صغيرة وكانون أكبر حجماً الأفضل أين ؟ ذلك يقرره المستخدم نفسه حسب ما يرتاح له.
  • التركيز التلقائي في الفيديو: شاهد الفيديو هنا وحكم بنفسك وهي ميزة تحسب لنيكون.
  • عدد اللإطارات في الثانية: هنا تفوق لنيكون بفارق بسيط ولكن يبقى تفوق.
  • نظام التركيز: نيكون تتفوق بـ 11 نقطة ونظام تركيز متطور أكثر ولكن من التجارب النظام في 5100 غير مرتب مثل بقية كاميرات نيكون ولكنه ممتاز وفعال جداً وكذلك في كانون رغم كونه أقل تطوراً ولكنه ممتاز.
  • حساسية الضوء: تتفوق نيكون بأمكانية التمديد إلى 25600 ,تعتبر ميزة بسبب تفوق نيكون في معالجة حساسية الضوء عن المنافسين – تابع بالأسفل سنتحدث عن أداء حساسية الضوء .
  • الفلاتر المدمجة: في هذه النقطة تتفوق نيكون لأنها مجهزة بفلاتر كثيرة ويمكن تطبيقها أثناء التصوير والفيديو وهنا أستعراض في صفحة الكاميرا الرسمية لتلك الفلاتر ، كانون الفلاتر تقتصر على تأثير “Toy Camera” والتركيز الناعم “Soft Focus” و تأثير التصغير “Miniature” والأسود والأبيض وعين السمكة ولا يمكن تطبيقها أثناء التصوير فقط على الصور بعد التصوير.

بعض النقاط لم يتم التطرق لها في الجدول:

  • محرك الفوكس الداخلي: نيكون لا تملك محرك تركيز داخلي ويعتبر عيب بسبب عدم تركيز العدسات القديمة من نيكون بشكل تلقائي “يجب أن تكون العدسة تحمل الرمز AF-S بدل من AF فقط تقوم بالتركيز التلقائي” مع العلم نيكون بدأت من فترة طويلة مشوار تجديد العدسات لم يتبقى الا القليل من عدسات نيكون لا تحمل محرك تركيز داخلي، لذلك لا تقلق من هذه النقطة، وأغلب العدسات الفاخرة تحمل محرك تركيز داخلي لانه بكل بساطة أكثر دقة وسرعة وصامت بعكس المحرك الموجود في الكاميرا، سيستفيد من وجود المحرك الداخلي في الكاميرا من يملكون عدسات قديمة فقط.
  • عدم وجود زر DOF في نيكون: هو زر معاينة عمق الميدان قبل التصوير ” بشكل أوضح للمبتدئين معاينة الصورة قبل التصوير كما ستكون بعد التصوير”وهذا يعتبر نقص لا مبرر له من نيكون.

مقارنة بين شكل الكاميراتين:

كما نرى نيكون أصغر حجماً ونرى كذلك تحسن جودة جسم كانون: هنا صورة لنيكون من كل الجهات وهنا لكانون وصورة من كل الجهات.

مقارنة بين عينات صور+عينات صور للكاميراتين:

كانون | نيكون

خدعة الألوان: المبدئين لا تخدعكم مقولة الألوان أفضل في نيكون أو كانون فـ  يمكن تعديل حرارة أو درجات الألوان من أعدادات الكاميرا أو يمكنك معالجة الصورة بواسطة برنامج تحرير الصور بعد التصوير وستحصل على أجمل الألوان بنظرك.

عينات صور كانون هنا | عينات صور نيكون هنا.

مقارنة بين أداء حساسية الضوء:

نجد تفوق نيكون في أداء حساسية الضوء عند 6400 لا تتحبب في نيكون بعكس كانون التي بدأ التحبب بالظهور هنا وإلى 12800 نجد نيكون أقل تحبب وبعد ذلك تبدأ الجودة في التدهور في نيكون وهنا تفوق لنيكون بشكل ملحوظ.

ملاحظة: في فئات الكاميرات الأعلى تصمد الكاميرات في حساسية الضوء إلى مابعد تلك الأرقام بكثير.

التفوق هنا لمن يريد كاميرا ممتازة في التصوير في ضوء منخفض بدون فلاش أو عدسة ذات فتحة واسعة، التفوق هنا بسيطة كما تظهر الصورة أعلاً.

الخلاصة:

ماذا أختار نيكون أم كانون ؟

بعد المقارنة نجد بأن نيكون توجه كاميراتها 5100 لـ المبتدئين المنتقلين من الكاميرات المدمجة هذا يعني نيكون تركز على السوق الاستهلاكي بمنتج بسيط على المبتدئين في الأستخدام وذلك يظهر جلياً في الأوضاع الإبداعية في معالجة الصور والفيديو من الكاميرا ، وبسبب عدم وجود محرك التركيز الداخلي بها هذا يجعل كانون خيار أفضل لمن يبحث عن كاميرا أكثر جدية للهواة “بداية لمن أراد الأحتراف” وكذلك كانون تعتبر متكاملة بجدية من حيث توفر كل شي يوجد في الفئات الأعلى منها كتشغيل الفلاش عن بعد “الغريب هنا توفر هذه الميزة في نيكون 3100 وعدم توفره فيه 5100!” ووجود محرك الفوكس وزر DOF وتصوير فيديو بخيارات أوسع وجودة أفضل وهذا كل ما تفتقره نيكون 5100 للأسف.

مع ذلك لا أختلاف كبير بين الكاميرتين كلها فروق لا تذكر عدى ما ذكرته الأن أن كنت تميل لنيكون ولا توجد عندك مشكلة مع النواقص الثلاث فـ نيكون ممتازة لك وأن كانت تمثل مشكلة فـ أسال نفسك ” هل أشتري نيكون 7000 ? ” فـ هي لا تعاني من نواقص بتاتاً ولكن السعر هو الحكم.

الكانون نجد بأنها بوجود تلك الميزات التي لا توجد في نيكون تكون أكثر إحترافية فـ معها يمكن تشغيل جميع عدسات كانون بتركيز تلقائي وكذلك تشغيل الفلاش عن بعد أن كان ذلك ما تبحث عنه وتميل لكانون فـ كانون ممتازة لك، الا إذا كنت تبحث عن جسم أكبر حجماً وأكثر تحمل لضروف الجوية وذات شاشة علوية فـ سأل نفسك ” هل أشتري كانون 7 دي أو  60 دي ؟ ” ولكن أعيد وأقول السعر هو الحكم هنا.

طبعاً الأختيار لا يقف على تلك النقاط فقط فـ يجب أن تبحث عن نظام الشركة كـ كل من معدات تصويرعدسات وفلاشات وتوفرها عند متاجر قريبة لك و كذلك الأسعار أن كانت مناسبة لك أم لا، ولا تنسى بأن الراحة النفسية للكاميرا ولحجمها ووزنها يساعد على الإبداع، توقف قليلاً وفكر وستجد نفسك تتمكن من تقرير ماذا تحتاج بسهولة.

فـ على سبيل المثل كانون تملك مجموعة عدسات متنوعة متكاملة أكثر ونيكون تملك مجموعة متكاملة ولكن الخيارات ليست متنوعة، دعني أعطيك مثلا: كانون تملك عدسة 200-70 بفتحة 2.8 بمانع أهتزاز وبدون مانع أهتزاز وفتحة 4  بمانع أهتزاز وبدون مانع أهتزاز، في مقابل نيكون تملك عدسة وحدة فقط 200-70 بفتحة 2.8 بمانع أهتزاز، نجد هنا 4 خيارات لكانون بأسعار متنوعة حسب أحتياجك و نجد خيار واحد فقط في نيكون يجمع كل المزايا في عدسة واحدة وبسعر واحد، هذا مثل ولكن تستطيع تطبقه كذلك على العدسة 400 عند كانون بـ 3 خيارات بفتحة 2.8 بمانع أهتزاز وبفتحة 4 بمانع أهتزاز وبفتحة 5.6 بدون مانع أهتزاز وبأسعار متفاوته بشكل كبير، وفي نيكون يوجد خيار واحد فقط بفتحة 2.8 بمانع أهتزاز هذا ما أقصد به التنوع هنا.

وأخيراً سأل نفسك هل يعقل أن أشتري كاميرا تتبدل عدستها وإبقى على العدسة الأساسية فقط ؟ أو هل يعقل أن أشتري كاميرا وبعض العدسات وبعد كم عام أنتقل لشركة أخرى ؟ ” ستكون قد خسرت مبلغ كبير!”.

فكر في تلك السطور قبل أن تتخد قرارك.

بالمختصر:

لماذا أشتري نيكون D5100: أذا كنت تريد كاميرا سهلة الضبط وسهلة بنسبة للمبتدئين ذات حجم صغير وتتميز بالفلاتر المدمجة الأكثر تنوعاً في فئتها وتعطيك النتائج التي تتوقعها وصور بأقل قدر من التشويه بسب كونها ذات أداء حساسية ضوء ممتاز في فئتها فهي لك إذا كان لا يشكل عندك مشكلة عدم وجود زر DOF وتصويرالفيديو بخيارات أقل –  تصوير الفيديو هنا ممتاز بالنسبة للمستخدم العادي وليس المستخدم الذي يريد إحتراف تصوير الفيديو، وتبقى D5100 كاميرا مناسبة للجادين في دخول التصوير الإحترافي بالإضافة لكونها ودية للمبتدئين.

لماذا أشتري كانون 600D: أذا كانت جاد بدخولك لتصوير الإحترافي أو كنت هاوي، كانون تقدم لك كاميرا ذات حجم أكبر وتملك ما تملكها أخواتها الأكبر منها ولن تخيب توقعاتك في التصوير الثابت وكذلك تصوير الفيديو، ربما كانون 600D لا تملك سهولة ضبط نيكون D5100 ولكن ليست بتلك الصعوبة على من يتعلم التصوير فالمبادئ واحدة.

وقبل أن أنهي هذه الكاميرات لكي تحصل منها على أقصى جودة ممكن يجب عليك تعلم وإحتراف التصوير، فأن كنت لا تريد التعلم فالكاميرا صوب والتقط أفضل لك.

أتمنى أن تحوز المقارنة على رضاكم أعزائي وتذكروا أن كنتم تودوا دعم المدونة لـكي تستمر فـ فضلاً وليس أمراً أنقل الرابط ولا تنقل المحتوى :).

مصدر الصور: DP، DR.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى