نقدم لكم أفضل الــ 7 تطبيقات يحتاجها صناع السينما ..وتبسط تلك المهام المعقدة في مرحلة ما قبل الإنتاج..

هناك العديد من التطبيقات التي تعتبر أساسية لصناع السينما والتي يصعب تحديد أيهما مفيد حقا. وعلى أية حال فإن هذه القائمة تعد شاملة ولكنها تسلط الضوء أكثر على بعض تطبيقات الـ iPhone مما يساعد في تنظيم تخطيطك في مرحلة ما قبل الإنتاج, والتي بدورها تساعد في الحصول على لقطات أكثر انتاجية وأيضا في مرحلة ما بعد الإنتاج. في بعض الأحيان نجد أن التطبيقات تقوم بتعقيد بعض المهام ولكن هذه التطبيقات الخاصة بصناعة السينما تبسط تلك المهام المعقدة.

المصدر : Creative School Arabia

أفضل 7 تطبيقات يحتاجها صناع السينما في مرحلة ما قبل الإنتاج

هناك العديد من التطبيقات التي تعتبر أساسية لصناع السينما والتي يصعب تحديد أيهما مفيد حقا وعلى أية حال فإن هذه القائمة تعد شاملة ولكنها تسلط الضوء أكثر على بعض تطبيقات الـ iPhone مما يساعد في تنظيم تخطيطك في مرحلة ما قبل الإنتاج, والتي بدورها تساعد في الحصول على لقطات أكثر انتاجية وأيضا في مرحلة ما بعد الإنتاج، في بعض الأحيان نجد أن التطبيقات تقوم بتعقيد بعض المهام ولكن هذه التطبيقات الخاصة بصناعة السينما تبسط تلك المهام المعقدة.

* تطبيق DSLR Slate لهواتف آبل بسعر 10 دولار

يساعد هذا التطبيق على تنظيم وانسيابية تسجيل اللقطات مما يسهل العديد من الأمور في مرحلة ما بعد الإنتاج فهو يقوم بنفس عمل السجل التقليدي ولكنه يسمح لك بجمع أكبر قدر من المعلومات المفصلة والتي يمكن أن يستوعبها أي سجل بما في ذلك سرعة الغالق والآيزو وفتحة العدسة والعدسات وغيرها الكثير.

* تطبيق Film Touch لهواتف آبل بسعر 10 دولار

يعتقد أنه قد تم تصميمه للإعلانات التجارية والصناعات والفيديوهات الموسيقية ولكن تطبيق Film Touch يكون بارعا في حالة لم تستطع تتبع سجلات مكالماتك القديمة أو تذكر اسم مساعدي الانتاج لديك. حيث يقوم التطبيق بإستيراد سجلات مكالماتك على هيئة ملف PDF ومن ثم يقوم بجمع القوائم كلها في قائمة واحدة خاصة تضم جميع أعمالك وشركائك وزملاء العمل.

* تطبيق MapApic لهواتف آبل بسعر 4 دولار

بالتأكيد أن التقاط صور لأماكن حيوية بإستخدام iPhone الخاص بك يكون مجديا ولكن هذا التطبيق الرائد الخاص بالمواقع قد اتخذ خطوة أبعد من ذلك حيث أنه يقوم بتنظيم جميع الأماكن التي تم التقاطها في مكان واحد وذلك بإستخدام العلامات الجغرافية والدقة العالية وتوقيتات الشروق والغروب وملاحظاتك وغيرها الكثير. بالإضافة إلى أنه يأتي مزودا بإمكانية تحديد الإتجاهات للمواقع الخاصة بك, كما يسمح لك بمشاركة تلك المواقع عبر الإيميل وانستجرام وتويتر.

* تطبيق Shot Desiner المجاني لهواتف آبل

بإمكان المخرجين ومديري التصوير استخدام هذا التطبيق بشكل سريع فهو تطبيق مجاني لإنشاء الرسوم البيانية وتحريك الشخصيات وذلك من أجل المشاهد المراد تصويرها، فيمكنك مزامنة المشاهد عبر الأجهزة ومشاركتها أيضا مع غيرك من المستخدمين حيث يأتي مزودا بمصمم إضاءة ومصمم تهيئة متكامل, هذا بالإضافة إلى نسخة احترافية مزودة بمدير الملفات والمزامنة وإمكانية المشاركة وأيضا تجميد للمشاهد وغيرها الكثير.

* تطبيق Shot Lister لهواتف آبل بسعر 14 دولار

وهي أداة لضبط جدولة الفيلم والتي تسمح للمخرجين والمنتجين بإنشاء وتنظيم وجدولة ومشاركة قوائم اللقطات وأيضا ترقيم تلك الجداول مما يعد أكثر كفاءة وفاعلية من رسم أفكارك على قصاصات ورقية تضعها في جيبك.

* تطبيق ShotPro لهواتف آبل بسعر 30 دولار

هذا التطبيق الخاص بتصور المشاهد قبل التصوير بالإضافة إلى التصوير الإحترافي يسمح لصناع السينما والمخرجين وأيضا فنانو القصص المصورة بإنشاء أوضاع ومشاهد ثلاثية الأبعاد وأيضا شخصيات متحركة فيمكنك عمل ضبط افتراضي وإخراج شخصياتك إلى الواقع وأيضا يمكنك ضبط ملامح الوجه والتحكم بالإضاءة وإضافة الدعائم وأيضا إضافة العديد من الكاميرات لكل مشهد. كما يمكنك أيضا إضافة مؤثرات مناخية.

* تطبيق Storyboard Composer لتأليف القصص المصورة لهواتف آبل بسعر 15 دولار

يسمح لك هذا التطبيق بإضافة ترميزات حركة الكاميرا (الدولي، والتقريب البصري، بان) ويمكنك حينها ضبط التوقيت لكل جدول للقصص المصورة وإعادة تشغيلها للتحكم بالسرعة والصياغة. فمن السهل التعلم والإستفادة من الجميع ولن تحتاج لرسم قصة مصورة مرة أخرى أبدا.

هل لديك تطبيق مفضل خاص بصناعة السينما لم نذكره بعد؟ من فضلك شاركنا اقتراحاتك في القسم الخاص بالتعليقات ادناه.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.