خليفة القطان

خليفة القطان
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد ديسمبر 1933خطأ في التعبير: عامل > غير متوقع
تاريخ الوفاة يوليو 27, 2003

خليفة علي حسين القطّان, (193427 يونيو 2003) فنان تشكيلي كويتي، ينتمي إلى عائلة كويتية معروفة، كان أول كويتي ينظم معرضا فنيا شخصيا عام 1953 في الكويت. اهتم بالنحت والرسم. عمل معلما وهو في سن السابعة عشر. حصل على شهادة تؤهله ليكون تقنيا في مجال “النجارة” من معهد ليستر في بريطانيا عام 1958. بعد عودته للكويت التحق بكلية التكنولوجيا في الشويخ كمعلم لمادة النجارة ثم عمل كمشرف على الإنشاءات وليتفرغ في بداية الستينات للعمل في المرسم الحر. هو صاحب نظرية الدائرية في الرسم (Circulism) وهي اتجاه يقوم على فلسفة تعتمد الدراما الإنسانية أساسا لها.و التي ابتكرها عام 1962 [1].

أختير ليكون أول رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عام 1967، خلف العديد من الأعمال الفنية.كما أنه أحد مؤسسي الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب عام 1972. عضو صداقة بالأكاديمية الملكية للفنون بلندن.

نظرية الدائرية

الدائريةأو السيركلزمCirculism في الرسم هي نمط جديد بالرسم اوجده الفنان التشكيلي الكويتي الراحل خليفة القطان عام 1962 تقوم هذه النظرية على اتجاه يقوم على فلسفة تعتمد الدراما الإنسانية أساسا لها.

تنقسم خواص الدائرية إلى أسلوب الرسم وإلى المفهوم النظري ، فكأسلوب للرسم تتميز باستخدام الخطوط الدائرية والمنحنية والتي ترمز لمفاهيم الحركة والوقت والتطور والتغيير ، كما تتميز باستخدام الألوان النقية والشديدة والتي تعتبر رموزا تعبر عن المشاعر والمفاهيم المختلفة ، أما كمفهوم نظري فهي تعتبر نظرية واقعية تتناول قضايا الحياة الإنسانية والسياسية والاجتماعية والعقائدية والفلسفية ، كما أنها نظرية رمزية تعتمد على الرموز والمناظر الخيالية للتعبير عن الأفكار[1].

تكريمه

كرم مرتين خارج الكويت:

معارضه

أقام الفنان الراحل العديد من المعارض الفنية في العديد من العواصم والدول ومنها:

الزواج

صورة خليفة القطان مع زوجته ليديا

تزوج من ليديا، طالبة إيطالية تدرس التمريض في كلية لستر عقد له عقد الزواج الشيخ علي الجسار في المحكمة عام 1959م وقد كان الشهود أحمد ومحمد اليتامى بعد أن أعلنت إسلامها.

وقد أنجب منها بنت واحدة وتخرجت وهي الآن متزوجة ولديها ولد واحد.[2]

مصادر

  1. ^ Sheik of the Artists: Khalifa Qattan and Circulism
  2. ^ كتاب فنانون من بلدي – منصور خلف الهاجري – الكويت – 2005

وصلات خارجية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.