الرقص القطبي

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2012)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2014)

رقص العمود أو الرقص القطبي هو نموذج لأداء فني، يمزج بين الرقص والجمباز. ويشمل الرقص وأداء الخدع البهلوانية مع عمود(قطب)واقف بشكل عمودي. وتعد شكل من اشكال اللياقة البدنية والرقص، يحظى هذا الفن بشعبية متزايدة في الآونة الأخيرة، ويمارس من قبل العديد من المتحمسين إما في الصالات الرياضية أو أماكن رقص خاصة. كماتعقد العديد من المنافسات بين الهواة والمحترفين في العديد من البلدان حول العالم.

قبل منتصف العام 2000 ميلادي كان هذا الفن معروف بشكل واسع في نوادي التعري فقط ومنها تم اشتقاقه ليعرف بفن رقص العمود. ومنذ ذلك الحين بدأ الترويج لهذا المزيج بين الفن والرياضة وعقدت العديد من المنافسات والمسابقات في محاولة لتغيير وجهة نظر الناس تجاه هذا النوع من الفن والرياضة وتشجيع الجميع على ممارسته كشكل شرعي من اشكال الرقص والألعاب البهلوانية. كما بدأ في هذه الأثناء رقص العمود يتأثر بفن آخر هو رقص العمود الصيني الذي يستخدم في أداء بعض عروض السيرك.

يعتبر رقص العمود حاليا كشكل من اشكال ممارسة الرياضة أو الرقص المعترف بها، وانتشرت كثير من مدارس تعليم هذا النوع من الرقص حول العالم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.