d&m003

6 مراحل لبداية حياتك في التصوير

بدأ موضوع افتتان شريحة كبيرة من الشباب بالتصوير الفوتوغرافي يتصدر أحاديث المجالس عند مختلف أطياف المجتمع، وأصبح كثير من الناس يتلفت حوله ليجد نفسه أو ابنه أو قريبا أو صديقا لديه موهوبة التصوير. بما أنني إحدى المهتمات بالشأن الفوتوغرافي وأتعامل كثيرا مع الجمهور تردني كثير من الأسئله من متذوقي فن التصوير الذين يحبون ممارسة هذه الهواية لكنهم لا يعلمون أين نقطة البداية؟ ويتكرر السؤال نفسه: كيف تكتشف الموهبة؟ وما مراحل تطويرها وصقلها في ظل ندرة التعلم الأكاديمي، وقلة المؤلفات العربية عن التصوير الفوتوغرافي؟

 

01

التأمل

البداية مهمة جدا لأنه حينما نبدأ بداية صحيحة نصل إلى الطريق الصحيح؛ فالإنسان لا يولد مصورا وإنما يولد بعين متذوقه تتذوق الجمال وتتأمل الكون والحياة وتغيرات الطبيعة وأحوال الناس وسلوكيات الحيوانات وتفاصيل الأشياء، إذًا أول مرحلة هي (التأمل) إضافة إلى أن التأمل عبادة يتلذذ بها المؤمنون.

 

02

التغذية البصرية

فيبدأ بمتابعة صور الفنانين العالميين والمحليين، ويكثر من مشاهدة الصور؛ لأنه ومع كثرة المشاهدة تصبح عينه ناقدة تميز الأعمال القوية من الضعيفة بالإحساس والذوق، لكنه لا يعلم بالضبط أسباب القوة والضعف فيتساءل كيف التقط الفنان الصورة؟ ما الإضاءه المستخدمة؟ ما الطريقة؟

 

03

البحث

من خلال هذه الأسئلة تأتي المرحلة الثالثة وهي (البحث عن المعلومة) فيبدأ بالبحث عن إجابات لأسئلته بقراءة الدروس والالتحاق بدورات التصوير وورش العمل لتعلم الأساسيات سواء عن طريق التعلم الذاتي (الكتب، المنتديات، الدروس) أو الدراسة االكاديمية عبر الانترنت أو الدورات التي يقيمها الفنانون المعروفون أو السفر ..

 

04

العرض

ثم تأتي مرحلة (عرض الأعمال) ومشاركة الآخرين وسماع الآراء والتعليقات وهنا أؤكد أنه ليس بالضرورة أن تكون كل ما يقال عن أعماله صحيحا. وبما أن الإنسان كائن اجتماعي لابد من (الالتحاق بمجموعات فوتوغرافية) لتبادل الآراء وتنفيذ الأفكار وللقيام بالرحلات وللإلهام أيضاً

 

05المعالجة

وبالتأكيد في المرحلة الأخيرة (تعلم برامج معالجة الصور) وأشهرها الفوتوشوب. وعودا للبدء فمن يحب التأمل كثيرا فيما حوله ويتذوق جماليات الصور فهو موهوب بالفطرة عليه صقل موهبته قبل أن تقتلها مشاغل الحياة.

..سلافة سعد الفريح:
مصورة ومحررة قسم قصائد ضوئية في جريدة الرياض
[email protected]

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.