إبراهيم عبد الحليم

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2016)
ابراهيم عبد الحليم
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ابراهيم عبد الحليم احمد الزبير
مكان الميلاد برىالسودان
الجنسية السودان و المانيا
الحياة الفنية
اللقب د.إبراهيم عبد الحليم
الآلات الموسيقية عود
ألات مميزة عود
تعليم جامعة الخرطوم
المهنة مغني، كيميائى
سنوات النشاط 1985 – حتى الآن
المواقع
الموقع موقع ابراهيم عبد الحليم

ابراهيم عبد الحليم احمد الزبير (15 مارس 1964 -)، مغني سودانى. ولد في الخرطوم – برى. درس الكيمياء بكلية العلوم جامعة الخرطوم ثم هاجر الى المانيا و حصل على درجة الدكتوراة فى الكيمياء الغير عضوية ,عمل استاذ جامعى لعدة اعوام ثم انتقل للعمل فى مجال الصناعة بجمهورية المانيا ويعمل الان بالقسم العلمى لشركة المانية للانتاج كيميائي ودوائي وهو اول اجنبى وافريقى اسود يعين للعمل بهذه الشركة منذ تاسيسها عام1835

بداياته الفنية

بدأ ابراهيم عبد الحليم رحلته الفنية في الثمانيات الميلادية، في عام 1985 م كانت بداية ابراهيم عبد الحليم مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في جامعة الخرطوم مشاركا فى كورالات كلية العلوم بجامعة الخرطوم ابان انتفاضة ابريل مع محمد ومحمود ميسرة السراج ود. منال بدرالدين والاستاذة امال النور.

اثرت التراكمات الاسرية فى مسيرته الفنية و التى اكتسبتها عبر تفرع اسرته فجزء من اسرته يلتصق باسرة الراحل الملحن خليل احمد فهو عمه فى الحسبة واسرة الفنان محمد احمد داكو من اوائل عازفى العود والاهم اسرة حصاد التى طريقهم عايش الفنان ابراهيم عبد الحليم حقب زمنية مختلفة بداء بالكابلى و]]زيدان ابراهيم]] واحمد ربشة ومرورا بمحطة محمد الامين و يوسف الموصلى الى نجم الدين الفاضل وعمر احساس, و التى اكسبته معرفة بعالم الغناء و العزف على العود جعلته فى صراع ما بين الدراسة والفن,الا انه فى المانيا توسعت مداركه الفنية و بعد ان تقدم فى الدراسات العليا , التحق بالمساء فى اكاديمية موسيقية ودرس بها ابجديات الموسيقى وعلم الصوت كذلك تقدم فى العزف على العود وبدا يتأثر بالفنان محمد الامين الذى كان يزورهم فى المانيا .

الشعراء الذين تعاون معهم

غنى د.إبراهيم عبد الحليم من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:

الملحنين الذين تعاون معهم

لم يتعامل الفنان ابراهيم عبد الحليم مع اى ملحن بل قام بتلحين كل اعماله

أبرز أعماله

له من الالبومات

  • قلبى الحنين
  • خيوط الشوق

وصلات خارجية

  • أيقونة بوابة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.