كتب الفنان المتألق الأستاذ / محمد الخراري / .. يشرح مفردات لغة الضوء..وعن طبيعة خواصه الفيزيائية وأهمية الضوء والظل للمصور الفوتوغرافي للخروج بأعمال ناجحة..ضمن فعاليات معرض “هي الخُط” والذي تقيمه جماعة ألق ..

الخراري يشرح مفردات لغة الضوء

الخراري يشرح مفردات لغة الضوء

ضمن فعاليات معرض “هي الخُط” والذي تقيمه جماعة ألق ، قدّم الفنان الأستاذ محمد الخراري مساء يوم الخميس ليلة الجمعة 16/10/2014م  محاضرة قيمة تحت عنوان ” لغة الضوء” . تحدث فيها عن مفردات الضوء وعن طبيعة خواصه الفيزيائية  مشيراً إلى أهمية الضوء والظل للمصور الفوتوغرافي للخروج بأعمال ناجحة. مستشهداً بحضور الضوء والظل في الأعمال التشكيلية للفنانين العالميين في القرون الماضية والحالي ، موضحاً مدلولاته الفلسفية والرمزية.

ALAQ_khot_khrari_005bفي البدء ، تحدث الفنان عن مكانة التصوير الضوئي بين الفنون ، وكيف يمكن للضوء أن يكون فناً من الدرجة الأولى ، ثم تحدث عن مادة الضوء وعناصر الضوء الرئيسية ، كالضوء الرئيسي والضوء المساعد و زوايا السقوط الجانبية والأمامية والخلفية والعلوية والسفلية ..موضحاً أثرها على الأجسام ومدلولاتها الرمزية .. واختتم المحاضرة بعرض وشرح رمزية مجموعة كبيرة من الأعمال الخالدة للفنان التشكيلي رامبرانت والفنان الفوتوغرافي آنسيل آدمز في الطبيعة والفنان الفوتوغرافي يوسف كارش في البورتريه وغيرهم .

وفي الختام ، وجه الفنان الخراري دعوته إلى ضرورة زيادة الوعي الثقافي والإطلاع على الفنون الجميلة القديمة لتطوير الفن الفوتوغرافي في المنطقة إلى أعلى درجات الإبداع والحصول على أعمال ذات تأثير كبير على الناس .

ALAQ_khot_khrari_011b

وبعد أسئلة الحضور ، قدم رئيس الجماعة علي الأمرد شهادة الشكر والعرفان بإسم ألق جماعة التصوير الضوئي بالخويلدية إلى الفنان محمد الخراري شاكراً جهوده الكبيرة في إيصال هذا الوعي الثقافي لعموم المصورين . ومقدماً الشكر إلى جميع الحضور الذين شرفوا المعرض في تلك الليلة .. على رأسهم الفنان يوسف المسعود والفنان أثير السادة والفنان محمد الزاير وغيرهم .. 

صور من التغطية :

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.