Top Newsآخر أعمال المصورين

أعلنت مجموعة وسائل الإعلام “روسيا سيغودنيا” عن الفائزين في مسابقة ( أندريه ستينين ) الدولية للتصوير الصحفي- 2017م وقد حاز المراتب الأولى في فئة “الأخبار الرئيسية” المصور (فاندولوازي جايكلو ) من جنوب أفريقيا و المصور ( اليخاندرو مارتينيز فيليز ) من إسبانيا …

مسابقة ستينين تعلن عن أسماء المصورين الشباب لعام 2017

الإجتماعية

2017-08-07

أعلنت مجموعة وسائل الإعلام “روسيا سيغودنيا” عن الفائزين في مسابقة أندريه ستينين الدولية للتصوير الصحفي- 2017م وقد حاز المراتب الأولى في فئة “الأخبار الرئيسية” المصورون الصحفيون فاندولوازي جايكلو من جنوب أفريقيا بلوحة ريبورتاجية “احتجاجات في مدينة جرابو” واليخاندرو مارتينيز فيليز من إسبانيا بسلسلة من الصور الرائعة “لاجئون في بلغراد”.

أما في فئة “كوكبي” فقد حازت المركز الأول صورة وحيدة مشرقة من حيث اللون والملمس “ثقافة السيلفي” للصحفية يلينا يانكوفيتش من صربيا وسلسلة الصور الفوتوغرافية للصحفي الروسي بافل فولكوف “واقع آخر” عن إنسان اختار الحياة بعيداً عن المدن الكبيرة.

 

وفي فئة “الرياضة” فقد فاز مشاركون صحفيون شباب من روسيا وبالتحديد من موسكو وفلاديفوستوك وفيليكي نوفغورد. حيث حاز المركز الأول في هذه الفئة قسطنطين شالابوف من نوفغورد بصورة “المشجع الراقي” الذي التقط لحظات من تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية التي جرت في ريو دي جانيرو وألكسي فيليبوف من موسكو بسلسلة الصور “على أطراف الأصابع” حول الانتصارات والتغلب في واحد من أجمل أنواع الرياضة وهو الجمباز.

وفي فئة “لوحة. بطل من زماننا” فقد حاز المراكز الأولى المصورون الصحفيون من روسيا وإيطاليا. ففي الفئة الوحيدة فاز عمل المواطنة الروسية فالنتينا يغورشينا “وجه من الماضي” الذي يتحدث عن الذكرى المئوية لثورة عام 1917. ومن بين سلسلة الصور لهذه الفئة حاز عمل الصحفي المصور الإيطالي دانيلو غاتسيا دي ميو “ماذا؟” المركز الأول الذي يتحدث عن شجاعة وإرادة العيش للفتاة الإيطالية أمبري.

 

وفي هذا الإطار أشار ألكسندر شتول مدير قسم الصور في وكالة الأنباء الدولية “روسيا سيغودنيا” قائلاً: “إن المساحة الجغرافية للمسابقة تزداد في كل عام، حيث شارك في عام 2017 صحفيون مصورون شباب من 76 بلداً في العالم. وإن أعمال هذه السنة التي حازت الجوائز، تدل على أن الصحفيين المصورين الشباب يستشعرون بدقة الحدث الأهم والرئيسي في حياة الناس والبلدان والعالم ككل. وهم يعبرون عن ذلك من خلال الصور الفوتوغرافية الرائعة”.

وفي إطار المسابقة-2017 تم تخصيص جوائز خاصة للمشاركين في ثلاث فئات: “الأخبار الرئيسية” و”كوكبي” و”لوحة. بطل من زماننا”، حيث أصبحت وسائل الإعلام الدولية الرائدة شركاء في الفئات الثلاث هذه، مثل مجموعة شانغهاي الإعلامية المتحدة وشبكة الميادين الإعلامية وكذلك إحدى أكبر المنظمات الإنسانية في العالم وهي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وبحسب رأي الشركاء فقد أصبحت الأعمال التالية الأفضل: الصورة الوحيدة “الحلم الأوروبي” للصحفية آنا بانتيليا من اليونان وسلسلة الصور “لاجئون في بلغراد للصحفي أليخاندرو مارتينيز فيليز من إسبانيا. وفي فئة “الأخبار الرئيسية” تم تخصيص جائزة خاصة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر “من أجل صورة إنسانية” والصورة الوحيدة “مسرح من دون حدود” للصحفية آنارة موفتسوموفا من روسيا وفي فئة “كوكبي” تم تخصيص جائزة خاصة من قبل مجموعة شانغهاي الإعلامية المتحدة وسلسلة الصور “صراخ صامت” للصحفي المصور شهناواز خان من بنغلادش وهذا العمل حاز جائزة خاصة من قناة الميادين.

 

وقد تم نشر القائمة الكاملة للفائزين والحائزين المراتب الأولى في المسابقة على الموقع stenincontest.com. علماً أن مراسم تقليد جوائز الفائزين وافتتاح معرض الأعمال سيكون في 7 أيلول/سبتمبر 2017 في مركز صور الأخوة لومير، حيث سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة الكبرى في هذه المسابقة، مع الإشارة بأن وكالة الأنباء الدولية روسيا سيغودنيا- تحت رعاية اللجنة الروسية لشؤون اليونيسكو- هي الجهة المنظمة للمسابقة.

يشار إلى أنه في عام 2017 تم إرسال حوالي 5 آلاف عملاً من 76 بلداً في العالم للمشاركة في هذه المسابقة التي تجري في السنة الثالثة على التوالي ضمن أربع فئات: “الأخبار الرئيسية” و”الريا ضة” و”كوكبي” و”لوحة. بطل من زماننا”.

 

 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى