حامل ثلاثي
من ويكيبيديا
حامل ثلاثي
حامل ثلاثي (بالإنجليزية: Tripod) في التصوير، هو عباره عن حامل ذي ثلاث ارجل للكاميرا يستخدم في تثبيت الكاميرا سواء كانت كاميرات للتصوير الفوتوغرافي أو الفيديو فهو يوجد منه أنواع مناسبه لكل نوع من أنواع الكاميرات.

الاستخدامات
يستخدم الحامل الثلاثي كما قلنا في التصوير الفوتوغرافي أو المتحرك (الفيديو).و هو شيء أساسي في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي فلا يوجد مصور فوتوغرافي لا يوجد عنده حامل ثلاثي، كما أنه مهم جدا في تصوير الفيديو الاحترافي مثل الافلام أو البرامج التليفزيونيه فهو شيء أساسي أيضا في تصوير الفيديو.
كما يستخدم أيضا الحامل الثلاثي في تثبيت التليسكوب (حجم صغير أو متوسط)و أيضا بعض الالات البصريه مثل النظارات المعظمه وأيضا في بعض الاشياء المشابهة.
مكونات الحامل الثلاثي
يتكون الحامل الثلاثي من :
1-الرأس
معظم الحوامل الثلاثيه تاتي براس مدمجه ولكن أيضا هناك رؤس خارجيه أفضل من المدمجه ويفضل معظم المحترفين شرائها، وهناك نوعين أساسين من رؤس الحوامل الثلاثيه هم :
1-رأس بكرة: يجمع الكثيرون علي انها النوع الأفضل وذلك لانه بسبب تكونه من كره حديده يسهل جدا تحريكه في جميع الاتجهات، وياتي مع الرأس القطعه التي تثبت فيها الكاميرا وبها مسمار مقاس 4/1 انش وتكون هذه القطعه مدمجه بالراس في بعض الأحيان.
2-راس بذراع تدوير : أيضا جيده جدا ولكن الأول أسهل في التحريك، وهذا النوع يفضله مصورين البانوراما، ولكنه مزعج عند شد المقبض للتثبيت مما يؤدي لتحريك بسيط للكاميرا ويجب أن تكون حذر حينها.
2-العمود الأوسط
يرتفع وينخفض بحسب الحاجة ويمكن اغلاقه باحكام لمنع تحرك الرأس والكاميرا عليه.
3-الارجل
هي الجزء الأساسي من الحامل وبها اقفال لتعديل ارتفاع الحامل الثلاثي للطول المناسب، وبها اقدام تثبيت تأتي بمطاط أو مثل أطراف المسامير حتي تثبت بشكل ثابت علي الأرض.
أنواع الحوامل الثلاثيه
هناك أنواع عديده من الحوامل الثلاثيه، منها المصنع من الالمنيوم الرخيص وسعرها رخيص أيضا وهي تستخدم مع كاميرات الفيديو والكاميرات الفوتوغرافيه البسيطة للهواه وليس المحترفين وعاده ما تتكون من راس مدمجه بها بسيطه للغايه واقدام من المطاط. وهناك أنواع اخري من الحوامل الثلاثيه وهي اغلي وأكثر ثباتا، ومعظمها ياتي خاليا من راس الحامل لتسمح للمصور بان يشتري الراس المناسبة له. ومن هذه الأنواع الحامل الثلاثي الخشبي أو الحوامل اثلاثيه المصنوعه من الكاربون فيبر. و هناك أنواع صغيره جدا من الحوامل الثلاثيه وأيضا يوجد منها الغالي والرخيص علي حسب الاستخدام وهي تحل محل الحامل الثلاثي في بعض الأحيان لانها اخف وزنا ولا تشغل حيزا كبيرا. و هناك بعض الحوامل التي تتكون من رجل واحدة فقط تسمي الحامل الاحادي وهي تجبر المصور علي ان يمسك الكاميرا ولكن في المقابل تعطي له ثباتا لانها تحمل جزء كبير جدا من وزن الكاميرا (أو العدسة في بعض الأحيان).

 

الحامل الثلاثي الـ ترايبود ( السيبة )

تختلف مسميات هذا الشيء لدى عامه الناس
من الحامل الثلاثي والاستاند والترايبود والعكاز والمثبت …الخ

لكن الصحيح الحامل الثلاثي وبالنجليزية ترايبود (Tripod‏)
ليس مهم المسمى الاهم الوظيفة المهمة في انتاج اروع وادق الصور الاحترافية.

الحامل الثلاثي في التصوير: هو عبارة عن حامل ذي ثلاث ارجل للكاميرا يستخدم في تثبيت الكاميرا سواء كانت كاميرات للتصوير الفوتوغرافي فهو يوجد منه أنواع مناسبه لكل نوع من أنواع الكاميرات.

اولا: انواع الحوامل الثلاثية.
الحامل البسيط مدمج الرأس ,لي السفر وكذالك يفضلة الهواه وهو غير ثابت بعض الشيء  (السعر: رخيص)
الحامل المتوسط اكثر ثباتا من الاول في الغالب رأسه مدمج ثابت ليمكن تغييره ويستخدم في السفر (السعر: متوسط)
الحامل الثقيل يفضلة المحترفين لانه اكثر ثباتا من البقيه والرأس غير ثابت يمكن تغييرة ويمكن اضافة علية مزايا عديدة (السعر: غالي)
حامل الجيب والمكتب يكون صغير جدا ويفي بالغرض السريع وجيد لي كامرات الجيب (السعر: رخيص)

ثانيا: مكونات الحامل الثلاثية.
الرأس:
يكون مدمج ولا يمكن تحريكه في البسيط اما المتوسط قد يميل الى 180 درجه ويكون ثابت والثقيل ذو رأس متغير.
نوعان من الرؤوس:
الكروي وهو الافضل لسهولة التحكم في الزوايا.
راس بذراع تدوير يكون مسطح ولا يمكن تحريكه في كل اتجاه ويفضله مصورين البانوراما.

العمود الأوسط:
يرتفع وينخفض بحسب الحاجة ويمكن اغلاقه باحكام لمنع تحرك الرأس والكاميرا عليه.
الارجل:
هي الجزء الأساسي من الحامل وبها اقفال لتعديل ارتفاع الحامل الثلاثي للطول المناسب، وبها اقدام تثبيت تأتي بمطاط أو مثل أطراف المسامير حتي تثبت بشكل ثابت علي الأرض.

في الختام اهمية الحامل الثلاثي:
هو العامل الاساسي في ثبات الصورة لمنع اهتزاز اليد ويفضل استخدامه مع جهاز التحكم عن بعد (ريموت) واذا لم يتوفر استخدم المؤقت الذاتي في الكامرا ,وهو مهم جدا لدرجة ان المحترفين يستخدمون الحامل حتى في النهار لدقه عملهم وخروج بعمل خالي من الشوائب.

بيني وبينك: اعتبر الحامل جزء من الكامرا اي لا يعمل الا بها بنسبه 90%

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.