ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏ليل‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

 تمت إضافة ‏‏5‏ صور جديدة‏ بواسطة ‏انور الدرويش‏.

(( بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند دمج القمر في صورة ليلية ))

عند قرائتي النقدية لصورة ليلية مدمجة لمشهدين مختلفين بعدسة الزميل ( حيدر العتابي ) . كان لمداخلة الزميلة المصورة يولندا جبران (( yolnda jbran )) عاشقة الناصرة وابنتها الوفية . وجهة نظر ولها تجربة بصورة مدمجة للقمر في مشهد ليلي مختلف شاركتها التعليق .
وبدوري استعرتها لاقدم من خلالها درسا مبسطا في التعديل والمعالجة وتوضيح بعض النقاط المهمة لدمج القمر في الصور الليلية المعتمة ..
الصورة رقم ( 1 ) 
هي الصورة الاصل المدمجة لمشهد غيوم من فوق ارتفاع شاهق يبدو وكأن المصورة يولندا التقطتها من خلال نافذة لطائرة وادخلت القمر ضمن كادرها ..
الصورة تنشطر الى قسمين عرضيين غير متساويين يفصل بينهما شفق الشمس البرتقالي الذي يشكل خط الافق في المشهد . القسم الاسفل تشكله غيوم سوداء كثيفة تقارب نسبتها ال 55 % الى ال 60 % من مجمل المشهد العام وما بقي منه فهو مساحة للسماء يتدرج فيها الشفق البرتقالي صعودا ليندمج باللون الازرق حتى اقصى درجات العتمة في اعلى الكادر ..
نسبيا خط الافق فيه ميلان بسيط غير ملحوظ …
من هذه النقطة بدأت في المعالجة وفق ما آراه مناسبا للتعديل .
في الصورة رقم ( 2 )
تم تعديل خط الافق وقطع جزء ليس بقليل من مساحة الغيوم السوداء التي تشكل القاعدة الأساسية للمشهد غير ان المبالغة بحجمها اثقلت على الكادر وقللت من قيمة السماء واللتي هي الاكثر جمالا واهمية .
اما السبب الثاني للقطع فلقد جاء من اجل توزيع الكتل وفق قاعدة التثليث لتصبح مساحة السماء ثلثين تقريبا والغيوم تشكل الثلث الآخر في الاسفل ..
اما المعالجة الاخرى كما في الصور رقم ( 3 ) .
وهي وضع القمر في المكان المناسب من الكادر وتعديله وفق اتجاه اشعة الشمس . وبما ان الشمس تشع من الاسفل بأتجاه الاعلى فقد كان من المفترض ان يكون اتجاه القمر معكوسا على غير ما هو عليه . كونه مرآة عاكسة لضوء الشمس وليس مشعا بذاته .
لم احذف القمر الاول لابين لكم الفرق بين الاتجاهين وعملية التعديل .
اما في الصورة رقم ( 4 )
فلقد تم حذف القمر الاول وابقاء القمر المعدل وهو يعكس ضوء الشمس . وبما ان ضوء الشمس عند الغروب برتقالي يميل الى اللون الاحمر لذا انا ارى ان صورة القمر هي صورة نهارية تعكس ضوء الشمس الابيض نهارا وليس لمشهد في الغروب او الليل . لذا توجب تعديل لون القمر لينسجم ويتوافق مع المشهد الليلي كما في الصورة رقم ( 5 ) . وهو الشكل النهائي للتعديل والمعالجة وبيان النقاط الواجب مراعاتها ..
اتمنى ان اكون قد قدمت ما يخدم المصور العربي وان يكون هذا الدرس المبسط مفيدا ونافعا ..
مع خالص تقديري واحترامي للزميلة المصورة يولندا جبران …

انور الدرويش
فنان تشكيلي / مصور فوتوغرافي / ناقد فني

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏ليل‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏ليل‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏ليل‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏ليل‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏طبيعة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
Yolanda Jubran تحية شكر وتقديرلكم استاذنا الكبير انور الدرويش ..
يشرفني جداً استخدامكم صوره من صوري ورغبتكم في طرحها كدرس يستفيد منه الجميع واولهم انا..
في الحقيقه عندما قررت دمج القمر في الصوره لم اعرف اين ممكن ان يكون مكانه الصحيح من الناحيه الجغرافيه واذا مواصافاته صحيحه ام لا .. بشكل عام اعتقدت ان القمر سوف يزيد من جمالية العمل ..
لقد استفدت كثيراً استاذ انور من دقة دراستكم للموضوع بما يخص القمر واتجاهه وعجبني جداً تعديل اللون .. انها دراسه قيمه وتجعلني احتاط للمره القادمه ان اضافة القمر لا تتم بهذه السهوله، وهل في حاجه فعلاً لاضافته ..
بالنسبه لنظرية الثلاث ابعاد، طبعاً نحاول تطبيقها بقدر الامكان ولكن عندما نعيش الحدث ونتمتع به، تعتاد عليه العين ولا تفكر بالاقتصاص..
في النهاي السؤال الذي يطرح نفسه هو ما اهم شئ بالعمل ؟ بكل تاكيد الجواب هو الغروب .. هذه “اللحظات الكونيه” التي لن تتكرر ابداً !! الغروب وأخر لحظات ضؤ النهار وبينهم هذا الخط الفاصل !! اصبتم استاذ انور برغبتكم ابراز هذا الحدث الرائع ..
مره اخرى اود ان اعبر لكم استاذ انور الدرويش عن خالص تقديري وامتناني لكم لهذا الدرس القيم ولمجهودكم الرائع .. مودتي واحترامي
رد انور الدرويشرد واحد
Emad AlSharify نقد رائع استاذ انور تحليل وشرح وافي جزاك الله خير وزادك من الإبداع والعطاء
رد انور الدرويشرد واحد
رد انور الدرويشرد واحد
Saif EL Masri تحليل جميل استاذ انور
السيدة يولندا من المصورين الهواه التى تحب التعلم و المعرفة
Yolanda Jubranانور الدرويش
ردت Yolanda Jubran3 ردود

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.