جمعية محترف الفن الفوتوغرافي تنظم الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي

Pubblio: 07 Novembre 2014

شبكة الأحداث الدولية/عبد العالي نجاح

تنظم جمعية محترف الفن الفوتوغرافي الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي تحت عنوان “الآلات الوترية والموسيقى العريقة” في الفترة الممتدة من 5 إلى غاية 28 دجنبر القادم بمدن ورزازات والرباط والجديدة.

وتشكل الوتريات في كل مراحلها نوافذ مضيئة عن تراث الشعوب وثقافتها ، حيث ظلت الآلات الوترية منذ فجر تاريخها و حسب أشكالها وأحجامها وأصنافها وأنغامها وترنيماتها، وطرق اهتزاز أوتارها ، تحكي قصصا وأساطير متشابكة بتشابك الأجناس والأعراق، ومتنوعة بتنوع الهويات والأعراف، و مختلفة باختلاف المناطق والبلدان والقارات، وذلك رغم مجيئها المتأخر و تطورها البطيء مقارنة بالآلات الإيقاعية التي اعتمدها الإنسان البدائي في تواصله مع محيطه.

والآلات الوترية اليوم،ومن دون حصر، من العود إلى السنطور والطنبور والبزق والماندولين، والكمان بمشتقاته، والهارب وعائلته، إلى القانون والربابة والرباب ، الغيثار والقيثارة ،السيتار والطمبورة، فالهجهوج وآلة اللوتار، إضافة إلى العديد من الآلات التي تم التخلي عنها وأضحت حبيسة رفوف المتاحف العالمية، تعتبر عند الدارسين للتراث الموسيقي العالمي والباحثين في حضارات الشعوب والعلوم الإنسانية نبراسا للتغلغل في العلاقات التواصلية والاجتماعية التي سادت بين الأفراد و الجماعات عبر الأزمنة والقرون التي خلت.

في هذا الباب من التراث الإنساني العالمي المشترك،وفي إطار أنشطتها الثقافية والفنية السنوية ومن باب حرصها على دعم وتشجيع ثقافة بصرية هادفة، ترمي لجعل الصورة الفوتوغرافية محركا أساسيا للحفاظ على الموروث الثقافي وتثمين دورها المحوري في صيانة الذاكرة الجماعية للتراث الإنساني المحلي والعالمي، تنظم جمعية محترف الفن الفوتوغرافي دورتها الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي حول الآلات الوترية والموسيقى العريق، بمشاركة فنانين فوتوغرافيين مغاربة وأجانب، حيث توصلت الجمعية منذ إعلانها لتنظيم الدورة الفوتوغرافية الرابعة ب321 صورة لمجموعة من الفوتوغرافيين هواة ومحترفين من المغرب، الجزائر، تونس، أوغاندا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، وأمريكا. وتشرف الجمعية على إقامة معرض جماعي متنقل يضم 30 صورة مختارة لإثنين وعشرين فوتوغرافي، كما تشهد الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللاماديموائد مستديرة حول موضوع الوتريات وارتباطها بتراث وتاريخ المجتمعات من تأطير باحثين في التراث والعلوم الإنسانية، مع تقديم عروض وثائقية وموسيقية متنوعة للآلات الوترية المغربية العريقة.

ويشارك في الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللاماديمن المغربعبد القادر بادو Abdelkader BADOU وعزيز الفاسي الفهري Aziz Fassi AL FAHRI وجمال أوكيمي Jamal OUGUIMI ولحسن الكدميوي Lahcen El GUEDMIOUI والحسين الكدميوي Lhoucine El GUEDMIOUI وامحمد برجالي Mhamed BARJALI ومحمد مرشدي Mohammed MORCHIDI وسعاد محمودي Souad MAHMOUDI وياسين بوهلال Yassine BOUHLAL وتوفيق بوقشلة Taoufik BOUKECHLA .

ومن الجزائر فيصل بيزاوشة Faycal BEZZAOUCHA؛ ومن فرنسا

بلاندين لوكرو Blandine LEGROS وكريستيل إيريتسمان Christel EHRETSMANN وفرانك أليرون Franck ALLERON وجون كلود ويديريش Jean-Claude WEDERICH وصابين كوهن Sabine COHEN وفيليكا كليم Philkilla CLEM وميشيل كوريول Michel COURRIOL ؛ ومن ألمانيا أرمين فيوخز Armin FUCHSوهارتموت شنايدر Hartmut SCHNEIDER ؛ ومن أنجلترا مايكل بيت Michael PITT؛ ومن أمريكا طود هيوبنر Todd HUEBNE.

ويضم برنامج الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي المرحلة الافتتاحية بمدينة ورزازات، ويتم افتتاح الدورة بتنسيق مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الثقافةبورزازات/زاكورة/تنغير ومركز الصيانةوالمحافظة على التراث بمناطق الجنوب والأطلس؛ وذلك يوم الجمعة 5 دجنبر القادم ابتداء من الساعة الخامسة مساء، حيث يتم افتتاح وتدشين المعرض الفوتوغرافي الجماعي وكذا تنشيط موسيقي وتري متنوع. كما تعرف المرحلة الافتتاحية محاضرة:” الوتريات و تاريخ المجتمعات” بإشراف الباحث الأنتروبولوجي محمد بوصلح، وعرض شريط وثائقي لصانعي الآلات الوترية من تصوير الأخوين الحسن والحسين الكدميوي، وعرض شريط فني خاص( 1994) لعازف آلة الهجهوج الفنان مصطفى باقبو من تصوير محمد مرشدي، وعرض شريط وثائقي خاص لعازف آلة القانون المبدع الراحل صالح الشرقي من تصوير محمد مرشدي، بالإضافة إلى تنشيط موسيقي يتضمن آلات وترية عريقة؛ وذلك يوم السبت 6 دجنبر القادم ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا. وتختتم المرحلة الافتتاحية بزيارة استكشافية فوتوغرافية لأعضاء الجمعية لكل من منطقة سكورة وقلعة مكونة ودادس يوم الأحد 7 دجنبر القادم ابتداء من الساعة السادسة صباحا.

 

وتعرف المرحلة الثانية من برنامج الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي والمقامة بتعاون مع وزارة الشبيبة والرياضة بمدينة الرباط، افتتاح المعرض الفوتوغرافي الجماعي بقاعة النادرة يوم الجمعة 19 دجنبر وكذا تنشيط موسيقي وتري متنوع. كما يضم برنامج المرحلة الثانية محاضرة :” الوتريات وفن الملحون” للأستاذ الباحث الدكتور عبد الإلاه الغزاوي، وعرض شريط وثائقي لصانعي الآلات الوترية من تصوير الأخوين الحسن والحسين الكدميوي، وعرض شريط فني خاص( 1994) لعازف آلة الهجهوج الفنان مصطفى باقبو من تصوير محمد مرشدي، وعرض شريط وثائقي خاص لعازف آلة القانون المبدع الراحل صالح الشرقي من تصوير محمد مرشدي، وجولة فوتوغرافية لأعضاء الجمعية بمدينة الرباط العتيقة؛ وذلك يوم السبت 20 دجنبر القادم ابتداء من الساعة الرابعة والنصف زوالا.

وتعرف المرحلة الختامية للدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي والمنظمة بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالجديدة، افتتاح المعرض الفوتوغرافي الجماعي بقاعة الشعيبة طلال بالحي البرتغالي بمدينة الجديدة كذا تنشيط ثقافي وفني متنوع يضم موسيقى وشعر وزجل وتشكيل وحكايات وورشة فوتوغرافية، وذلك يوم الجمعة 26 دجنبر القادم ابتداء من الساعة السادسة مساء. كما تعرف المرحلة الختامية محاضرة:” الوتريات والمجتمعات العريقة” للباحث الأنتروبولوجي أبو القاسم الشبري،وعرض شرائط وثائقية حول الآلات الوترية من إنتاج الفوتوغرافيين عبد القادر سلوان، والأخوين الحسن والحسين الكدميوي، ومحمد مرشدي، وكذا تثمين مشاركة الطاقات الشابة بالدورة الرابعة للتراث اللامادي؛ وذلك يوم السبت 27 دجنبر القادم ابتداء من الساعة الثانية زوالا. ويختتم برنامج الدورة الفوتوغرافية الرابعة للتراث اللامادي لجمعية محترف الفن الفوتوغرافي بجولة فوتوغرافية لأعضاء الجمعية بقصبة بولعوان؛ وذلك يوم الأحد 28 دجنبر القادم ابتداء من الساعة السادسة صباحا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.