2009، سنة تتويج العديد من الفنانين المغاربة

نشر في الصحراء المغربية يوم 02 – 01 – 2010

شهدت الساحة الفنية المغربية, خلال سنة 2009، حصول العديد من الفنانين المغاربة على جوائز وطنية ودولية مهمة وفاز الفنان طارق البانزي, وزوجته جوليا بانزي عازفة القيثارة, بجائزة أحسن أغنية في الموسيقى العالمية عن أغنية منتقاة من ألبومهما “الكيمياء” في إطار المسابقة الرسمية لأوسكار “بيبلز جرامي” العالمية بالولايات المتحدة الأميركية. 
وحاز الفنان, سعيد أوبرايم, الجائزة الذهبية العالمية في التصوير الفوتوغرافي بالعاصمة القطريةالدوحة، وكان موضوع المسابقة التي نظمتها الجامعة الدولية للفن الفوتوغرافي والجامعة الأميركية للتصوير الفوتوغرافي هو “الإنسان حول العالم”.
وآلت الجائزة الكبرى للفيلم الأمازيغي, التي احتضنها مهرجان أقيم بولاية سيدي بلعباس الجزائرية, إلى المخرج المغربي عز العرب العلوي لمحارزي, عن فيلمه “إيزوران”.
وفاز الممثل سعيد باي, بجائزة أحسن ممثل عربي في الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي، عن دوره في فيلم “الرجل الذي باع العالم” للأخوين عماد وسهيل النوري.
وكانت جائزة “بوزغيبة” الدولية للفكاهة من نصيب رسام الكاريكاتير الفنان العربي الصبان.
كما انتزعت الممثلة المغربية, دنيا بوتازوت، جائزة الإبداع الذهبية لثاني أحسن أداء، عن دورها في السلسلة الرمضانية “جحا يا جحا”، في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الإعلام العربي بالقاهرة.
كما حصل نوفل الكوفي على جائزة الإبداع الذهبية لأحسن ديكور، في مسابقة الدراما “المسلسل الكوميدي”.
إضافة إلى هاتين الجائزتين، حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على خمس جوائز أخرى، في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الإعلام العربي، إذ فاز فريق عمل برنامج “لالة العروسة” بجائزة الإبداع الذهبية في مسابقة برامج المسابقات، فيما فاز المخرج محمد علي المجبود في مسابقة المسلسل الاجتماعي بجائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج عن مسلسل “ساعة في الجحيم”.
وحصل مسلسل “دار الورثة” على الجائزة الفضية في مسابقة الدراما “المسلسل الكوميدي”،
فيما كانت جائزة الإبداع الذهبية لأحسن مدير تصوير في مسابقة الفيلم التسجيلي من نصيب حسن بوفوس، عن البرنامج الوثائقي “أمودو” حلقة “أم المخازن”.
وفي صنف الإذاعة, حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على جائزة واحدة هي جائزة الإبداع الفضية للتحقيق الإذاعي عن برنامج تحريات حلقة “زواج الفاتحة”.ذ

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.