تمت إضافة ‏‏16‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

الفنان الفلسطيني الراحل مصطفى الحلاج
شيخ التشكيليين الفلسطينيين الفنان مصطفى الحلاج
ولد الفنان الفلسطيني مصطفى الحلاج سنة 1938 في قرية سلمة من أعمال يافا. ابتلاه الزمان، كما ابتلى أبناء فلسطين، بالاقتلاع والتهجير، فسكنتْ أسرتُه أرض مصر. مرَّت على مصطفى الحلاج صورٌ مشابهة لصور العذاب التي مرَّ بها الفقراء على أرصفة مخيمات الأرض اليباب، وعانى، كأبناء هذا الشعب الصامد، من ذلِّ المهانة وشظف العيش. إلا أنه، مع حلول أواخر خمسينيات القرن الماضي, التحق بكلِّية الفنون الجميلة بالقاهرة ودرس فنَّ النحت عمدًا:
أنا درست النحت عن رغبة، لأنني كنت ذاهبًا من أجل دراسة النحت والعمارة. فالعمارة هي أمُّ الفنون، كلِّ الفنون. درست النحت لأنني من خلاله أستطيع أن أرى الشيء من 360 درجة.[1]
ثم التحق، كموفد من قِبَلِ الدراسات العليا، للاشتراك في مرسم الأقصر، جنوب مصر.
كان الحلاج من أكثر فنَّانينا التشكيليين العرب ثقافة. تمتَّع بقدرة جيدة على الحديث عن الفنِّ وعن الفلسفة والتاريخ؛ وكان صاحب بال طويل، لا يملُّ الحديث، مهما طال، عن هموم الحركة الفنية الفلسطينية والعربية بشكل عام، ويؤمن بأن الفنون كلَّها تيار ثقافي واحد، كلٌّ منها يفعل ويتفاعل مع الفنون الأخرى. كان صديقًا للأدباء والشعراء والفنانين، وكانت جلساته ممتعة، ومفيدة فكريًّا في الوقت ذاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرشفة : فريد ظفور
http://www.almooftah.com/vb/
http://www.almoofta7.com/vb/

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏لحية‏، و‏نظارة شمسية‏‏‏ و‏نظارة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏لحية‏، و‏نظارة شمسية‏‏‏ و‏نظارة‏‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي. لا يتوفر نص بديل تلقائي. لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏لحية‏، و‏نظارة شمسية‏‏‏ و‏نظارة‏‏‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.