كتب الشاعر المغربي#الحسن_ الگامح.. في فنجان قهوة : الحلقة الخامسة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنانة الفوتوغرافية #سهير_ صابور ..

فنجان قهوة : الحلقة الخامسة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنانة الفوتوغرافية سهير صابور / الحسن الگامح

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟ وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟

من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.نستضيف اليوم في الحلقة الخامسة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنانة الفوتوغرافية سهير صابور، التي ترعرعت في بيت الفن والأدب بسوريا، فعشقت الطبيعة لجمالها وتنوعها، لتعشق بعد ذلك الفوتوغرافيا من خلال هدية تمثلت في آلة التصوير، ففتحت لها أبواب الضوء لتهيم بين الطبيعة تختار ما يريح العين والروح، تعمل في صمت وتطور أدواتها الفنية والتقنية تدريجيا، ترتاح لالتقاط صور الطبيعة من ورود وزهور… أنهار وبحار… جبال وتلال.. وباختصار شديد، تلتقط ما يريح الروح وينعشها، لأنها تقوم بهذه المهمة بمتعة، والعمل الذي تسقط عنه المتعة يضيع بين انزياحات اليومي، فيصير مهملا

أكادير: 09 ماي 2020

الحسن_الكامح

حوارات_فوتوغرافية

 

ورقة عن الفنانة الفوتوغرافية سهير صابور:

ولدت في حماه من عائله فنيه تهوى الفن والأدب في رحاب رسامين وشعراء وأدباء في العائلة.. ومنذ الصغر عشقت الطبيعة والزهر والأشجار وكل شيء جميل ..درست في المدرسة الثانوية البعث للبنات حتى الباكالوريا..درست الأدب الانكليزي.. اقامت معرض لها في اللاذقية مقهى يدعى بوفيدون.. أجرت ثلاث مقابلات تلفزيونيه مع المخرج الياس الحاج و مقابلة صحفية محلية.  فازت بجائزة دولية في التصوير الفوتوغرافي بالإضافة لمئات الجوائز في الصفحات التصوير على النت.

البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

اجمل هديه تلقيتها كانت كاميرا زنت الروسية… أول كاميرا امتلكها… بعد نيلي الشهادة الإعدادبة….. الصور تتميز بالأصالة وكنا نعاني بسبب تحميضها… وننتظر بفارغ الصبر الصور الأتية من عند المصور… البعض يحمل ذكريات جميلة وأخرى لن تعود… طبعا

بعد ذلك اشتريت كاميرا رقمية وكانت أكثر سهوله بالاستخدام…. وحملها اسهل…. بعد انتشار الموبايلات والاجهزة الالكترونية… اشتريت عده موبايلات منها كلاكسي س9 بلس واخر شيء امتلكت كامبىت نيكون ٧٢٠٠ د كانت هدية رائعة…..ومميزة.

كيف ترين الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا بالنسبة لي عالم جميل لا مثيل له،

الفوتوغرافيا عشق يجعلك تنظر إلى الحياة نظرة غير عادية، الفوتوغرافي يتحاور مع الآخر من خلال الصورة الذي يلتقطها، الفوتوغرافي يستطيع أن يعبر عن فرحه أو حزنه من خلال صوره ويشارك الآخرين أيضا إبداعاته.

ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

امنيتي ان احترف التصوير وأن اقيم معارض لي في خارج سوريا وأن أتجول حول العالم لألتقط أجمل الصور وأتعرف على الحضارات عن قرب.

مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

أنا مع أي شيء يبرز جمال الصورة بدون مبالغة… لكي تكون مريحة للعين وقرببة من القلب ولا يشبع النظر اليها.

 

 

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة