Image result for ‫أخبار فن التصوير الضوئي في دبي‬‎

“دبي للصورة” .. منصة مميزة للتصوير الفوتوغرافي

الخميس 2016.3.10م
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

تستعد جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، لإطلاق النسخة الأولى من «معرض دبي للصورة»، في 16 مارس الجاري وحتى 19 مارس، تحت رعاية كريمة من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وسيكون “معرض دبي للصورة” معرضًا رائدًا متجددًا يُقام بشكلٍ سنوي، مقدِّمًا بذلك منصةً مميزةً للتصوير الفوتوغرافي ليعزز الاهتمام بهذا الفن الجميل، الذي يُعَد من أكثر الفنون انتشارًا وتصاعدًا في العالم.

ويستضيف المعرض أكثر من 700 من الإبداعات الفوتوغرافية على غرار أعمال المتاحف العظيمة تحمل توقيع أشهر 129 مصورًا، بالإضافة إلى ذلك باقة فنية رائعة لمجموعة من المصورين المعاصرين المشهورين والناشئين من جميع أنحاء العالم.

يتميز هذا الحدث العالمي بمشاركة قوية على المستويين المحلي والإقليمي، وتم اختيار الأعمال الفنية المعروضة على يد 18 مقيِّمًا فنيًّا من 23 دولة بقيادة رئيسة المقيمين الفنيين “زيلدا شيتل”، وسيشهد المعرض سلسلةً من المحاضرات وورش العمل العامة، إلى جانب ندوة فكرية تحفيزية بقيادة المقيِّمين الفنيين الدوليين.

ويشكل المعرض منصة مميزة للتصوير الفوتوغرافي بما يعزز الاهتمام بهذا الفن الجميل الذي يُعَد من أكثر الفنون انتشارًا وتصاعدًا في العالم، ويُعَد نقلة نوعية لافتة في إطار تعزيز مكانة دبي عالميًّا كمركز للإبداع والثقافة وترسيخًا لقيمة الفن والفنانين في التصوير الفوتوغرافي.

بالإضافة إلى خلق حوار فني بنَّاء في المنطقة والعالم وصقل المهارات والإجادة التصويرية من خلال التعليم.

وستشارك مصر والمغرب بجانب دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه التظاهرة الفنية المتألقة.

متحف فوتوغرافي:

من جهته وصف الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، «معرض دبي للصورة» بالمتحف الفوتوغرافيّ، الذي يعرض روائع التصوير عبر الحقب الزمنية المختلفة منذ نشأته، مرورًا بانتشاره، ووصولًا إلى مرحلة النضج والإبداع والألق المعاصرة، التي بات يشهدها، وأكد الشيخ حمدان أن استضافة هذا الحدث الفريد، الذي يجمع عظماء الصورة في احتفالية ضوئية تاريخية، ليس غريبًا على دبي، التي اعتادت أن تجمع -بعبقرية وتفرد- العالم تحت مظلَّة واحدة في شتَّى مجالات الحياة.

ويشهد معرض دبي للصورة عرض مجموعة من المقتنيات الفوتوغرافية الخاصة بالشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والتي تعرض للمرة الأولى للجمهور، مجسدة عدد من القصص والمواقف التي وثقتها عين الكاميرا في حقبة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، في عدد من الإمارات المتصالحة التي شكلت مطلع السبعينيات بنيان الاتحاد الذي أعلن تأسيسًا لدولة الإمارات.

وتأتي هذه المجموعة ضمن نطاق الاهتمامات الفنية البصرية للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، راعي جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي بجانب براعته في التصوير الضوئي.

منصة رقمية:

أعلن «معرض دبي للصورة»، إطلاق موقعه الإلكتروني وقنواته على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يتيح لعاشقي الفنون الاطّلاع على عالم التصوير الفوتوغرافي في أي وقت، وهما بمثابة المنصة المتميزة التي تقدم من خلالها المزيد من  الأعمال الفنية الاستثنائية التي يستضيفها المعرض.

وتتوافر حاليًّا معلومات إضافية حول «معرض دبي للصورة» والمشاركون من المقيمين الفنيين والمصورين، بالإضافة إلى المعلومات التي تهم الزوّار على موقع المعرض الإلكتروني.

ما يوجد للزوار خيار للتسجيل مسبقًا عبر الموقع لتسهيل الدخول إلى المعرض، وسيشمل الموقع الإلكتروني جدولًا زمنيًّا يسرد أحداث البرنامج العام المقبلة، المؤلف من حوارات وندوات تُقام ضمن فعاليات المعرض.

جائزة التصوير الضوئي:

أنشئت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بموجب القرار الصادر من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، رقم 1 لسنة 2011، ومقرها دبي، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية الكاملة، للتصرف في حدود أغراضها ونظامها الأساسي، وأحكام هذا القرار، وتهدف إلى تعزيز الاهتمام العالمي، والارتقاء بمستويات الأداء والإبداع في مجال التصوير، وإنشاء قاعدة عالمية المستوى، وتشجيع مشاركة المواطنين للمشاركة بصورة أكبر في المسابقات والأنشطة الدولية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.