بيكاسو…الفن منذ الصِّغر

كثيرون منا يطلقون على الطفل الذي يرسم لوحات جميلة أنه (بيكاسو عصره) معبرين عن إعجابهم بإبداعه وفنّه، وبذلك انتشر بيكاسو كاسم حولنا وأصبح مضرب المثل في الرسم والإبداع، لكنّ كثيراً من حياة بيكاسو مازال غامضاً لدى البعض ومازلنا نجهل أصل هذا الفنان وأعماله وفنه وما ترك لنا من إبداع… فمن هو بيكاسو..

*حياةُ بيكاسو

إسبانيّ مولودٌ في مالقة في 25 تشرين الأول 1881، لأبٍ فنّان ورسام “خوسيه رويث” وأمٍ حمل نسبتها “ماريا بيكاسو” فأصبح اسمه بابلو بيكاسو واشتهر به، وكان بابلو الابن الأكبر لأبويه في حين كان والده يعمل كأستاذ رسم في أحد المدارس الفنية وكان معروفاً بموهبته، وانتقلت الموهبة لبابلو، فكانت أول كلمة نطق بها الصغير “قلم رصاص” وبدأ بالخربشة حتى قرر والده أن يوجهه.

بدأ والده بتعليمه أصول الرسم الزيتي، وبدأت موهبة بيكاسو تتفتح على يد أبيه وأصبح الرسم يشغله حتى طغى على دراسته، ثم تنقلت العائلة لأكثر من مدينة حيث كان والده يعمل، وفي أحد المرات قام بيكاسو بتكملة أحد رسوم والده التي لم يكن قد أنهاها بعد، وحين رأى والده عمله أعلن توقفه عن الرسم واعتزل الفن أمام إبداع ابنه وبقي مدرساً فقط .

تقدم بيكاسو إلى امتحان دخول أكاديمية الرسم والذي يستغرق عادة سنة كاملة، وأنهى الامتحان في أسبوعين وكان في الثالثة عشرة من عمره فقط، وتم قبوله وسكن في مدريد وحده وعلى نفقته، لكنه كره النظام التقليدي في التدريس فبدأ بتفويت المحاضرات حتى توقف عن الحضور.

*أعماله

سافر بيكاسو إلى باريس وتعرف إلى صديقٍ هناك وسكنا معاً، وقد عانى بيكاسو في هذه الفترة من الفقر حتى أنه كان يحرق أعماله ليحافظ على دفء الغرفة.

عاد بيكاسو إلى مدريد وأنشأ بمساعدة صديق له مجلة وتولى فيها رسم الكاريكاتير وعندها وقّع أعماله للمرة الأولى باسم “بيكاسو”، نشرت المجلة خمسة أعداد فقط.

انتشرت أعمال بيكاسو واشتهر اسمه بين مقتني اللوحات، وأصبح مفضلاً عند كثير من محبي جمع اللوحات الذين كانوا يشترون لوحاته من أميركا وإيطاليا وغيرها.

عاد بيكاسو ثانية واستقر في باريس وتعرّف إلى عدد كبير من الأصدقاء الفنانين والشعراء والرسامين باعتبارها كانت عاصمة للفن في ذلك الوقت.

حملت أعمال بيكاسو طابع رفض العنف والحرب ولكنه شخصياً كان في موقف محايد من الحربين العالميتين والحرب الأهلية الإسبانية ورفض حمل السلاح في صف أي طرف.

وقد تمّ تقسيم حياة بيكاسو الفنية إلى:

الفترة الزرقاء (1901 – 1904).

الفترة الوردية (1905 – 1907)

الفترة تأثره بأفريقيا (1908 – 1909).

المرحلة التكعيبية التحليلية (1909 – 1912)

المرحلة التكعيبية التركيبية (1912 – 1919)، ويُعد مؤسس الحركة التكعيبية في الفن التشكيلي.

*النهاية

تزوج بيكاسو ثلاث مرات وكان له عدد كبير من العشيقات وأنجب من أحداهن طفلاً، فكان له أربعة أطفال، لكنه في النهاية تزوج من جاكلين روك التي بقيت معه حتى توفي ذات ليلة في حضورها وحضور بعض الأصدقاء وكانت آخر كلماته “اشرب لي، اشرب لصحتي، فأنت تعرف أنه لا يمكنني الشرب أكثر من ذلك”، وكان ذلك في موجان- فرنسا 8نيسان 1973

في نهاية حياته تم منحه عدداً من الفيلات والأراضي من قبل الحكومة تقديراً له كفنان مشهور، وكذلك شارك بيكاسو في عملين سينمائيين في دوره كبيكاسو هما “وصية أورفيوس” و”لغز بيكاسو”.

دُفن بيكاسو في أحد الأراضي التي مُنح إياها وسكن فيها مع جاكلين حتى توفي، وبقيت زوجته بعده محطمة فانتهى بها المطاف بإطلاق النار على نفسها.

رحل بيكاسو تاركاً خلفه الكثير من الأعمال الفنية كان أهمها تمثال رأس امرأة- غرنيكا- حياة ساكنة مع الجيتار- مقبرة تشارنيل وغيرها الكثير… وكذلك فقد آمن بيكاسو بمقولته “الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق”.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.