سيرة رودولف نوريف

رودولف نورييف

رودولف نورييف
Nureyev 10 Allan Warren.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 17 مارس 1938
إيركوتسك
الوفاة 6 يناير 1993 (54 سنة)
لوفالوا-بيري
مواطنة
Flag of Russia.svg

روسيا

Flag of the Soviet Union (1922–1923).svg

الاتحاد السوفيتي

Flag of Austria.svg

النمسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الحياة العملية
المهنة راقص باليه،  ومصمم رقص،  وموزع،  وممثل،  وراقص،  ومعلم الباليه،  وممثل أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز

جائزة كابيتزو للرقص (1987)

Ordre des Arts et des Lettres Commandeur ribbon.svg

نيشان الفنون والآداب من رتبة قائد

Legion Honneur Chevalier ribbon.svg

وسام جوقة الشرف من رتبة فارس   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

المواقع
الموقع http://www.nureyev.org
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

رودولف خاميتوفيتش نورييف (Rudolf Khametovich Nureyev) (المولود في 17 من مارس 1938م – 6 من يناير 1993م) هو راقص باليه ورقص عصري، وأحد أكثر الشخصيات شهرة في القرن العشرين. كشفت مهارات نورييف الفنية المناطق التعبيرية للرقص، مما أعطى دورًا لراقصي الباليه الذكور الذين لا يؤدون سوى دور الداعمين للراقصات.

إن رنورييف في الأصل مواطن سوفييتي، لكنه هرب إلى الغرب في عام 1961م، بالرغم من محاولات جهاز المخابرات الروسية لإيقافه.[1] ووفقًا لسجلات جهاز المخابرات الروسية التي درسها بيتر واطسون، فإن نيكيتا خروشوف وقعت شخصيًا على أمر بقتل نورييف
.

سيرة ذاتية قصيرة لرودولف نورييف ، راقص ومصمم رقص مشهور

17 مارس 1938 في عائلة المدرب العسكري العسكري Hamet وربة منزل ولدت فريدة ، أخيرا ، الابن الذي طال انتظاره – رودولف نورييف. سيرة هذا الرجل العظيم بدأت بشكل غير شائع. ولد الطفل الرابع والأخير من الزوجين (بعد بنات روزا وروزيدا وليديا) في القطار ، في مكان ما بين محطة “رازدولنوي” وإيركوتسك. تم تعيين والدي قريبا للعمل في موسكو ، ولكن لم يسمح للعائلة بالحرب في العاصمة. تم إجلاء الأم والأطفال إلى “أوفا” ، وتمر كل هذه السنوات من الأطفال والشباب في مصممين الرقص المستقبليين في هذه المدينة.

تظهر السيرة الذاتية لرودولف نورييف تلك الموهبة الصبي افتتح في وقت مبكر. بالفعل في سن السابعة حضر مختلف المجموعات الرقصية وأقسام الرقص الشعبي. عندما كان في الحادية عشرة ، قرر رودولف: الأهم من ذلك كله كان يحب الباليه الكلاسيكي. يأخذ دروسا من بريما من باليه دياجيليف في منظمة العفو الدولية. Udaltsova ، ومن ثم في EK. Voitovich – منفردين من مسرح كيروف. بدأت مشوارها المستقبلي مسيرتها المهنية في سن الخامسة عشرة ، حيث التحقت بفرقة دار الأوبرا في أوفا.

في عام 1955 ، سيرة رودولف نوريف غني بحدث جديد – وهو الانتقال إلى لينينغراد ، حيث يدخل مدرسة الكوريغرافيا. موهبة راقصة الباليه الشابة لم تمر دون أن يلاحظها أحد: في ثلاث سنوات حتى انهفر في إنتاج المسرحية. كيروف. بينما كان لا يزال طالبا ، يسافر إلى الخارج ، على وجه الخصوص ، في مهرجان الشباب العالمي السابع في فيينا (1959) ، حيث حصل على ميدالية ذهبية. ثم ذهب في جولة في جمهورية ألمانيا الديمقراطية ومصر وبلغاريا.

سيرة رودولف نورييف
في مايو 1961 ، سيرة رودولف نورييف بشكل مفاجئغيرت مسارها. انشقت مصممة الرقصات كجزء من الفرقة بسبب شاشة “الستار الحديدي” وذهبت إلى باريس. ولكن بالفعل في 16 يونيو من العام نفسه ، دون انتظار نهاية الجولة ، طلب بأدب اللجوء السياسي. كم من الوقت تردد ، اختار بين مهنة مضمونة في بلده غير الحر ومصير “المنشق” الغامض؟ لن نعرف أبدا …

كان رد فعل الوطن الأم السابق بسرعة البرق:في أبريل 1962 أصدرت محكمة مدينة لينينغراد من “عادل” الحكم: سبع سنوات في السجن ومصادرة الممتلكات. أنا سعيد فقط بأن الحكم صدر غيابيا. لم يكن مقدرا موهبة كبيرة إلى الهاوية، ومنذ 23 يونيو 1961 سيرة رودولف نورييف تحديث مع إنجازات مهنية جديدة. فرقة باليه في باريس، ثم كوفنت غاردن في لندن، حيث كان يرقص جنبا إلى جنب مع مارغو فونتين، وغراند أوبرا، ميلان لا سكالا، والولايات المتحدة، وكندا، ومسرح فيينا … وبالإضافة إلى ذلك، ظهرت نورييف في الأفلام، على وجه الخصوص، في فيلم “فالنتينو “(في عام 1977).

راقصة رودولف نوريف
فقط لمدة يومين ، وجود جواز سفر في جيبهمواطن من النمسا ، زار الاتحاد السوفياتي خلال البيريسترويكا للقاء مع أم متلاشية (في عام 1987). حتى ذلك الحين كان يعلم أنه سيبقى على قيد الحياة لفترة قصيرة. في عام 1984 ، وجد أنه مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في دمه. منذ عام 1961 ، كان نورييف على اتصال مفتوح مع راقصة من الدنمارك إريك برون. كانوا زوجين مثلي الجنس لمدة 25 عاما ، حتى توفي اريك. توفي نورييف بسبب الإيدز في يناير 1993 في باريس عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي. قبل وفاته بعامين ، أعيد تأهيله كضحية للقمع السياسي. دفن مصمّم الرقص والراقص الكبير رودولف نورييف في مقبرة سان جينيفيف بالقرب من العاصمة الفرنسية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.