تابعوا معنا التعرف على الــ3 عناصر لتكوين الصورة الفوتوغرافية الصحيحة.

3 عناصر لتكوين الصورة الفوتوغرافية الصحيحة

يعتبر التكوين من أهم العناصر فى التصوير الفوتوغرافى، والتقاط صور فوتوغرافية صحيحة وجميلة يتطلب تعلم الكثير حتى يستطيع المصور التفريق بين الصواب والخطأ فى التصوير ويعرف حدود الصورة الجيدة، ومن ثم يبدأ الانطلاق فى الإبداع غير المقيد وكسر القواعد.

علم عينيك قبل عقلك

أولا ينبغى على كل هاوٍ أو حتى مصور فوتوغرافى محترف بأن يبدأ طريقه بتعليم عينيه بأن ترى قبل عقله، فيسارع إلى مشاهدة الكثير من الصور المحترفة لكبار المصورين وكذلك لوحات كبار الرسامين حتى تجد عينيه الراحة فى التكوين وتستوعب وحدها جمالات الصور وتفاصيلها.

محاور التكوين فى الصورة الفوتوغرافية

هناك عدد من المحاور الرئيسية التى يستخدمها المصورون من أجل تكوين صورة فوتوغرافية ناجحة وصحيحة:

 

الخطوط: إن استخدام الخطوط التوجيهية فى الصور الفوتوغرافية يعد أمرا مهما وسهلا فى توجيه عين المشاهد إلى العناصر الرئيسية فى الصورة.

التباين اللونى: يستخدم التباين اللونى فى إبراز العناصر الرئيسية فى كل صورة، وتوجيه العين إلى مركز الاهتمام أو the center of interest وتكون ما بين الأجزاء الأمامية من الصورة أو الـ foreground والخلفية الـ Backgroud.

 

العمق: استخدام الصور ذات العمق الواسع يسهم فى إعطاء لمسة جمالية على الصور الفوتوغرافية، إذ أنه يمنح الوهم بأن الصورة أصبحت حية وثلاثية الأبعاد، وإليكم هذا الفيديو الذى يشرح بشكل أكبر وموضح بالصور، العناصر المهمة فى التكوين الفوتوغرافى.. وحتى تعرف المزيد من الموضوعات عن مجال التصوير الفتوغرافى .. ادخل هنا

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.