ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
Rajib Rj إلى Archeology & Civilizations

تمت مشاركة ‏منشور‏ بواسطة ‏‎Mahmoud Salem‎‏ و‏القاص علي السباعي‏.

مصعد بيلونج.

تشانجياجي، الصين.
اعلى مصعد في الهواء الطلق في العالم

مصعد كهربائي فى الصين

August 28, 2015

 شفاف ونادر فى فجوة جبلية

مصعد بايلونغ أطول واخطر مصعد مبني على جبل

تعد الأعمدة الصخرية الضخمة التي تقع في مقاطعة هونان الصينية في منطقة ولينغيوان Wulingyuan وفي حديقة تشانغجياجية Zhangjiajie الوطنية التي تقع وسط الصين، واحدة من اغرب مظاهر الطبيعة في العالم، فهذه الصخور الضخمة يبلغ ارتفاع بعضها أكثر من ألف متر وقد كنا قد نشرنا سابقا في موقع آفاق علمية وتربوية تعريف بتلك الصخور العملاقة.

وللترويج لهذا الموقع السياحي الهام ولتسهيل تسلق بعض تلك الصخور الضخمة، بنت السلطات الصينية احد أضخم المصاعد في العالم، وهو مصعد بايلونغ (Bailong) والذي تم تشييده بجانب احد تلك المنحدرات الصخرية الكبيرة والحادة.

ويعرف هذا المصعد أيضا باسم مصعد المائة تنين، ويبلغ ارتفاع هذا المصعد الزجاجي 330 متر و يعتبر واحد من أعلى و أخطر مصعد خارجي في العالم، والذي يتميز بأنه فريد من نوعه إذ يمكن الناس من الوصول بشكل سهل إلى أعلى قمة جبل دون الحاجة إلى عملية التسلق الخطرة والمضنية.

ويستطيع المصعد حمل 48 شخصا في وقت واحد، للذهاب إلى أعلى الجبل في رحلة بسرعة 3 أمتار في الثانية.  وبعد الانتهاء من بنائه، تم تصنيفه كأسرع وأطول مصعد يستوعب اكبر عدد من الركاب في وقت واحد، إذ يستطيع حمل 48 شخصا في وقت واحد، للذهاب إلى أعلى الجبل.

يذكر أن مصعد بايلونغ الصيني تم تشييده بين عامي 1999 و 2002 وقد كلف 120 مليون يوان، أي نحو 19 مليون دولار أمريكي، وقد انتقد أنصار البيئة تشييده بسبب وقوعه في منطقة طبيعية تعد واحدة من أهم مواقع التراث الطبيعي في العالم وهي حديقة شانغجياجيه الصينية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

مصعد كهربائي شفاف ونادر فى فجوة جبلية فى الصين

28 أغسطس 2015 /صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ يوجد فى منطقة هوانغخهتشياو السياحية للغابات الواقعة قى مقاطعة هوبي وسط الصين مصعد كهربائي فريد من نوعه، عمودي وشفاف يبلغ طوله 88 مترا،ويقع فى فجوة ضيقة بين جبلين. كما يمكن لركاب المصعد التمتع بالمناظر الخلابة فى الخارج.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.