ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎El Hassan El Gamah‎‏‏، ‏نص مفاده '‏فنجان قهوة: الحلقة الأربعون من حوارات فوتوغر افية الفنان الفوتوغرافي المغربي محمد راكعي ...سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الحلقة السادسة مع فنجان قهوة مع فوتوغراف حوارات فونوهراقية يقدمها للقراء شاعر الاهترازات المغري الحسن الكامم مع الفوتوعراف المفربي محمد راكعي فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغ الحسن الكامح مع الفنان الفوتوغرافي ال http://atachekili.com/?p=280‏'‏‏

فنجان قهوة _ حوارات فوتوغرافية _الحلقة الأربعون مع الفنان الفوتوغرافي المغربي محمد راكعي / الحسن الكامح

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟ من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم في الحلقة الأربعين من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي المغربي محمد راكعي، فنان يشق طريقه بطموح قوي،عاشق تصوير فن التبوريدة والطبيعة والبورتريه، وقبل أن تجلبه الفوتوغرافيا غاص في عالم الفن التشكيلي، لذلك فألوان الضوء بين يديه كالفرشاةِ يلون بها ما يشاءُ، نحترما القواعد الفنية والتقنية، حريص على التعلم واكتساب المزيد من المعلومات لتطوير أدواته الفوتوغرافيةإلى الأحسن والأفضل، لكي يرتقي بالفوتوغرافيا أكثر. شارك في عدة معارض وخرجات فوتوغرافية. بحاول أن تكون للوحاته بصمة خاصة به وهذا هو طموحه القوي الذي لا يفارقه.

 

  • ورقة عن الفنان الفوتوغرافي محمد راكعي:
  • ابن مدينة الجديدة تاريخ الازدياد 1985
  • عضو جمعية مزكان للفن الفوتوغرافي..
  • شارك بعدة معارض منها معرضين للطفل في صورة بالحي البرتغالي بالجديدة
  • معرض الشباب المبدعين بمدينة بن احمد.
  • معرض اليوم العالمي للمرأة بمدينة الجديدة..
  • وعدة معارض افتراضية…
  • البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

بدايتي كانت مع الفن التشكيلي الا اني اغرمت بالعلبة السوداء واشتريت اول كاميرا سنة 2010 لم تكن احترافية ولم اقتنع بالنتائج، فقررت إعادة النظر ومتابعة دروس عبر مواقع التواصل، إلى حين اقتنيت أول كاميرا احترافية سنة2012 كانت  nikon  بعدها انتقلت الى عالم panasonic ولا زلت فيه حتى اليوم. كانت الكاميرا رفيقتي في سفري وفي ترحالي، في الأول بدأت بتوثيق كل الاماكن التي أزورها وكانت اول صورة اقتنعت بها هي صورة لشلالات الاوزود، لكن بعد ذلك  سألت نفسي ما علاقة التوثيق بالفن التشكيلي الذي كان هوايتي سابقا. فبدأت فترة اخرى من مسيرتي وهي دراسة الصورة ورسائلها الفنية وكل هذا عبر مواقع التواصل وكذلك رفقة بعد الأساتذة الذين سبقوني في هذا المجال فوجدت نفسي حينئذ،

  • كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا فن قائم بذاته، فن خاص بالإبداع الضوئي ، وليس لتوثيق صور جافة لا تحتوي على رسائل.. وحين تحمل الكاميرا انس كل ما هو خلفك وابحث عن نفسك من خلال رؤيتك الخاصة للحياة عبر عدستك.

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

أن أبحت عن لمسة خاصة بي لدرجة معرفة صوري من دون أن يكون اسمي عليها.. وهذا يتطلب عملا كثيرا، وإصرارا كبيرا لمواصلة العمل دون النظر إلى الخلف، المهم أن تصل إلى مبتغاك مهما كلفك ذلك من عمل وجهد وثبات.

واتمنى أن تعطى قيمة إضافية للفنان الفوتوغرافي الذي يتعب من أجل التقاط صورة فنية، وأن تمنحه كل التسهيلات للترخيص له بالخرجات الفوتوغرافية والتقاط الصور براحة حتى يمكن له أن يبدع. ولا يحاصر المنع من التصوير…

 

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟
  • ظاهرة تعديل الصور أحببتها لكن بدون تغيير معالم الصورة انما فقط تصحيح بعض الالوان لإعطائها جمالية مريحة للعين.. أما الإكثار منها فتضر أولا بالفوتوغرافيا ثم بالفوتوغرافي، لأنه بفقد القدرة على إبداع لوحة دون العودة إلى برامج التعديل، فيتحول من فوتوغرافي إلى معدِّل بالبرامج.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.