تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو Kind-Of-Cloth-In-Batik.jpg

فنُّ الباتيك Batik Art أو الرسمِ بالشمعِ الساخنِ على القُماش هو فنٌّ تشكيليٌّ آسيويُّ المنشأ يُمارَسُ علي نطاقٍ واسعٍ في إندونيسيا.. وفي محاولةٍ للحفاظِ على هذه الحرفةِ التقليديةِ تُنَظَّمُ دوراتٌ تدريبيةٌ في احدِ احياءِ العاصمة جاكرتا.. كما يُسهِمُ ذلك في تامينِ فُرَصِ عملٍ للكثيرين

ماهو فن الباتيك ؟

فن الباتيك ، هو فن آسيوي شهير في أندونيسيا ، والهند ، الصين ، واليابان ، وهو إحدى طرق صباغة القماش ، والتي تعتمد على تغطية القماش المراد طباعته بطبقة من الشمع الساخن ، وبعد جفافه على القماش يفرغ الشمع بالرسومات المطلوبة ، وتصبغ الفراغات بالألوان .

تعريف فن الباتيك

يستخدم في صباغة القماش في فن الباتيك خليط من شمع النحل وشمع البرافين ، وترجع أهمية شمع النحل لتثبيت الصباغة على القماش ، أما شمع البرافين فيعمل على تسهيل عملية التشريخ ، كما يمكن استخدام ألوان متعددة خلال خطوات الصباغة والتجفيف والتشميع .

استخدام الشمع في الباتيك

تبدأ العملية بنقع الأقمشة القطنية الخاصة في الماء البارد ليوم كامل حتى يتخلص القماش من النشا الذي يغلفه ، ثم تنشر وتكوى، ويعد القطن من الأقمشة المناسبة لهذا النوع من الفن ، حيث أنها تتناسب مع الأصباغ الدقيقة والألوان ، وتستطيع تحمل الشمع الساخن عليها على عكس الأقمشة الصناعية التي تتلف بفعل الحرارة .

أنواع القماش في فن الباتيك

ثم ترسم خطوط دقيقة من الشمع على القماش باستخدام ابرة منحنية ذات مقبض خشبي ، مع كأس معدني صغير ذو فتحة صغيرة تعمل على تنقيط الشمع على القماش ، ويستخدم هنا نوعان من الشمع الأبيض والأصفر بالإضافة لنوع خاص من المساحيق يعمل على تماسك الشمع على القماش .

طريقة التنقيط في فن الباتيك

بعد تصميم الرسم وتحديد ملامحة يغطي اللون الأبيض القماش ، ثم يصبغ القماش باللون المطلوب والتي تتكون عادة من خمسة ألوان ، وتوضع في كل مرة لون من تلك الألوان لتؤكد ماسبقها ، وذلك باستخدام فرشاة الشمع حتى تتماسك وتظهر الأصباغ على اللوحة في عملية تركيب الألوان ، وبعد الانتهاء من اللون النهائي يغلى القماش بالماء لعدة مرات ثم تجفف وتكوى .

معدات فن الباتيك

تستخدم الأقمشة المصبوغة بطريقة الباتيك لحياكة الملابس برسوم معقدة ، ورسومات النبلاء والشعارات الغامضة ورسوم الحيوانات ، وهو فن معقد الخطوات يحتاج لخبرة واحتراف .

لوحات الباتيك

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.