بالصور تعرفوا على فارس اليمن#سيف_ بن ذي يزن Sayf ibn Dhi-Yazan..وهو ملك حميري..

لا يتوفر وصف للصورة.

تحميل قصة مغامرات سيف بن ذي يزن pdf - للمؤلف فاروق خورشيد | مكتبة شغف |  تحميل وقراءة الكتب مجاناً
سيف بن ذي يزن
من ويكيبيديا
سيف بن ذي يزن (516م – 574م) (اسمه الكامل سيف بن ذي يزن بن ذي أصبح بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن العرنجج وهو حمير بن سبأ) هو أحد ملوك اليمن القدماء، وفي بعض الروايات ذكر ان اسمه هو معد يكرب بن أبي مرة وقد عرف ابوه ب “أبي مرة الفياض”، وكان من أشراف حمير واذواء وأقيال حمير.
سيف بن ذي يزن
Tarikhuna bi-uslub qasasi-Sayf ibn Dhi-Yazan & Khosrow.jpg
سيف بن ذي يزن (يسارًا) يطلب المعونة من كسرى الأول (في الوسط) شاه فارس لطرد الأحباش من اليمن
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 516
تاريخ الوفاة سنة 574 (57–58 سنة)
حكم سيف بن ذي يزن من قصر غمدان والذي كان من أشهر وآخر الملوك الذين سكنوه وقد زاره فيه وفد قريش برئاسة عبد المطلب بن هاشم جد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يعود لابن ذي يزن الفضل في طرد الأحباش من اليمن بعد أن ظلوا يحكمونه منذ عهد ذي نواس حوالي أوائل القرن السادس.
ولما كان الأحباش أقوى من أن يحاربهم وحده، التمس العون في بادئ الأمر من الروم، حيث ذهب إلى أنطاكية التي كانت مقر ملك بيزنطة آنذاك، وطلب من القيصر أن يخرج الأحباش ويولي بلاد اليمن من شاء من الروم، إلا أن ملك الروم رده قائلاً بأن الأحباش نصارى مثل الروم، ولن يساعده ضدهم. فتوجه إلى الحيرة وقابل عمرو بن هند عامل فارس على الحيرة وما يليها من أرض العرب. فأخذه النعمان إلى كسرى أنوشروان ملك فارس. فقبل كسرى طلبه بعد تردد، وأرسل معه نحو 800 رجل أخلى سبيلهم من سجونه، وأمَّر عليهم أحد قادته يسمى وهرز. وحملتهم ثماني سفن وصلت منها ست إلى ساحل عدن. وانضم إليهم كثير من العرب. وكان يقود الأحباش مسروق بن أبرهة (وكان الأخ غير الشقيق له من جهة الأم)، وانتصر سيف بن ذي يزن ووهرز على الأحباش في معركة حضرموت سنة 570م. وقد ألحقت اليمن ببلاد فارس وعين سيف بن ذي يزن ملكًا على اليمن على أن يدفع خراجًا في كل عام، واتخذ غمدان مقرًا لحكمه.
بقي الملك سيف بن ذي يزن في الحكم نحو 4 أعوامًا. وقد قتله بعض الأحباش غيلة في قصره في حوالي 574م، وانتقم له الفرس وأرسلوا حملة أعادوا بها سيطرتهم على اليمن وأقاموا ابنه حاكما بجانب الفرس.
النقوش
سيف ذي يزن واستجلاب الفرس غير مذكور في نقوش المسند اليمنية، ويبدو ان اسم “سيف” هو لقب اخترعه الأخباريون العرب وليس اسمه الحقيقي فيقول ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ (وكانت قد ولدت لذي يزن ولداً اسمه معدي كرب، وهو سيف) ويبدو ان معدي كرب هو الملك معد يكرب ابن الملك الحميري شميفع أشوع ذو يزن، وقد قاتل معد يكرب مع يزيد بن كبشة سيد قبيلة كندة ضد أبرهة.
إشارات ثقافية
يذكر سيف بن ذي يزن في قصيدة رثاء الأندلس النونية للشاعر الأندلسي أبي البقاء الرندي من القرن الثالث عشر في الأبيات:
يُمَزق الدهرُ حتمًا كلَّ سابغةٍ إذا نَبَتْ مَشرَفِيات وخَرصانُ
ويَنتَضي كلَّ سيف للفناء ولو كان ابنَ ذي يَزَن والغِمدَ غِمدان لا يتوفر وصف للصورة.سيف بن ذي يزن - ويكيبيديالا يتوفر وصف للصورة.

في مثل هذا اليوم
منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
١٧ مارس ٢٠١٤ م ·
تمت المشاركة مع العامة
تعرف على سيف بن ذي يزن Sayf ibn Dhi-Yazan ملك حميري …سيف بن ذي يزن اسمه الكامل سيف بن ذي يزن بن ذي أصبح بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن العرنجج وهو حمير بن سبأ..
http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php?post=4470…

لا يتوفر وصف للصورة.
سيف بن ذي يزن Sayf ibn Dhi-Yazan
سيف بن ذي يزن - المعرفة
مسلسل سيف بن ذي يزن ـ الحلقة 1 الأولى كاملة HD - YouTube

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.