قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

الملياردير الأمريكي تشاك فيني يتبرع بثورته البالغة 8 مليار دولار

تشاك فيني مؤسس “Duty Free”

من هو الملياردير تشاك فيني
على مدار الـ 38 عامًا الماضية ، كان تشاك فيني ، وهو أمريكي إيرلندي كسب المليارات من إمبراطورية تسوق معفاة من الرسوم الجمركية، يقدم الهبات للجمعيات الخيرية والجامعات في جميع أنحاء العالم بهدف “السعي لتحقيق الصفر، للتخلي عن كل شيء”.
حقق فيني، البالغ من العمر 89 عامًا، هدفه. مؤسسة The Atlantic Philanthropies ، المؤسسة التي أنشأها سرا في عام 1982 ونقل كل ثروته تقريبًا إليها، وصل الملياردير الأيرلندي الأمريكي تشاك فيني إلى هدف حياته المتمثل في الرغبة في التخلي عن ثروته البالغة 8 مليارات دولار.
من هو الملياردير تشاك فيني
ولد فيني في نيوجيرسي خلال فترة الكساد الكبير وجاء من خلفية متواضعة لأبوين إيرلنديين أمريكيين. تخرج فيني من مدرسة إليزابيث سانت ماري الثانوية عام 1949؛ لقد نسب الفضل إلى روحه الخيرية في تعليمه في سانت ماري. كان تبرعه لعام 2016 بمبلغ 250،000 دولار هو الأكبر في تاريخ المدرسة من مساهم واحد.
خدم كمشغل راديو بالقوات الجوية الأمريكية خلال الحرب الكورية، قبل الالتحاق بمدرسة كورنيل لإدارة الفنادق في قانون الجنود الأمريكيين.
بعد التخرج في عام 1956 ، سافر إلى فرنسا لأخذ المزيد من الفصول الدراسية ، ثم انخرط لاحقًا في أعمال متابعة أسطول البحرية الأمريكية في المحيط الأطلسي، وبدأ حياته المهنية في البيع مشروبات معفاة من الرسوم الجمركية لأفراد البحرية الأمريكية في موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​في الخمسينيات.
أسس مجموعة Duty Free Shoppers Group في عام 1960 مع زميله في الكلية روبرت وارن ميلر. كانت المجموعة رائدة في مفهوم التسوق المعفى من الرسوم الجمركية في المطارات.
يُعرف فيني بأنه شخص خاص للغاية وقد أجرى مقابلات قليلة على مر السنين. ومن المعروف أيضًا أنه عاش أسلوب حياة مقتصد للغاية، ولم يكن يمتلك سيارة أو منزلًا، وزوجًا واحدًا فقط من الأحذية.
تشاك فيني هو جيمس بوند في العمل الخيري. على مدى السنوات الثلاثين الماضية ، كان يحاول التبرع بثروة تقدر بـ 7.5 مليار دولار مستمدة من بيع الكونياك والعطور والسجائر في إمبراطوريته من المتاجر المعفاة من الرسوم الجمركية. قامت مؤسسته ، مؤسسة Atlantic Philanthropies ، بضخ 6.2 مليار دولار في التعليم والعلوم والرعاية الصحية والشيخوخة والحقوق المدنية في الولايات المتحدة وأستراليا وفيتنام وبرمودا وجنوب إفريقيا وأيرلندا.
قلة من الأحياء تبرعوا بالمزيد، ولم يتنازل أي شخص على مستوى ثروته عن ثروته بالكامل خلال حياته، وعلى سبيل المثال عائلة روتشيلد، التي يقال أنها تمتلك 80% من ثروة العالم، ما يقدر بحوالي 500 تريليون دولار.
لماذا انهى الملياردير فيني التبرع بأمواله
فيني، الذي جمع ثروته بعد أن شارك في تأسيس عملاق البيع بالتجزئة Duty Free Shoppers ، كان يقدم تبرعات سرية للجمعيات الخيرية والجامعات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم تحت مؤسسته، Atlantic Philanthropies، لعقود. هذا الأسبوع ، نفدت أموال المؤسسة – التي تأسست لأول مرة في عام 1982.
وقع فيني، البالغ من العمر 89 عامًا والذي يعاني من حالة صحية سيئة، في 14 سبتمبر 2020 على الوثائق بمناسبة نهاية الأعمال الخيرية الأطلسية في حفل زووم حضرته زوجته وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة .
متحدثًا من سان فرانسيسكو ، قال الملياردير السابق إنه سعيد جدًا “بإكمال هذا على عاتقي”.
قال فيني لمجلة فوربس: “لقد تعلمنا الكثير. كنا نفعل بعض الأشياء بشكل مختلف ، لكنني راضٍ للغاية” . “شكري لجميع الذين انضموا إلينا في هذه الرحلة. ولأولئك الذين يتساءلون عن العطاء أثناء العيش: جربها ، ستعجبك.”
تلقى فيني أيضًا رسائل شكر من مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس وحاكم كاليفورنيا السابق جيري براون ، الذي أشاد به لعمله. كما شكرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الملياردير السابق نيابة عن الكونجرس الأمريكي.
تبرعات تشاك فيني السابقة
على مر السنين ، قدم فيني أكثر من 3.7 مليار دولار لمؤسسات التعليم العالي، بما في ذلك ما يقرب من 1 مليار دولار لجامعة كورنيل، حيث درس إدارة الفنادق مجانًا بموجب فاتورة GI بعد الخدمة كمشغل لاسلكي للقوات الجوية الأمريكية خلال الحرب الكورية.
تبرع فيني أيضًا بمبلغ 870 مليون دولار لمنظمات حقوق الإنسان (بما في ذلك 62 مليون دولار في شكل منح للمجموعات التي تقوم بحملات لإنهاء عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة ، و 76 مليون دولار للحملات الشعبية التي تدعم مرور أوباما كير).
وهو حفيد المهاجرين من مقاطعة فيرماناغ بأيرلندا الشمالية، وقد تبرع أيضًا بمبلغ 1.9 مليار دولار لمشاريع في البلاد، بالإضافة إلى الجمهورية، حيث كان له دور أساسي في تأسيس جامعة ليمريك. كما أنه ساعد وراء الكواليس خلال عملية السلام. في عام 2003 انضم إلى مسيرة الاحتجاج عبر لندن ضد غزو العراق.
فيني لديه خمسة أطفال، أربع بنات وابن واحد، من زوجته الأولى دانييل. تم توجيه جميع الأطفال للعمل في الصيف كنوادل أو خادمات غرف. تزوج لاحقا هيلجا، السكرتيرة السابقة.
اقتباسات تشاك فيني
“لا حرج في الرهان الكبير ، إذا كان الرهان الكبير رهانًا جيدًا.”
“كان لدي فكرة واحدة لم تتغير أبدًا في رأيي – وهي أن تستخدم ثروتك لمساعدة الناس.”
حول سبب تبرعه بمبلغ 600 مليون دولار لمؤسسات خيرية مختارة. قررت ببساطة أن لدي ما يكفي من المال “.
“يجب أن يكون هناك توازن في الحياة. توازن الأعمال والأسرة وفرصة التعلم والتعليم “.
“أنا أؤمن بقوة” بالعطاء أثناء العيش “. لا أرى أي سبب لتأخير العطاء عندما يمكن تحقيق الكثير من الخير من خلال دعم قضايا جديرة بالاهتمام اليوم “.
“أنا سعيد عندما يكون ما أفعله هو مساعدة الناس وغير سعيد عندما لا أفعل ما أفعله الناس.”
“لا يمكنني التفكير في استخدام للثروة مجزيًا شخصيًا ومناسبًا أكثر من العطاء أثناء حياة المرء – لتكريس نفسه شخصيًا لجهود هادفة لتحسين الحالة الإنسانية. والأهم من ذلك ، أن احتياجات اليوم كبيرة ومتنوعة لدرجة أن الدعم الخيري الذكي والتدخلات الإيجابية يمكن أن يكون لها قيمة وتأثير أكبر اليوم مما لو تأخرت عندما تكون الاحتياجات أكبر “.
تشاك فيني ولقب بيل جيتس
في يوليو 2017 ، كتب بيل جيتس على تويتر أن فيني كان أحد “أبطاله” ، حيث كتب: “. مؤسس الأطلسي تشاك فيني هو أحد أبطالي. لقد تعلمت الكثير من فلسفته “العطاء أثناء العيش”.
ذكرت مجلة Forbes أن الطبيعة العطاء لفيني كانت مصدر إلهام وراء Gates و Warren Buffett’s 2010 Giving Pledge ، والذي يشجع الأثرياء على التبرع بنصف ثروتهم على الأقل قبل وفاتهم.
قال بافيت للمنفذ: “كان تشاك حجر الزاوية من حيث الإلهام في تعهد العطاء”. “إنه نموذج لنا جميعًا. سيستغرق الأمر 12 عامًا بعد وفاتي لأقوم بما يفعله خلال حياته “.
تشاك فيني يعيش حياة مقتصدة
على الرغم من ثروته المكتسبة ، يعيش فيني في شقة مستأجرة “متواضعة” في سان فرانسيسكو مع زوجته هيلجا ، وفقًا لصحيفة The Irish Times. وأضافت صحيفة نيويورك تايمز أن الملياردير سافر فقط في حافلة حتى بلغ 75 عامًا.
وذكرت الصحيفة أنه “حتى بلغ الخامسة والسبعين من عمره ، كان يسافر فقط في عربة، ويحمل مواد القراءة في كيس بلاستيكي” .
“لسنوات عديدة ، عندما كان في نيويورك ، لم يكن يتناول الغداء في المطاعم الفاخرة في المدينة ، ولكن في الحدود المنزلية للجناح الأيرلندي في Tommy Makem’s Irish Pavilion في East 57th Street ، حيث كان يأكل البرجر.”

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.