لا يتوفر وصف للصورة.
المسعودي.. «إمام المؤرخين» - صحيفة الاتحادتحميل مؤلفات المسعودي – المكتبة العربية المفتوحة

في مثل هذا اليوم
منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
١٧ مارس ٢٠١٤ م ·
تعرف على Ali al-Masudi المسعودي (~283 هـ – 346 هـ / ~896 – 957 م ) أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودى. وكنيته أبو الحسن، ولقبه قطب الدين، وهو مؤرخ، جغرافي ورائد نظرية الانحراف الوراثي. من أشهر العلماء العرب. والمعروف بهيرودوتس العرب..ومن أشهر كتبه : “مروج الذهب – .”الملوك وأهل الديارات ..”معادن الجوهر في تحف الأشراف” ..
المسعودي (~283 هـ – 346 هـ / ~896 – 957 م) مؤرخ، جغرافي ورائد نظرية الانحراف الوراثي. من أشهر العلماء العرب. والمعروف بهيرودوتس العرب.
نسبه
أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودى. وكنيته أبو الحسن، ولقبه قطب الدين، وهو من ذرية عبد الله بن مسعود[1]. وقد ورد ذلك في كتابه مروج الذهب والتنبيه والاشراف يذكر به اهمية العراق وبغداد كونها مسقط رأسة بينما ورد في الفهرس لابن النديم أنه من أهالي المغرب[2].عالم فلك وجغرافيا. ولد ببغداد وتعلم بها, وكان كثير الأسفار وقد زار بلاد فارس والهند وسيلان وأصقاع بحر قزوين والسودان وجنوب شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والروم، وانتهي به المطاف إلى فسطاط مصر[3]، وتوفي بالفسطاط.
ودلائل تشيع المسعودي كثيرة في كتابه المذكور، ولذا قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: وكتبه طافحة بأنه كان شيعياً معتزلياً[4]. وجزم الذهبي في السير بأنه كان معتزليا. وقد أولى الأحداث المتعلقة بعلي بن أبي طالب – – في كتابه مروج الذهب اهتماماً كبيراً أكثر من اهتمامه بحياة الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الكتاب المذكور[5]، وركز اهتمامه بالبيت العلوي وتتبع أخبارهم بشكل واضح في كتابه مروج الذهب[6]
وقال إسماعيل باشا البغدادي في كتابه هدية العارفين: المسعودي: علي بن الحسين بن علي الهذلي البغدادي أبو الحسن المسعودي المؤرخ نزيل مصر الأديب كان يتشيع توفي بمصر سنة 346 له من الكتب إثبات الوصية. انتهى.
http://almooftah.com/vb/showthread.php?p=288752#post288752

المسعودي .. المؤرخ والرحالة والبحاثة | تاريخكم
كيف انتقد "ابن خلدون" "المسعودي" وما هي الأسس التي وضعها لقراءة التاريخ؟ -  المكتبة العامة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.