مفهوم فن العمارة
كتابة: rovy تاريخ – 13 نوفمبر 2018 م.
فن العمارة من أهم أنواع الفنون التي الشهيرة ، ذلك الفن الذي يتم من خلاله بناء المباني المختلفة و توزيع المساحات و غيرها.
مفهوم فن العمارة
– العمارة هي فن لاتيني و ينسب اسم هذا الفن إلى المهندس المعماري اليوناني ἀρχιτέκτων arkhitekton ، و هو فن يختص بكل من عملية تخطيط و تصميم و بناء المباني وغيرها من الهياكل المادية.
– العمارة يمكن أن تعني ايضا المصطلح العام لوصف المباني و الهياكل المادية الأخرى ، و فن و علم تصميم المباني ، كذلك نمط التصميم و طريقة بناء المباني و الهياكل المادية و غيرها.
تاريخ فن العمارة
– أول عمل مكتوب في موضوع الهندسة المعمارية هو architectura ، من قبل المهندس المعماري الروماني فيتروفيوس في أوائل القرن الأول الميلادي ، و وفقا لفيتروفيوس يجب أن يفي المبنى الجيد بالمبادئ الثلاثة للثابتة ، و هي المتانة و الأداة المساعدة و الجمال.
– وفقا لفيتروفيوس ، يجب على المهندس المعماري أن يسعى إلى تحقيق كل من هذه الصفات الثلاثة قدر الإمكان ، كما رأى ليون باتيستا ألبيرتي ، الذي يشرح أفكار فيتروفيوس أن الجمال في المقام الأول كمسألة نسبية ، على الرغم من أن الزخرف قد لعب دورًا أيضًا.
– تطور البناء لأول مرة من ديناميات بين الاحتياجات للمأوى و الأمن و العبادة ، و ما إلى ذلك ، و كانت الوسائل هي مواد البناء المتاحة و بعض المهارات المصاحبة ، و مع تطور الثقافات البشرية ، و بدء المعرفة من خلال التقاليد و الممارسات الشفهية ،
– أصبح البناء حرفة و “الهندسة المعمارية” هو الاسم الذي يطلق على النسخ الأكثر رسمية و تحظى باحترام كبير لتلك الحرفة ، و من المفترض على نطاق واسع أن النجاح المعماري كان نتاجًا لعملية تجريبية.
نظريات فن العمارة
النظرية القديمة
– في أوائل القرن التاسع عشر ، كتب Augustus Welby Northmore Pugin Contrasts (1836) ، مقارنة بالعالم الصناعي الحديث الذي قام بزيارته ، و يعتقد بوغين أن العمارة القوطية كانت “الشكل المسيحي الحقيقي الوحيد”.
– كان جون روسكين ، الناقد الفني الإنجليزي في القرن التاسع عشر ، في كتابه ” مصابيح العمارة السبعة” ، الذي نشر عام 1849 ، أضيق كثيرًا في نظرته لما يشكله فن العمارة.
– بالنسبة لروسكين كانت الناحية الجمالية ذات أهمية قصوى و أن المبنى ليس عملاً حقيقياً في العمارة إلا إذا كان “مزينا” بطريقة ما ، و هنا يكمن الفرق بين الهندسة المعمارية و مجرد البناء.
– وقال لودفيج ميس فان دير روه أن العمارة تبدأ عندما تضع قرميدين بعناية.
المفاهيم الحديثة
– قام لويس سوليفان ، المهندس المعماري البارز لناطحات السحاب في القرن التاسع عشر ، بالترويج لمبدأ مهيمن على التصميم المعماري و هو ” الشكل يتبع الوظيفة ” ، في حين أن المفهوم القائل بأن الاعتبارات الهيكلية و الجمالية يجب أن تكون خاضعة تمامًا للوظائف فقد قوبل بشعبية كبيرة ، و جاءت كلمة “الوظيفة” على أنها تشمل جميع معايير استخدام المبنى و إدراكه و التمتع به ، ليس فقط عملية بل جمالية و نفسية و ثقافية أيضاً.
– من بين الفلسفات التي أثرت على المعماريين الحديثين و نهجهم في بناء التصميم ، العقلانية ، والتجريبية والبنيوية وما بعد البنيوية والظواهر ، و في أواخر القرن العشرين ، أضيف مفهوم جديد لكل من الهيكل والوظيفة ، وهو النظر في الاستدامة ، وبالتالي الهندسة المعمارية المستدامة ، و لإرضاء الروح المعاصرة ، يجب بناء المبنى بطريقة صديقة للبيئة من حيث إنتاج مواده ، و تأثيره على البيئة الطبيعية و المنطقة المحيطة به والمطالب التي يقدمها على مصادر الطاقة غير المستدامة للتدفئة والتبريد والمياه وإدارة النفايات والإضاءة .
انواع فنون العمارة
– العمارة القديمة
– العمارة الاسيوية
– العمارة الاسلامية
– عمارة العصور الوسطى
– عمارة عصر النهضة
– عمارة العصر الصناعي الحديث
– عمارة ما بعد الحداثة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.