أجزاء الكاميرا

أجزاء الكاميرا الداخلية
ـ جسم الكاميرا :عبارة عن صندوق محكم ضد الضوء تنتظم حوله كافة الأجزاء الأخرى التي تقوم بعملية التصوير.
2ـ العدسة :وهي الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع الأشعة التي تحمل صورة الأجسام لتسجيلها على الطبقة الحساسة ( الفيلم ) .
3ـ منظم دخول الضوء ويسمي ( الديفرام ):
( فتحة العدسة ): أو الحدقة لأنها تشبه حدقة العين وهو الجزء الذي بداخله العدسة ويشبه وظيفة حدقة عين الإنسان , ويتكون من صفائح معدنية رقيقه جدا تتداخل بعضها مع بعض مكونه شكلا دائريا ذا فتحه مركزيه , يمكن أن تتسع أو تضيق لتتحكم في كمية الضوء الساقط على الطبقة الحساسة ( الفلم ) فكلما اتسعت تزيد كمية الضوء وتقل كلما ضاقت الفتحة ومن وظائفها :

1- يمكن التحكم بكميه الضوء الداخل إلى الكاميرا حيث إن هناك ترقيم على العدسة يحدد لنا مدى اتساع فتحه العدسة وتتناسب فتحه العدسة تناسبا عكسيا مع الترقيم الموجود على العدسة وتسمى هذه الأرقام بالأرقام البؤرية أو الدايفراجم وهي غالبا (22- 16- 11 -8 – 5.6 – 4 – 2.8 -2-1.8). ويمثل الرقم 22، اصغر فتحه للمنظم دخول الضوء وتزداد هذه ألفتحه كلما صغر الرقم البوري فالعدد 1.8 يمثل اكبر فتحه للمنظم دخول الضوء .
2 ـ التحكم في عمق الميدان وهي المسافة الواقعة أمام العدسة والتي يكون للأجسام الواقعة فيها صورة حادة رغم اختلاف بعد هذه الأجسام عن العدسة .

4ـ الغالق ( الشتر ):
ويسمى أيضا بحاجب الضوء او القافل وهو الذي يتحكم في الزمن الذي يسمح فيه بمرور الضوء من خلال العدسة إلى الطبقة الحساسة للفلم أي سرعه أو بطأ تعرض الفلم للضوء ,ويقاس زمن التعريض بالثواني وبأجزاء الثانية وغالباً ما يكون بين القطع الزجاجية المكونة للعدسة أو يكون خلف العدسة أي بجسم الكاميرا وهذا النوع يسمى بغالق المسطح البؤري ويمكن بواسطة هذا النوع الحصول على سرعات عالية (1/1 – 1/3 – 1/4 – 1/8 – 1/15 – 1/30 – 1/60 – 1/125 -1/250 – 1/500 – 1/1000 – 1/2000 1/4000 ) .

5ـ محدد المنظر:
ويسميه البعض اسم محدد المرئيات وهو عبارة عن وسيلة لرؤية المنظر الذي تسجله العدسة ومعرفه حدود الأجسام, ويختلف محدد المنظر تبعا لنوع الكاميرا .

6ـ أداه (ذراع) لف الفيلم :
وهو وسيلة ميكانيكية لتغيير المساحة التي تسجل عليها الصورة التالية بعد التقاط صورة سابقة وهو وسيلة إدارة الفيلم الملفوف مع جعله مسطحاً تماماً حيث يقع في.

7ـ حلقة ضبط المسافة :
وهي وسيلة تحريك العدسة إلى الأمام أو الخلف حتى تصبح الصورة حادة التفاصيل وذلك بلف حلقة ضبط المسافة إلى اليمين أو اليسار حتى تكون الصورة حادة التفاصيل .
ويتم ضبط المسافات بواسطة إحدى الطرق الاتيه :
1 – بواسطة الزجاج نصف الشفاف التي تظهر عليه الصورة بعد تحريك العدسة للإمام أو الخلف وتصبح الصورة جاهزة للالتقاط .
2 – بواسطة ضبط أرقام المسافات ألمبينه حول العدسة بعد أن يتم تقدير المسافة بين الجسم المراد تصويره والعدسة .

أجزاء الكاميرا


ماهي اجزاء الكاميرا ؟

كتابة: عبير محمد

محتويات
هناك 10 أجزاء الكاميرا الأساسية 1- العدسة 2- عدسة الكاميرا 3- الجسم 4- مصراع الإصدار 5- الفتحة 6- صورة الاستشعار 7- بطاقة الذاكرة 8- شاشة LCD 9- الفلاش 10- ضوابط المستخدم الكاميرا الغامضة تطور الكاميرا في وقت مبكر
تأتي الكاميرات الموجودة في السوق اليوم بأشكال وأشكال مختلفة، وتعد الكاميرات الرقمية ونقاط التصوير وانعكاس العدسة الواحدة مجرد عدد قليل من الأنواع المتوفرة، وفي حين أن أجزاء الكاميرا ستختلف من طراز إلى آخر، إلا أن الأجزاء الأساسية موجودة في كل كاميرا تقريبا، وسيساعدك فهم هذه الأساسيات على معرفة طريقك حول معظم الكاميرات التي تواجهها .
هناك 10 أجزاء الكاميرا الأساسية
هناك اجزاء لتحديد اجزاء الكاميرا في العالم الرقمي، وسواء أكنت لديك كاميرا رقمية مدمجة أو SLR رقمية، فسيتم العثور على هذه الأجزاء في معظم الكاميرات، وهي :
1- العدسة
العدسة هي واحدة من أكثر الأجزاء حيوية في الكاميرا، ويدخل الضوء عبر العدسة وهنا تبدأ عملية التصوير، ويمكن تثبيت العدسات بشكل دائم على الجسم أو قابلة للتبديل، ويمكن أن تختلف أيضا في البعد البؤري والفتحة والتفاصيل الأخرى .
2- عدسة الكاميرا
يمكن العثور على عدسة الكاميرا على جميع DSLRs وبعض نماذج من الاتفاقات الرقمية، وفي DSLRs سيكون المصدر المرئي الرئيسي لالتقاط الصور، ولكن العديد من التعاقدات الرقمية الحالية استبدلت عدسة الكاميرا النموذجية بشاشة LCD.
3- الجسم
الجسم هو الجزء الرئيسي من الكاميرا، ويمكن أن تكون الهيئات عددا من الأشكال والأحجام المختلفة DSLRs، وتميل إلى أن تكون أكبر جسديا وأثقل قليلا، وفي حين أن هناك كاميرات المستهلك الأخرى التي هي أصغر حجم مناسب وحتى قادرة على وضعها في الجيب .
4- مصراع الإصدار
زر تحرير الغالق هو الآلية التي “تصدر” الغالق وبالتالي تمكن من التقاط الصورة، ويتم تحديد طول مصراع الكاميرا مفتوحا أو “مكشوفا” بواسطة سرعة الغالق .
5- الفتحة
تؤثر الفتحة على تعرض الصورة عن طريق تغيير قطر فتحة العدسة، والتي تتحكم في مقدار الضوء الذي يصل إلى مستشعر الصورة، وسيكون لبعض الاتفاقات الرقمية عدسة ذات فتحة ثابتة، لكن معظم الكاميرات المدمجة اليوم بها على الأقل نطاق فتحة صغير، وسيتم التعبير عن هذا النطاق في f توقف بالنسبة إلى DSLRs ، وستختلف العدسة على حدود f / stop ، ولكن عادة ما يتم تعريفها بسهولة من خلال قراءة جانب العدسة، وسيكون هناك مجموعة من الأرقام توضح نطاق f / stop أو f / stop ، على سبيل المثال: f / 2.8 أو f / 3.5-5.6. سيكون هذا هو أدنى إعداداتك المتاحة مع تلك العدسة .
6- صورة الاستشعار
يقوم مستشعر الصورة بتحويل الصورة الضوئية إلى إشارة إلكترونية يتم إرسالها بعد ذلك إلى بطاقة الذاكرة الخاصة بك، وهناك نوعان رئيسيان من مستشعرات الصور المستخدمة في معظم الكاميرات الرقمية CMOS و CCD كلا الشكلين من أجهزة الاستشعار ينجزان نفس المهمة، لكن لكل منهما طريقة مختلفة للأداء .
7- بطاقة الذاكرة
تقوم بطاقة الذاكرة بتخزين جميع معلومات الصورة، وتتراوح في الحجم والسرعة، والأنواع الرئيسية من بطاقات الذاكرة المتاحة هي بطاقات CF و SD ، وتختلف الكاميرات حسب النوع الذي تحتاجه .
8- شاشة LCD
تم العثور على شاشة LCD في الجزء الخلفي من الجسم ويمكن أن تختلف في الحجم، وعلى الكاميرات الرقمية المدمجة بدأت شاشة LCD عادة في استبدال عدسة الكاميرا تماما، وفي DSLRs تستخدم شاشة LCD بشكل أساسي لعرض الصور بعد التصوير، ولكن بعض الكاميرات لديها “وضع حي” أيضا .
9- الفلاش
سوف يتوفر الفلاش الموجود على متن الطائرة على جميع الكاميرات باستثناء بعض DSLRs الاحترافية، وقد يكون من المفيد في بعض الأحيان توفير القليل من الضوء أثناء حالات الإضاءة الخافتة .
10- ضوابط المستخدم
تختلف عناصر التحكم في كل كاميرا وفقا للطراز والنوع، وقد تحتوي المضغوطة الرقمية الأساسية على إعدادات تلقائية فقط يمكن استخدامها في بيئات مختلفة، في حين أن DSLR سيكون بها العديد من عناصر التحكم في التصوير التلقائي واليدوي إلى جانب الإعدادات المخصصة .
الكاميرا الغامضة
في وقت مبكر من القرن 11 تم بالفعل تطوير فكرة الكاميرا، وعمل المخترع ابن الهيثم في المنطقة التي هي العراق اليوم، وقام بتدوين ملاحظات حول الكاميرا الغامضة والتي تستخدم عدسة لتركيز الضوء داخل صندوق مظلم، وظهرت صورة مهما كانت العدسة موجهة على سطح ورق داخل الصندوق، والخاصية البصرية وراء هذه الظاهرة هي نفسها بالنسبة لأي نوع من الكاميرا، وكانت أول الكاميرات عبارة عن ألعاب بصرية بشكل أساسي، حيث كان الانعكاس البسيط لصورة ما قد شاهده معظم الناس على الإطلاق، وومع ذلك كان على تطور التصوير الفوتوغرافي الحديث انتظار تطورات أخرى في مجالات الكيمياء والبصريات .
تطور الكاميرا في وقت مبكر
في القرن الثالث عشر قام الباحث الإنجليزي روجر بيكون بتكييف الكاميرا الغامضة لإنتاج أول كاميرا ذات ثقب، والتي اعترفت بالضوء من خلال ثقب صغير بدلا من عدسة زجاجية، وجلبت نسخة بيكون المبدأ البصري إلى أوروبا، حيث سيولد التصوير في نهاية المطاف، وخلال القرنين السابع عشر والثامن عشر واصل العلماء الأوروبيون العمل على تطوير الكاميرا الغامضة إلى شيء أكثر فائدة، وشيدت كاميرات الثقب المصنوعة من الخشب والمعدن، واستخدمت آليات أكثر تفصيلا لتركيز الضوء الذي يدخل الكاميرا، وأجريت تجارب باستخدام المواد الحساسة للضوء لإنتاج صور فوتوغرافية لم تتلاشى قريبا ولكن لم تدرك أن التقاط صورة كان ممكنا في الواقع .

أجزاء الكاميراالمحاضرة الثامنة لمقرر التصوير الصحفي .. أجزاء الكاميرا الرقمية.. د.يحيى  المدهون - YouTubeمعايير اختيار الكاميرا الرقمية
smoke Please watch Perth اجزاء الكاميرا الفوتوغرافية - citygasheatingltd.com
Digital Photographs
التصوير الفوتوغرافي -1 : (مكونات وأنواع الكاميرات - أهم مصطلحات التص…
أجزاء الكاميرا الداخلية... - التصوير الفوتوغرافي - تعليم | Facebookكاميرا - ويكيبيديا
أجزاء الكاميرا الداخلية... - التصوير الفوتوغرافي - تعليم | Facebookماذا يحدث داخل الكاميرا لحظة التصوير؟ - Moayad.comFacebookhow to use Millimeter nobody كم عدسة في عين الانسان - fabriccarepros.com
مكونات الكاميرا | Photography for dummies, Digital slr camera, Photographyمصورات تبوك|TPGirls on Twitter: "#عطسة_إصبع تعرف على اجزاء الكاميرا  http://t.co/w5kcgfeLR3"

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.