لإلتقاط الألوان الموسمية..إليكم تسع نصائح للتصوير في فصل الخريف..- بقلم : ماركوس هوكينز


نصائح للتصوير الفوتوغرافي لفصل الخريف

بدءًا من الاستفادة إلى أقصى حد من الطقس المتقلب وصولاً إلى التقاط الألوان الموسمية، اكتشف مجموعة الأدوات والتقنيات التي تحتاج إليها لإنشاء صور ومقاطع فيديو مذهلة في هذا الفصل الجميل.

العودة إلى كل المقالات

يُعد الخريف أفضل فصل يمكنك فيه استخدام الكاميرا في الأماكن المفتوحة. وتعني الإضاءة الدافئة والألوان المتوهجة والحيوانات التي تجمع الطعام استعدادًا لفصل الشتاء أنك ستجد دائمًا أهدافًا لتصورها. ولكن فرصة التقاط ألوان فصل الخريف لا تدوم طويلاً؛ إذ يمكن أن تتساقط الأوراق من الأشجار في أي يوم عاصف. ولهذا السبب، من المهم أن تستغل كل لحظة يمكنك فيها ذلك.

لمساعدتك في البدء، إليك تسع نصائح للتصوير في فصل الخريف للاستفادة إلى أقصى حد من الألوان المميزة لهذا الفصل وهي البرتقالي والأحمر والذهبي أيًا كانت كاميرا Canon التي تستخدمها.

1. الاستفادة من الإضاءة المتغيرة

تيار جبلي يتدفق عبر منظر طبيعي لفصل الخريف، مع وجود نبات السرخس والصخور في المقدمة.

يمكن لأشعة الشمس المنخفضة في فصل الخريف أن تبرز تفاصيل التضاريس. تحتوي هذه الصورة الخريفية الكلاسيكية على كل ألوان الفصل. وتساعد حركة المياه التي التُقطت مع التعرض الطويل للإضاءة، بالإضافة إلى نبات السرخس وأشجار الزان والبتولا، في موازنة التكوين. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 5D Mark IV من Canon) مزوّدة بعدسة EF 17-40mm f/4L USM من Canon مقاس 29 مم بسرعة 15 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO100. © ثيو بوسبومتوجد بعض الأوراق على الأغصان شبه الخالية من الأوراق، وتبرز جذوع الأشجار ذات اللون الباهت من الضباب في الخلفية.

تساعد الخلفية الضبابية في إبراز مجموعة أوراق الخريف المتشبثة بهذه الأغصان الضعيفة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 5D Mark IV من Canon) مزوّدة بعدسة EF 70-200mm f/2.8L IS II USM من Canon (تلتها الآن عدسة EF 70-200mm f/2.8L IS III USM من Canon) مقاس 190 مم بسرعة 1/50 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO200. © ثيو بوسبوم

يعني الارتفاع المنخفض للشمس أن أضواء فصل الخريف تكون غالبًا دافئة وهادئة، وهي مثالية لالتقاط الصور طوال اليوم.

ربما يكون أفضل وقت للتصوير في فصل الخريف هو خلال الساعة “الذهبية”، أي الفترة التي تلي شروق الشمس وتسبق غروبها مباشرة. يمكن أن تساعدك أشعة الشمس في هذا الوقت في التقاط تفاصيل وأشكال محسّنة، وهي مثالية للاقتراب من الأهداف وتصوير الأوراق المتساقطة. ويمكن أن تفيد الظلال الطويلة الناجمة عن ارتفاع الشمس المنخفض في إضافة الدراما إلى صور المناظر الطبيعية ومناظر المدينة أيضًا.

يوفر شروق الشمس المتأخر وضوء الصباح الباكر الضبابي فرصًا رائعة لالتقاط الصور المثيرة، مثل شوارع المدينة الفارغة ومَشاهد الغابات الضبابية. حاول أيضًا التصوير في أثناء غروب الشمس عندما يوجد بعض الضوء في السماء، ولكن يمكنك أيضًا تجربة التقاط صور بتأثيرات أضواء المدينة.

2. الاستمتاع بأجواء الأمطار والضباب والبرد

بجعتان على نهر يحجبهما الضباب فوق الماء جزئيًا، ما يضفي على المشهد توهجًا برتقاليًا شاحبًا.

استغل أحوال الطقس لصالحك. في هذه الصورة، يضفي الضباب الذي يحجب البجع جزئيًا أجواءً رائعة، ويمنح هذا المشهد الملتَقط على ضفاف النهر شعورًا لا مثيل له. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بمهايئ الحامل EF-EOS R وعدسة EF 70-200mm f/2.8L USM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/1000 ثانية وفتحة عدسة f/3.5 ومعدل حساسية ISO100. © ديمتري كوبراشيفيتشعنكبوت مستقر في وسط شبكته مقابل خلفية باللونين الأخضر الداكن والبني. وتُغطى خطوط الشبكة بقطرات الندى الصغيرة.

بعد ليلة باردة، اخرج في الصباح الباكر واصطحب معك الكاميرا لالتقاط الندى أو الصقيع على شبكات العناكب. ولإبراز الأهداف الشفافة مثل هذه، التقطها مقابل خلفية معتمة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 70-200mm F4L IS USM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/400 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO500. © لوسيا جريجي

يعني طقس الخريف المتغير أنه يمكنك التقاط أجواء متعددة في يوم واحد. إذ يمكن أن تظهر السماء ساطعة وصافية في دقيقة، وملبدة بالغيوم والعواصف في الدقيقة التالية.

ويمكن أن تمنحك الأمطار أيضًا مجموعة من الفرص لالتقاط صور إبداعية. تتميز الكاميرات المزوّدة بنظام EOS R وعدسات RF من Canon ببنية مقاومة للعوامل القوية، وهذا يعني أنه يمكنك استخدامها في مجموعة متنوعة من البيئات والظروف. وسيحمي الغطاء الواقي للعدسة الجزء الأمامي من العدسة في حال وجود قطرات قليلة من المطر، ولكن عليك استخدام الغطاء المقاوم للمطر مع الكاميرا حتى يمكنك مواصلة التصوير في أثناء هطول الأمطار بغزارة. ابحث عن خلفية معتمة لتتمكن من إبراز قطرات المطر، واغتنم وجود البِرك لتصوير انعكاسات الأشجار الملونة.

تعني أيضًا الليالي الباردة أن هناك فرصة أكبر لتجمع الضباب في الصباح، لذا استيقظ مبكرًا لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو لمدينة أو ريف يغطيه الضباب قبل أن تظهر الشمس وتجعله ينقشع. وحاول التصوير في ضوء الشمس أو باتجاه أضواء مصابيح الشوارع لإضفاء وهج أثيري على الضباب.

3. الاستفادة إلى أقصى حد من الألوان الخريفية

شجرة كبيرة غير مورقة على أرض برية عشبية. ويوجد ضباب غائم على مسافة، وتظهر الشمس المنخفضة من خلال أغصان الشجرة.

إذا كنت تلتقط صورة في أشعة الشمس، فقد تجد أن الهدف أصبح معتمًا أكثر من المتوقع. لكن حفظ الصورة كملف RAW سيمنحك الخيار لضبط درجة الإضاءة بدقة عند معالجتها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark IV من Canon مزوّدة بعدسة EF 24-70mm f/2.8L II USM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/8000 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO2500. © ماركوس هوكينزصورة لشجرة كبيرة غير مورقة على أرض برية عشبية معروضة على برنامج التحرير Digital Photo Professional من Canon.

يتيح لك تحرير ملفاتك في برنامج Digital Photo Professional من Canon ضبط الألوان وتعيين أنماط الصور. © ماركوس هوكينز

اضبط الكاميرا لإضفاء ألوان مشبعة قوية على صور الخريف الجريئة. لتحسين درجات اللون الذهبي للمناظر الطبيعية في فصل الخريف، اختر إعدادًا محددًا سابقًا لتوزان اللون الأبيض لإضافة الدفء، مثل ضوء النهار أو الغائم. إذا كنت تستخدم أحد أوضاع التصوير التلقائي للكاميرا التي تسمح لك بتغيير درجة اللون، فعيّن هذا الوضع إلى دافئ.

يمنحك التقاط صور فصل الخريف بتنسيق RAW (بدلاً من تنسيق JPEG) أقصى درجات المرونة عند تحرير الصور على جهاز الكمبيوتر. ويوفر لك برنامج Digital Photo Professional من Canon كل الأدوات التي تحتاج إليها لمعالجة الملفات بتنسيق RAW. يمكنك تغيير توازن اللون الأبيض لإضفاء شعور أكثر دفئًا على صورك على سبيل المثال، وتجربة أنماط صور مختلفة مثل نمط تدرجات الخريف الذي يمكن تنزيله من موقع Canon على الويب. من الممكن أيضًا ضبط الدرجات والتشبع والإضاءة للألوان الفردية باستخدام أداة “ضبط الألوان”.

4. تجربة الصور الشخصية الموسمية

شاب وفتاة يبتسمان إلى بعضهما في أثناء ركوبهما دراجتيهما على طول مسار مقابل خلفية من أوراق الخريف الذهبية.

وتضفي الشمس المشرقة عبر أوراق الخريف الذهبية خلفية جميلة على هذه الصورة. جرّب استخدام عناصر مقدمة لتحسين التكوين أو جرّب إلقاء أوراق الخريف في الهواء. يمكن تحسين لقطات المناظر الطبيعية غالبًا عن طريق إضافة هدف. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 200D من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 250D من Canon) مزوّدة بعدسة EF 50mm f/1.8 STM من Canon بسرعة 1/800 ثانية وفتحة عدسة f/1.8 ومعدل حساسية ISO200.

تهيئ ألوان فصل الخريف خلفية مبهجة للصور الشخصية. لإنتاج صور جذابة، ابتعد عن هدفك واضبط العدسة على تكبير للحصول على إعداد طويل. وهذا سيجعل ملامح الوجه أقل وضوحًا للحصول على نتيجة أكثر إرضاءً. وسيمنحك نطاق العرض الأضيق لإعداد التكبير الأطول المزيد من التحكم في ما يظهر في خلفية صورك الشخصية بحيث تتمكن من ملء الخلفية بألوان الخريف.

قد لا تكون الزاوية المنخفضة للشمس في أيام الخريف مريحة للهدف الذي تلتقط له صورًا شخصية، لذا يمكنك التصوير في ظل شجرة أو مبنى حتى لا يبدو الشخص محدق العينين. بدلاً من ذلك، يمكنك أن تجعل الهدف يقف في وضع لإلقاء الضوء الدافئ عليه من الخلف أو من جانب واحد، ثم احمل غرضًا أبيض اللون بالقرب من وجهه ليعكس الضوء وينير المناطق الموجودة داخل الظل.

لا يمكن توقع أحوال طقس فصل الخريف، وفي بعض الأحيان ستضطر إلى التصوير في الأماكن الداخلية. استخدم شبكة بيضاء اللون أو قطعة قماش من التول لنشر الضوء القادم من النافذة واجعل الهدف الذي تلتقط له صورة شخصية يقف في وضع بحيث يكون الضوء مسلطًا على أحد جانبي وجهه. واطلب منه تدوير رأسه قليلاً للنظر إلى الخارج بحيث ينير الضوء الخافت وجهه بالتساوي.

5. الاستعداد للاستيقاظ مبكرًا عند تصوير الحياة البرية

طائر أبيض صغير يقف على غصن شجرة توت أحمر ويرفع ذيله الأسود الطويل من خلفه.

للحصول على صور واضحة، ثبت الكاميرا والعدسة بإحكام أو استخدم حاملاً ثلاثي القوائم. على سبيل المثال، ستساعدك العدسة المزوّدة بنظام تثبيت الصورة (IS) أو الكاميرا التي تعمل بنظام EOS R والمزوّدة بنظام تثبيت الصور الداخلي (IBIS) في التقاط صور أكثر وضوحًا في أثناء حمل الكاميرا باليد. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R7 من Canon مزوّدة بعدسة RF 600mm F4L IS USM من Canon بسرعة 1/4000 ثانية وفتحة عدسة f/4.5 ومعدل حساسية ISO640.غزال ذو قرنين صغيرين يظهر نصف مخفي في حقل من المحاصيل الذهبية الطويلة ومن خلفه سماء ذهبية.

تمتلك الغزلان والكثير من الثدييات الأخرى حاسة شم دقيقة للغاية، لذلك اقترب منها عندما تهب الرياح في اتجاهك، وإلا فستحمل الرياح رائحتك نحوها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزوّدة بعدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon مقاس 373 مم بسرعة 1/250 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO1250. © بين هال

تضفي الألوان الموسمية عنصرًا إضافيًا على صور الحيوانات والطيور البرية، على الرغم من أنك ستحتاج غالبًا إلى عدسة طويلة للحصول على لقطات تملأ الإطار. تكون معظم الحيوانات نشطة عند الفجر والغسق، لذا حاول الوصول إلى الموقع وضبط وضع التصوير الذي تريده قبل وصول الهدف. استخدم وضع التشغيل الأسرع في الكاميرا حتى تتمكن من التقاط مجموعة متتالية من اللقطات، واضبط التركيز البؤري التلقائي في وضع AI Servo‏/Servo لتتبع الحيوانات المتحركة.

يمكن أن تختفي الحيوانات البرية مثل الغزلان والسناجب والطيور في محيطها، لذا حاول وضعها في إطار بين أوراق الخريف النابضة بالحياة بحيث تبرز أكثر. إذا حضرت بعض الطيور إلى حديقتك، فاستخدم طعام الطيور لإغرائها لكي تكون أمام خلفية ملونة.

6. التصوير عن قرب لترك أثر أكبر

لقطة مقرّبة لفطر باللونين البني والأبيض الكريمي على أرض غابة مغطاة بالطحالب.

لضمان إبراز هدفك في محيطه، اختر فتحة عدسة واسعة بما يكفي (أصغر رقم لفتحة العدسة) لإضفاء الضبابية على الخلفية. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بمهايئ الحامل EF-EOS R وعدسة EF 70-200mm f/2.8L IS II USM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO640. © براين وورليلقطة لورقة ذابلة في فصل الخريف أمام شمس ذات مستوى منخفض في منتصف السماء البرتقالية لإظهار عروقها مضيئة.

حاول التقاط صورة يظهر فيها التوهج البرتقالي لغروب الشمس أو شروقها كخلفية لهدفك بحيث يبدو كشكل ظلي، ثم استخدم الفلاش لتسليط الضوء عليه. عند تصوير أوراق الشجر في الخريف، اجعل الجزء الخلفي من الكاميرا متوازيًا مع الورقة لتتمكن من التقاط المزيد من تفاصيلها داخل نطاق التركيز البؤري الفائق الدقة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزوّدة بعدسة RF 24-105mm F4L IS USM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/1000 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO100. © آجي ووجيك

يُعد التصوير عن قُرب طريقة رائعة لاستكشاف درجات ألوان فصل الخريف وتفاصيله. جرّب استخدام وضع التصوير عن قرب أو وضع التقريب في الكاميرا وابحث عن التفاصيل الموسمية مثل الفطريات أو قطرات المطر على أوراق الشجر أو عروق أوراق الشجر المتساقطة.

ولإبراز تفاصيل أوراق الشجر في فصل الخريف، سلط عليها الإضاءة من زاوية منخفضة. إذا كنت ترغب في التقاط البنية الدقيقة لورقة الشجر، فألصقها على نافذة بحيث يمكنك تصويرها بإضاءة خلفية صادرة عن الشمس.

تتميز عدسة RF 24mm F1.8 MACRO IS STM من Canon للكاميرات المزوّدة بنظام EOS R بحد أدنى لمسافة التركيز البؤري (MFD) يبلغ 14 سم (تكبير بمعدل 0,5 ضعف أو نصف الحجم الطبيعي)، ما يمنحك فرصة ملء الإطار بالتفاصيل، بينما تتيح لك عدسة RF 85mm F2 MACRO IS STM من Canon التركيز بما يصل إلى 35 سم (تكبير بمعدل 0,5 ضعف). لا تُستخدم عدسات التصوير عن قُرب لتقريب الصور فحسب، بل يمكنك استخدامها أيضًا لالتقاط الصور الشخصية والمناظر الطبيعية وغيرها من الأهداف.

لا تحتاج إلى عدسة مخصصة للتصوير عن قُرب. وما دمت تمتلك كاميرا وعدسة ذات جودة جيدة، يمكن اقتصاص أي لقطة لعرض تفاصيل الهدف. يتميز الكثير من العدسات المستخدَمة مع كاميرات EOS من Canon بحد أدنى لمسافة التركيز البؤري قصير للغاية مثل عدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon التي يمكنها التركيز بما يصل إلى 13 سم.

7. امتلاك مجموعة الأدوات المناسبة

امرأة ترتدي قبعة تدفئة ومعطفًا وتنظر إلى شاشة LCD لكاميرا من Canon في أثناء اتخاذها وضع القرفصاء لالتقاط صورة صخرة مغطاة بالطحالب.

بدلاً من تصوير كل شيء من مستوى عالٍ، ابذل جهدك لالتقاط الصور من مستوى منخفض لعرض مَشاهد الخريف الطبيعية من منظور جديد. وتسهّل كاميرا مزوّدة بشاشة متغيرة الزوايا التصوير من زوايا إبداعية.

تقدم الكاميرا EOS R System من Canon خيارًا مثاليًا خفيف الوزن؛ إذ يمكنك حملها طوال اليوم في أثناء جولات التصوير في فصل الخريف. تتميز كاميرا EOS R10 الصغيرة الحجم وEOS RP من Canon بسهولة الاستخدام، وتتضمن الميزات الإبداعية التي تتيح لك صقل مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي والفيديو.

جرّب العدسات المختلفة لإضافة المزيد من التنوع إلى صورك لفصل الخريف. تُعد العدسة الواسعة الزاوية RF 24mm F1.8 MACRO IS STM من Canon رائعة للقطات المناظر الطبيعية الموسمية، بينما تُعد العدسة الخفيفة الوزن RF 100-400mm F5.6-8 IS USM مثالية لتصوير الحياة البرية. ستعمل عدسة ذات فتحة قصوى كبيرة، مثل RF 50mm F1.8 STM من Canon على تسهيل التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

لا تنسَ اصطحاب بعض الملحقات. يمنحك العاكس تحكمًا أكبر في الإضاءة عند تصوير اللقطات المقرّبة والصور الشخصية في فصل الخريف، وسيتيح لك الحامل الثلاثي القوائم الخفيف الوزن متابعة التقاط الصور ليلاً. يُعد المرشح القطبي الدائري الذي يتصل بالجزء الأمامي من العدسة ملحقًا رائعًا للتصوير خلال فصل الخريف لأنه يقلل من الانعكاسات ويعزز التشبع.

8. محاولة تسجيل فيديو في فصل الخريف

امرأتان ترتديان قبعتي تدفئة ومعطفين تقفان داخل غابة وتحملان كاميرتين من Canon وتنظران إلى أعلى. وتشير إحداهما إلى الأعلى أيضًا.

انظر إلى أعلى وشاهد التفاصيل من فوقك. يؤدي تضمين أغصان شبه خالية من الأوراق ووضع السماء كخلفية لها في الصورة أو مقطع الفيديو إلى نقل إحساس بأجواء فصل الخريف، ويتيح للمُشاهد تقدير مدى جمال الطبيعة ورقتها.

لمَ لا تلتقط تفاصيل فصل الخريف بالحركة أيضًا في أثناء التقاط صور فصل الخريف؟ تتيح لك كاميرات EOS من Canon مثل كاميرا EOS R10 من Canon تسجيل مقاطع فيديو عالية الجودة بلمسة زر واحدة. إذا كانت لديك كاميرا مزوّدة بتقنية Wi-Fi، فيمكنك مشاركة المقاطع بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي في أثناء التنقل عبر تطبيق Canon Camera Connect.

وإذا كنت تلتقط صورًا لأصدقائك أو أفراد عائلتك أو أشخاص آخرين، فاحرص على أن يرتدي نجوم فيلمك الألوان الملائمة لألوان فصل الخريف. للحصول على مظهر احترافي، حافظ على ثبات الكاميرا وتجنب تكبير/تصغير العدسة في أثناء التصوير.

حاول التقاط بعض المقاطع التي تسقط فيها الأوراق عن الأشجار، أو لماذا لا تجرب التقاط بعض الأوراق ورميها في الهواء؟ احرص على تشغيل التسجيل الصوتي الداخلي حتى يمكنك التقاط صوت أوراق الشجر وهي تصدر حفيفًا تحت قدميك أو أصوات ضحكاتك أنت وأصدقائك.

ويمكنك كذلك تصوير فيلم بلقطات متتابعة أو لقطات وفق فاصل زمني محدد، مع عرض الضوء الموسمي وهو يتغير كل بضع ساعات على سبيل المثال، أو عرض قطرات الندى وهي تتكون على العشب في فصل الخريف.

9. طباعة صورك المفضلة

ورقة تحتوي على مجموعة من الصور التي تعكس أجواء فصل الخريف تخرج من طابعة صغيرة الحجم من Canon.

تطبع SELPHY CP1500 من Canon صورًا جميلة تضاهي جودة معامل التحميض على مجموعة من الأوراق المختلفة، بدءًا من الصور بحجم بطاقة البريد وصولاً إلى الملصقات الصغيرة.

من المهم اختيار الورق المثالي الذي يناسب أسلوبك في التصوير عند طباعة صور مشبعة ذات درجات ألوان قوية. بينما يوفر ورق الصور الشديد اللمعان الشهير Pro Platinum من canon نتائج رائعة تفصيلية ونابضة بالحياة، يمكنك أيضًا تجربة ورق أكثر نعومة. ومن الأمثلة الرائعة على هذا الورق، Plus Semi-gloss من Canon الذي يتميز بلمسة نهائية لامعة مع بريق منخفض للحصول على مظهر أكثر انسيابية.

تُعد طابعة PIXMA TS7440 من Canon الخيار المنزلي المثالي للطباعة على مجموعة من الوسائط الإبداعية، بينما تُعد طابعة SELPHY CP1500 من Canon خيارًا رائعًا صغير الحجم.

يمكن أن يؤدي استكشاف جمال فصل الخريف باستخدام كاميرتك إلى طرح أفكار كثيرة لمشروعات التصوير الفوتوغرافي المُلهِمة، لذا احرص على تحقيق أقصى استفادة من هذا الفصل النابض بالحياة بينما تدوم لحظات المتعة.

بقلم ماركوس هوكينز

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.