11 نصيحة لتصوير العائلة

اكتشف أفضل النصائح لتصوير العائلة بشكل مذهل مع سفيرة Canon هيلين بارتليت.

صورة ظلية لطفلين ومن خلفهما غابة تسقط عليها أشعة الشمس المنخفضة التي يتدفق ضوؤها عبر الأشجار.

العودة إلى كل المقالات

تُعد هيلين بارتليت واحدة من أكثر مصوري الصور الشخصية العائلية المرموقين في المملكة المتحدة. ولا تستخدم في أثناء التقاط الصور سوى الإضاءة الطبيعية من دون فلاش. وتلتقط كل الصور بالأبيض والأسود لإنتاج صور عائلية خالدة.

وقد طلبنا منها مشاركة بعض الأمور التي تعلمتها خلال حياتها المهنية الطويلة والمرموقة. استمر في القراءة واكتشف كيفية التقاط صور رائعة لعائلتك.

1. التصوير باستخدام الكاميرا لا الهاتف المحمول

“تتمثل الخطوة الأولى نحو التقاط صور رائعة في ضمان اصطحاب الكاميرا معك دائمًا أينما كنت. تلتقط الهواتف الذكية في الوقت الحالي صورًا رائعة، ولكن الكاميرا الجيدة تتيح لك التحكم في الصور بدرجة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهواتف الذكية تُشتت انتباهك بسهولة بسبب رسائل البريد الإلكتروني أو العمل. تساعدك كاميرا DSLR أو كاميرا جيدة صغيرة الحجم في التركيز خلال التقاط الصور. وتتيح لك معظم الكاميرات أيضًا الحصول على ملفات عالية الجودة يمكنك معالجتها، وهذا مهم للغاية إذا كنت ترغب في طباعة الصور التي تلتقطها. وأنصح بوضع الكاميرا في الحقيبة أو على طاولة المطبخ بحيث تكون قريبة منك دائمًا عندما تحتاج إليها”.

صبي صغير يلعب وسط سحابة من فقاعات الصابون.

2. تصوير المناسبات الخاصة

“من الرائع التقاط روتين العائلة وتقاليدها في عيد الميلاد أو الفصح. ومع تقدم أطفالك في السن، سيتذكرون هذه الأوقات السعيدة الماضية كلما رأوا هذه الصور المليئة بالذكريات. إذا كان الطقس جيدًا في عيد الميلاد، فتوجه إلى الخارج مع الكاميرا وألعاب الأطفال الجديدة. ستبتسم دائمًا عند رؤية صور الأطفال وهم يركلون كرة قدم جديدة أو يركبون دراجات جديدة، وتوفر هذه اللحظات فرصة مثالية لتصوير عائلتك بطريقة طبيعية”.

3. بدء التقاط الصور مبكرًا

“أميل إلى بدء التقاط الصور في تمام الساعة 8 صباحًا. من الأفضل تصوير الأطفال أولاً في الصباح وهم يمرحون وفي أثناء تناول وجبة الإفطار الرائعة. فمع مرور الوقت، سيشعرون بالإرهاق وسيتشاجرون للحصول على الألعاب وسينتهي التعاون فيما بينهم. ولذا حاول التقاط أي صور رسمية أو جماعية في وقت مبكر من اليوم. ويمكنك بعد ذلك على مدار اليوم الاسترخاء تمامًا والتقاط صور طبيعية ممتعة ومرحة من دون القلق بشأن كيفية التقاط صور لطفل صغير وهو يبتسم أمام الكاميرا. ويجب تنسيق العمل وفق جدول زمني خاص بالأطفال للحصول على أفضل فرص لالتقاط صور رائعة لهم. التقط العديد من الصور يوميًا بحيث يمكنك في نهاية الموسم إعداد كتاب يتضمن مغامرات العائلة سيكون من الرائع النظر إليه لاسترجاع الذكريات”.طفل يقف على مرسى ميناء ويمد يده نحو والدته ليضرب كفه بكفها والمياه تصل حتى ركبتيها.

من الأفضل التقاط الصور الشخصية في وضع الوقوف في وقت مبكر من اليوم عندما يكون الأطفال بكامل نشاطهم، ولكنك تستطيع التقاط صور عفوية في أي وقت. التُقطت هذه الصورة الظلية لأم وطفلها في وقت متأخر بعد الظهيرة، وتنعكس خطوطهما على سطح الماء. التُقطت الصورة بكاميرا EOS-1D X Mark II من Canon مزودة بعدسة EF 24-70mm f/2.8L II USM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/‏8000 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO1600. ‎© Helen Bartlett

4. إشراك العائلة بكاملها

“يوجد في معظم العائلات دائمًا شخص مسؤول عن التقاط الصور، وخلال مراحل نموي كان أبي هو ذلك الشخص. احرص على التبديل في أثناء التقاط الصور بحيث تحصل على صورة تتضمن جميع أفراد العائلة، لأن هذه الصور ستكون مهمة لأطفالك خلال مراحل نموهم. لالتقاط صورة شخصية لجميع أفراد العائلة، ضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم (أو ضعها في مكان ثابت مثل الطاولة أو مقعد الحديقة) واستخدم إعداد الموقت الذاتي. يمكنك أيضًا أن تعطي الكاميرا لأطفالك لكي يلتقطوا الصور بأنفسهم. الأطفال مبدعون بطبيعتهم، ونستطيع أن نتعلم الكثير من تركيباتهم التي غالبًا ما تكون غير متوقعة. وستصبح العملية الإبداعية نشاطًا عائليًا ممتعًا عندما تشرك الأطفال فيها، وقد يأتون بأفكار رائعة لم تخطر ببالك. وهذا يفيد أيضًا في إثارة الاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي الذي قد يتحول إلى هواية تتشاركونها طوال سنوات الطفولة والمراهقة أو يصبح مهنتهم بعد ذلك في المستقبل”.فتاة صغيرة في أسفل زلاقة تبتسم وذراعاها ممدودتان.

احمل الكاميرا معك في كل مكان لكيلا تفوت أي فرصة، فقد تتفاجأ بمكاسب تصوير الأنشطة اليومية، مثل رحلة إلى المنتزه. التُقطت الصورة بكاميرا EOS-1D X Mark II من Canon مزودة بعدسة EF 35mm f/1.4L II USM من Canon بسرعة 1/‏1000 ثانية وفتحة عدسة f/3.2 ومعدل حساسية ISO1000. ‎© Helen Bartlett

5. التصوير اليومي

“لقد ولت تلك الأيام التي كانت الكاميرا تُستخدم فيها فقط للمناسبات الخاصة والعطلات. ويمكننا الآن التقاط المزيد من الصور للأنشطة الطبيعية. احرص أيضًا على تصوير مشهد تعانق أفراد العائلة على الأريكة في نهاية يوم طويل. والتقط هذه الأجواء المرحة عندما يقفز أطفالك على سريرك وهم مبتهجون في وقت مبكر ومستعدون للعب في تمام الساعة 5 صباحًا. انتقل إلى الخلفية واستخدم عدسة أطول أو وظيفة التكبير/التصغير في الكاميرا لتصوير الأطفال وهم يلعبون لكي تحصل على صور طبيعية رائعة بالفعل”.

6. استخدام المواقع لسرد القصص

“حاول التقاط عناصر لسرد القصص في بعض الصور. من الرائع التقاط صورة شخصية مثالية، ولكن تصوير منظر أوسع للمشهد يمكن أن يكون أفضل. التقط صورًا لأطفالك في غرفة نومهم مع ألعابهم. يمكنك تحديد حجم الصور التي تلتقطها لهم وهم يلعبون في الحديقة أو الغابات المحلية من خلال التصوير رأسيًا لمعرفة ارتفاع الأشجار. استخدم البيئة التي تعيش فيها بإبداع من خلال البحث عن الأشكال والظلال والانعكاسات وعناصر تحديد الإطارات لإضفاء لمسة مميزة على الصور التي تلتقطها”.لقطة بالأبيض والأسود من أعلى لأسفل لطفلين يستلقيان على سجادة محاطة بدرابزين السلالم.

تسمح لك تجربة الزوايا والتركيبات بإنشاء صور مذهلة أينما كنت. التُقطت الصورة بكاميرا EOS-1D X من Canon مزودة بعدسة EF 24mm f/1.4L USM من Canon (التي تلتها الآن عدسة EF 24mm f/1.4L II USM من Canon) بسرعة 1‏/60 ثانية وفتحة عدسة f/3.5 ومعدل حساسية ISO3200. ‎© Helen Bartlettولد صغير يلعب بطائرة لعبة في غرفة مظلمة. ينعكس ظل الطائرة على السقف بفضل الإضاءة الموضعية.

يمكن أن يساعد تغيير الإضاءة في إنشاء صور جريئة. استخدمت هيلين هنا الظلال والإضاءة الموضعية لإبراز هدفها وتحويل هذه اللقطة العادية إلى لقطة مثيرة للاهتمام بشدة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS-1D X Mark II من Canon مزودة بعدسة EF 35mm f/1.4L USM من Canon (التي تلتها الآن عدسة EF 35mm f/1.4L II USM من Canon) بسرعة 1/‏250 ثانية وفتحة عدسة f/1.4 ومعدل حساسية ISO8000. ‎© Helen Bartlett

7. البحث عن الزوايا وطرق التركيب المثيرة للاهتمام

“يمكنك في بعض الأحيان التقاط صورة جوهرية لشخص ما من دون إظهار وجهه. وتساعد الزوايا ونقاط الرؤية المثيرة للاهتمام في الحصول على صور مذهلة بالفعل. ويمكنك التقاط تفاصيل يدي طفلك الصغيرتين أو لحظة إصراره على ارتداء حذائه المطاطي طويل الساق في القدم الخطأ. جرّب إعدادات الكاميرا. استخدم سرعات غالق كبيرة لالتقاط كل الحركات بالتفصيل. أو التقط صورة ضبابية لطفلك في أثناء ممارسة النشاط من خلال خفض سرعة الغالق واستخدام حامل ثلاثي القوائم للحفاظ على ثبات الكاميرا عندما يتحرك الطفل بسرعة. لا تتردد في استخدام سرعة أعلى لحساسية ISO عند التصوير في الأماكن الداخلية. أنا لا أستخدم الفلاش وأفضل استخدام الإضاءة المتاحة حتى تبدو الصور طبيعية. جرّب التقاط الصور بالأبيض والأسود لأن هذه الصور تبدو خالدة وآمل أن تستمتع بها الأجيال القادمة”.

8. البحث عن الضوء

“حدد مصدر الضوء – إذا كنت تعمل في الداخل، فاستخدم ضوءًا طبيعيًا من النافذة ووجّه الهدف نحوه للحصول على صورة شخصية ذات إضاءة جميلة. وإذا كنت في الخارج، فابحث عن منطقة مفتوحة الظل لتضمن الحصول على ضوء هادئ ومتساوٍ على وجه هدفك. يمكن أن تكون أشعة الشمس المنخفضة في فصل الشتاء رائعة لالتقاط صور شخصية ذات أجواء رائعة. ابحث عن الظلال الطويلة التي يمكن أن تضيف عناصر تركيبية مثيرة للاهتمام إلى صورك.

“تُعد العدسة الأساسية السريعة استثمارًا ممتازًا لكاميرا DSLR أو الكاميرا غير المزودة بمرآة. وأوصي دائمًا بعدسة EF 50mm f1.8 STM من Canon للمصورين الذين يستخدمون كاميرا DSLR من Canon. إنها عدسة عالية الجودة وغير مكلفة ذات بُعد بؤري ثابت وفتحة عدسة أوسع. وستكون عدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon مكافئة للأشخاص الذين يستخدمون النظام الكامل الإطار غير المزود بمرآة من Canon. تسمح هذه العدسات ذات الفتحة الواسعة بدخول المزيد من الضوء، وتُعد مثالية لتصوير الأطفال في الأماكن الداخلية”.لقطة مقربة بالأبيض والأسود لطفل صغير ينظر إلى الأرض.

سيساعد الاقتراب من الأرض لالتقاط هدفك من مستوى العين في إضفاء إحساس بالألفة على صورك. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R5 من Canon مزودة بعدسة RF 50mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/1000 ثانية وفتحة عدسة f/1.2 ومعدل حساسية ISO100. ‎© Helen Bartlett

9. النزول إلى مستوى الأطفال

“التقط الصور من مستوى عيون الأطفال لرؤية العالم من وجهة نظرهم. جرّب الجلوس أو الاستلقاء على الأرض. فهذا النهج يمكن أن يساعد أيضًا في الحد من التشتت والتشويش في خلفية الصورة التي تلتقطها. ويمكنك في كثير من الأحيان ملء الخلفية بأهداف مثل السماء أو الأشجار أو الجدران بدلاً من محتويات دولاب الألعاب المتفرقة بالكامل حول قدميك، ومع ذلك من الأفضل أيضًا التقاط صورة لطفل مبتهج وسعيد بالفوضى من حوله!”

10. طباعة الصور

“إذا كانت لديك طابعة منزلية أو تطبع الصور التي تلتقطها عبر الإنترنت أو في أحد المتاجر، فتأكد من طباعة الصور. ويمكنك أيضًا لصق الصور التي تلتقطها على الأكواب والملصقات وغير ذلك الكثير. وبهذه الطريقة يمكن الاستمتاع بالصور يوميًا. يمكن الاحتفاظ بالمطبوعات الورقية وعدم الإضرار بمستوى جودتها، ولا يمكن فقدانها على الكمبيوتر أو بطاقة الذاكرة”.صورة بالأبيض والأسود لصبي صغير يضحك بينما يقفز على سرير.

ستتحسن جودة صورك النهائية إذا كانت الأهداف تستمتع بوقتها، لذا تذكّر أن تقضي وقتًا ممتعًا. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R5 من Canon مزودة بعدسة EF 24-70mm f/2.8L II USM من Canon مقاس 38 مم بسرعة 1‏/1000 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO2500. ‎© Helen Bartlett

11. إضفاء أجواء المتعة والمرح

“تأكد من أن أطفالك يستمتعون بالتقاط صور لهم ومن المرجح أن يتعاونوا معك لالتقاط المزيد. ولا تتوقع منهم الكثير ولا سيما عندما يشعرون بالتعب، ولكن احرص على مشاركتهم في أثناء التقاط الصور عمومًا. التقط صورًا للأشياء المفضلة لديهم وألعابهم المحبوبة والصور التي قاموا بتلوينها للتو. ويمكنك ممارسة الألعاب وتلحين الأغاني وتسلق الأشجار”.

“وتذكّر أن تصوير عائلتك هو أفضل متعة يمكنك الحصول عليها باستخدام الكاميرا، وآمل أن تشجّعك هذه النصائح على استخدام الكاميرا كثيرًا خلال هذا الموسم والتقاط الصور التي ستحتفظ بها لسنوات قادمة”.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.