أنواع التصوير الفوتوغرافي

اهم 39 نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي

أنواع التصوير الفوتوغرافي، يعد التصوير الفوتوغرافي من الأمور الهامة في حياتنا اليومية حيث يمكن من خلاله تصوير كل اللحظات المهمة خلال فترة زمنية محددة، فهو فن من أرقى أنواع الفنون لذا يفضل الكثير من الأشخاص العمل به

كما تطور التصوير الفوتوغرافي مع وجود التكنولوجيا وهذا أدى إلى انتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بالإضافة لذلك فهناك العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي التي سوف نتعرف عليها سويا من خلال هذا المقال بشكل تفصيلي.

أنواع التصوير الفوتوغرافي

أساسيات التصوير الفوتوغرافي حيث يجب على كل مصور معرفة أنواع التصوير الفوتوغرافي لأن ذلك يساهم بشكل كبير في تحديد المجال الذي يرغب فيه، لكي يتمكن المصور من مشاركة أعماله في المعارض والمسابقات الفنية بناءاً على نوع التصوير.

بالإضافة لذلك فإن أكثر الأنواع التي تثير معظم المصورين هي تصوير حياة الناس مما جعلهم متميزين ومختلفين في مجال التصوير، وتتمثل أنواع التصوير الفوتوغرافي في الآتي:

 

تصوير المناظر الطبيعية (Natural Photography)

التصوير الفوتوغرافي هو فن التقاط الضوء حيث يقصد بتصوير الطبيعة التقاط مشاهد طبيعية سواء في أماكن البحار أو سماء حيث يقوم المصور بمزج هذه الطبيعية مع توقيت تصوير، بالاعتماد على إضاءة مناسبة  لكي تظهر الصورة  بمظهر جمالي رائع.

لذلك من أكثر الأوقات التي تناسب تصوير الطبيعية هي أوقات الغروب والشروق، لأن ذلك يساهم بشكل كبير في ظهور الصور بمنظر طبيعي رائع ومميز، ولكن هذا النوع من التصوير يحتاج إلى مجهود كبير لأنه يعتمد على أوقات معينة لظهور الصور بجودة عالية.

وكذلك يعتمد على تواجد معدات تصوير معينة حتى يتمكن المصور من تصوير كافة التفاصيل الدقيقة الخاصة بالصور.

 

تصوير أسلوب الحياة

التصوير الفوتوغرافي بمرور الوقت حيث نفهم من هذا النوع أنه يهتم بتصوير الحياة اليومية للناس سواء في الشوارع وكذلك في الأسواق وفي مختلف ميادين الحياة.

كما يوضح أوضاع الناس في حالات البيع والشراء وأيضا المهن التي يمارسونها، حيث تعبر الصور عن واقع حقيقي من حياة الناس ويعتبر من أسهل أنواع التصوير.

كما أنه يجذب الكثير من المصورين بشكل خاص لأنه لا يحتاج إلى الكثير من أدوات التصوير، كما يمكن تصوير الأحداث من خلال الموبايل.

ولكن يعتمد هذا التصوير بشكل كبير على معرفة أهم مبادئ التصوير الفوتوغرافي، لأن هذه الصور تعبر عن الكثير من التفاصيل الخاصة بحياة الأشخاص.

تصوير الأشخاص (Portrait photography)

تصوير الأشخاص

 

التصوير الفوتوغرافي أو التصوير الضوئي وتصوير الأشخاص هو عبارة عن بورتريه لبعض الأشخاص أو الشخصيات الهامة في المجتمع فهي توضح تعبيرات وجههم.

كما أنها تعتمد بشكل كبير على مستوى الإضاءة التي تظهر جمال الوجوه سواء كانت إضاءة طبيعية أو صناعية، ويجب ملاحظة أن ضوء النهار يؤثر بشكل سلبي على جودة الصور ولابد أن يهتم المصور بالخلفيات حتى لا تضعف جمال الصورة.

وهنا يجب الاعتماد على عدسة بفتحة واسعة 2.8 مم حيث أنها تساهم بشكل كبير بفصل البورتريه عن الخلفية الخاصة به.

 

التصوير بالأبيض والأسود

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي وهو من الفنون الجميلة والمميزة يتوافر منه الكثير من الاختيارات المختلفة من الصور حيث تحتوي الصورة على درجات متفاوتة من اللون الأبيض والأسود، لا يمكن الحصول على هذه الصور إلا من خلال الكاميرات الرقمية أو الموبايلات الحديثة.

كما يمكن تعديلها من خلال برامج الفوتوشوب أو من خلال الكثير من المحررات المتنوعة، ويغطي التصوير بالأبيض والأسود الصور أحادية اللون التي تستخدم الإضاءة بشكل مبسط.

 

التصوير القريب أو الماكرو (Macro Photography)

يعد تصوير الماكرو من أحد أنواع التصوير الفوتوغرافي المعروفة حيث أنه يساعد بشكل كبير علي تقريب الأشياء، وذلك لإظهار التفاصيل الخاصة والتي تتمثل في صفحات الكتب أو الحشرات وكذلك الورود بجميع أنواعها.

كما يوجد أنواع متعددة من التصوير القريب وهذه الأنواع هي تصوير الماكرو 1: 1 هو يعمل على تجسيم وتقريب الأشياء، وكذلك تصوير الكلوز أب ويكون بالقرب تجسيم 1:2

 تصوير الماكرو (Macro Photography)

 

التصوير التجريدي

هو من أنواع التصوير المميزة التي تحتاج إلي مصورين محترفين لأنه يعمل على تجريد الأشياء بحيث تثير تساؤلات الأشخاص، ليس من الأساس أن توضح الصورة تعبير أو فكرة معينة بل الغرض منها إثارة الفضول لعالم الخيال.

فهي تعتمد بشكل كبير على الافتراضات كما يجب الاعتماد على الألوان والضوء، لأنه يعمل على نقل الصورة نحو مشاعر وإحساس معينة، ويمكن التصوير من خلال معدات التصوير الفوتوغرافي البسيطة.

 

التصوير الصحفي والرياضي

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي حيث يعتمد  التصوير الصحفي  علي كسب الفرص لتصوير الأحداث المثيرة التي تثير الإنتباه ولابد أن تكون من واقع الأحداث، فهي تحتاج إلي مصور مميز حتى يتمكن من إلتقاط الصور بشكل احترافي.

أما التصوير الرياضي هو مرتبط بتصوير الصحفي إلى حد ما ويعتبر إستغلال الفرص للتصوير هي من أهم عوامل النجاح، لذلك لابد أن يكون المصور الرياضي لدية معرفة كبيرة بجميع الأنشطة الرياضية وكذلك طرق لعب هذه الرياضات.

وهذا النوع من التصوير يتطلب عدسات زووم حتي يتمكن المصور من تصوير الأحداث الرياضية بوضعيات متعددة.

 

تصوير السيلويت

يتميز تصوير السيلويت بأنه من أجمل وأروع أنواع التصوير الفوتوغرافي حيث يعمل على ظهور الأجسام السوداء مع إخفاء ملامحها، كما يعتمد علي الخلفية الملونة ذات الألوان الجذابة ويمكن إستخدام الإضاءة الطبيعية وكذلك الصناعية، ومن أكثر الأوقات التي تناسب تصوير السيلويت هي أوقات الشروق والغروب حتى تكون الشمس عمودية.

 

تصوير المنتجات

التصوير الفوتوغرافي للمنتجات هو عبارة عن تصوير منتج محدد، يمكن أن تكون هذه المنتجات هواتف أو ملابس وغيرها من المنتجات الأخري.

ومن أهم الأشياء الضرورية في هذا التصوير أن تكون الخلفية خالية من أي عوامل تؤثر علي تصوير المنتج، لأن الأساس هو تصوير المنتج وإظهاره بشكل ملفت للنظر.

 

التصوير الجوي

يعتمد على أخذ الصور من أماكن مرتفعة أو باستخدام الطائرة وهو من الأنواع المميزة التي تظهر جمال التصوير من حيث المساحات الكبيرة أو بعض المناطق الجغرافية، كما أنه من الأنواع التي يعتمد عليها الكثير من مخرجي الأفلام لتصوير المشاهد المختلفة وكذلك ظهور بعد الفراغات والمساحات.

 

التصوير المعماري

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي وهو  التصوير المعماري تصوير المباني والمنشآت وكذلك المناطق الأثرية وهذا النوع يركز على الإبداع في التصاميم الأثرية المختلفة.

 

تصوير البانوراما

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي هي عبارة عن صور شاملة ومتكاملة تجمع بين الكثير من الأشياء كما أنه من الأنواع الصعبة قديما، ولكن مع تطور التكنولوجيا أصبح التصوير أسهل بكثير وخصوصاً في ظل ظهور الهواتف الذكية.

 

التصوير السريالي

يعد هو جزء أساسي من الفن السريالي الذي تأسس على يد الفنان راؤول هوسمان فهو يعتمد تركيب الأشكال الإبداعية، التي تعمل على خلق الكثير من المواضيع المختلفة بناء علي هذه الصور، أو بمعنى آخر التصوير السريالي هو عبارة عن صورة تم إنشاؤها كي تمثل شيئاً من الخيال الذي لا يمكن للمشاهدين رؤيته في العالم الحقيقي.

 

تصوير HDR

يعتبر التصوير الفوتوغرافي عالي المدى الديناميكي هو أحد أنواع التصوير المستحدثة مؤخرا وهو ما يطلق عليه اسم الذكاء الاصطناعي، يعمل هذا النوع من التصوير على تحقيق التوازن والتلاؤم بين أجزاء الصورة وتظهر الصورة بكامل جودتها من حيث السطوع.

كما استخدمها الكثير من مصوري الأفلام في طباعة صورهم عن طريق استخدام التصوير الرقمي، ويمكن للمصور من خلال هذا التصوير التقاط عدد جيد من الصور يمكن أن يصل إلى 9 صور ودمجها معاً، للحصول على كافة التفاصيل في الضوء والظلال في المشهد الذي يرغب به المصور.

 

التصوير تحت الماء

يهتم بتصوير شكل الحياة تحت الماء ويتم ذلك من خلال تصوير قاع البحار باستخدام السباحة في أعماق البحار، لكي يتمكن المصور من تصوير حياة الأسماك والكائنات البحرية المتواجدة في البحار.

 

تصوير الحياة الصامتة

يقوم هذا التصوير على التقاط مشاهد الحياة والأشياء صامتة وعدم إظهار أشكال الحياة بها وتتمثل الحياة في الاستوديو الذي يقام فيه التصوير، حتى يتمكن المصور من تنسيق وترتيب الصور وكذلك إظهار الصور بشكل أفضل.

تصوير الحياة الصامتة

التصوير الصريح

يتمثل التصوير الصريح أو السري كما يعرفه البعض في تصوير المشاهد أو الأحداث من خلال الاعتماد على أنواع معينة من الكاميرات السرية، التي لا يعلم أحد بوجودها في المكان ولا يمكنه رؤيتها أيضاً وتستخدم في مراقبة بعض الأشخاص.

 

تصوير المغامرات

يقصد بهذا التصوير هو أي مغامرة يتم تصويرها في الهواء الطلق مثل المشاهد التي يتم التقاطها أعلى قمم الجبال، حيث تضمن مناطق تصوير المغامرات مناظر طبيعية خلابة وفي نفس الوقت ظروف تصوير صعبة أو خطرة.

 

التصوير الإعلاني

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي وهو التصوير الفوتوغرافي الإعلاني يتضمن عناصر للإعلانات في المجلات والصحف أو الملصقات أو اللوحات الإعلانية، وتعتبر شبكة الإنترنت منصة ضخمة لتصوير الإعلاني، ويستمر هذا التصوير بإظهار علامة تجارية أو خدمة معينة وأحياناً يمكن أن تكون صوراً ظرفية.

 

تصوير الرأس ( headshots )

هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي يتشابه مع تصوير البورتريه ولكن الفرق في التصوير الفوتوغرافي بالرأس أن المصور يقوم بالتقاط صور للرأس فقط، ويمكن أن تصل الصور إلى جذع الشخص ولكن بأذرع مطوية مثل الصور التي يحتاجها الفرد للاستخدام المهني أو لغرض ما على الإنترنت.

 

التصوير بالهاتف المحمول

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي التصوير بالهاتف الذكي أو المحمول يشير إلى جميع الصور والمشاهد التي تم التقاطها باستخدام الهاتف المحمول، بداية من تصوير الطعام والأزياء حتى الماكرو لذا يعد الهاتف أداة متعددة الاستخدام.

 

التصوير الفوتوغرافي التلاعب بالصور

يمكن للمصورين التقاط بضع لقطات ثم معالجتها في أدوبي فوتوشوب Adobe photoshop، ويستغرق تظليل وتفتيح المناطق وقتاً طويلاً واستخدام تعديلات أخرى، كما يمكن للمصور إنشاء عالم من الخيال.

 

التصوير الصحفي

التصوير الصحفي أو ما يعرف بالصحافة المصورة هي عملية توصيل الأخبار بإستخدام الصور الفوتوغرافية، وتستخدم هذه الصور في المجلات والصحف والجرائد من خلال استخدام منصة التحرير، فهي تدمج التصوير الصريح وتصوير الحياة الساكنة وكذلك كلا من التصوير الوثائقي والحربي، مثل الشوارع وأنواع السفر وصور العمارة والصور الشخصية لجعل لكي تجعل التصوير الصحفي ممكناً بالطريقة المتوقعة.

 

التصوير العقاري

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي يختلف تصوير العقارات عن التصوير المعماري فالغرض من التصوير العقاري هو امتلاك إحدى الممتلكات لأسباب تجارية أو غيرها، ويشمل التصوير الفوتوغرافي العقاري الداخلي هو تصوير العقار من الداخل فقط لذلك لابد من استخدام أجود تقنيات الإضاءة وافضل معدات الكاميرا.

 

التصوير الليلي

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي يشير هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي إلى كل الصور التي يتم التقاطها ليلاً، ويحتاج التصوير الليلي إلى إستخدام تقنيات وإعدادات ومعدات مختلفة للكاميرا من أجل إلتقاط المشاهد بحيث تكون منخفضة الإضاءة.

 

تصوير حديثي الولادة

التصوير الفوتوغرافي لحديثي الولادة هو التقاط صور لمولود جديد مع عائلته أو بدونهم، وهذا النوع الوحيد من التصوير التي تكون السلامة أهم عناصره، كما يجب على المصور أن يتعامل مع الموضوع برفاهية.

تصوير المواليد والأطفال حديثي الولادة

 

التعريض المتعدد

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي يقوم المصور في هذا التصوير بطبقات الصور في الكاميرا أو من خلال استخدام برامج التحرير، وظهر التعرض المتعدد في العقد الماضي كموضوع تصوير إبداعي هام حيث يحصل المصور من خلاله على أكثر من مشهد في صورة واحدة مليئة بالتفاصيل الدقيقة.

يمكن للمصور استخدام الأساليب الرقمية أو التناظرية من خلال استعراض فيلم تم تصويره بالفعل أو وضع مجموعة من الصور المزيفة، فهناك من يستخدم التعرض المتعدد كأسلوب يتم فيه فتح مصراع الكاميرا لفضح فيلم ما عدة مرات.

 

التصوير بالأشعة تحت الحمراء

يشير التصوير الفوتوغرافي بالأشعة تحت الحمراء إلى صورة لابد أن يتم تسليط ضوء الأشعة تحت الحمراء بها، كما يمكن للمصور استخدام التصوير الرقمي أو التناظري حتى يمر ضوء الأشعة تحت الحمراء عبر مستشعر الكاميرا لكي يحجب الضوء المرئي الآخر.

 

التصوير الفوتوغرافي الساحر

يعرف التصوير الفوتوغرافي الساحر ب بريق التصوير ويشبه التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية، وغالباً ما يستخدم هذا التصوير مع مواضيع النساء وخاصة الأقرب مع الوضعيات المثيرة، ويمكن أن تكون هذه الصور لنمط البورتريه أو الإعلان.

 

تصوير الطعام

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي يعتبر تصوير الطعام أحد مجالات تصوير الحياة الصامتة يركز المصور فيه على الطعام ومكوناته وكافة المشاهد التي تتعلق بالأطعمة المختلفة، وقد تصبح هذه الصور إعلانات في المجلات والجرائد.

صوير الطعام (food photograpy)

صوير الطعام (food photograpy)

تصوير الأزياء

يدل اسم التصوير على نوعه وتصوير الأزياء يشمل تصوير كافة تصاميم وموديلات الملابس وكذلك الأشياء المعروضة، ويمكن للمصور أن يقوم بتصوير الأزياء في الاستوديو أو في منصات عروض الأزياء الحية، ويتم استخدام الصور للتحرير أو للإعلان.

 

التصوير الفوتوغرافي الافتتاحي

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي التصوير الافتتاحي هو التقاط صور أو مشاهد لاستخدامها في المجلات والصحف والجرائد وتكون هذه الصور صريحة، كما يمكن أن يتضمن التصوير الافتتاحي الأزياء والأحداث والرياضة.

 

التصوير الوثائقي

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي هذا التصوير مخصص لتسجيل الأحداث التاريخية وكذلك لقطات التصوير التي تركز على الحياة اليومية.

 

التصوير التجاري (Commercial Photography)

التصوير الفوتوغرافي التجاري يتطلب التقاط الصور لأسباب تجارية حيث يمكن الترويج أو بيع منتج أو خدمة ما، وفي الغالب يتم تكليف المصورين والدفع لهم مسبقاً.

 

التصوير الفلكي   

يسجل التصوير الفلكي كافة الأشياء المتواجدة في سماء الليل مثل الأقمار الصناعية والنجوم والكواكب، كما يجب أن يكون لدى المصور تلسكوب طويل بما يكفي لرؤية الثقوب السوداء وكذلك الأهداف البعيدة مثل مجرة درب التبانة.

 

التصوير الفوتوغرافي البدوار (مخدع التصوير)

يتضمن هذا التصوير التقاط صور حميمة ورومانسية تحدث في غرف النوم أو مكان تبديل الملابس من أجل صناعة الموضوعات، كما يمكن الاعتماد على التصوير الفوتوغرافي البدوار لإنشاء صور تكون هدية لشريك الزفاف.

 

تصوير سيتي سكيب

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي و يشمل تصوير سيتي سكيب منظر المدينة المراد تصويرها من حيث جوانب المدينة المادية أو المناطق المدنية والحضارية، كما يمكن للمصور إظهار المدينة في النهار أو الليل ويمكنه أيضاً دمج عدة تقنيات ووجهات النظر المختلفة.

 

تصوير كرة بلورية

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي و هو قيام المصور بالتقاط الصورة أو المشهد باستخدام كرة بلورية أو كريستالية، ويمكن وضع الكرة بالقرب من الكاميرا أو وضعها بعيداً، ولكن يجب الانتباه إلى أن المشاهد تكون مقلوبة.

 

تصوير الحدث

من ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي تصوير الحدث يتضمن العديد من الأحداث مثل تصوير المناسبات التي يتواجد بها الضيوف وغيرها من التفاصيل الأخرى بتلك المناسبة أو الحدث،  كذلك يشمل تصوير الكرنفالات والتصوير الفوتوغرافي الحي لحفلات الموسيقى وحفلات الزفاف وتصوير الشركات، ويحتاج هذا التصوير إلى عدد من معدات الكاميرا ويختلف على حسب نوع المناسبة أو عدد الحضور.

 

يتضح لنا في نهاية هذا المقال مدى أهمية التصوير الفوتوغرافي في حياتنا فهو يبرز جمال وطبيعة الحياة التي نعيشها بكل تفاصيلها، كما أنه من أهم الفنون الجميلة التي تساعد الأشخاص على الاستمتاع والاحتفاظ بالكثير من الذكريات الجميلة والمميزة في حياتهم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.