تصوير الماكرو macro photography

أساسيات تصوير الماكرو و الأشياء الصغيرة

هل سمعت من قبل عن تصوير الماكرو أو مدى روعة صور الماكرو فإذا كنت أحد الأشخاص المهتمين بهذا النوع من التصوير، سوف نوضح لك من خلال هذا المقال ما هو مفهوم التصوير الفوتوغرافي الماكرو وما هي المعدات التي ستحتاج إليها للحصول على صور ماكرو رائعة وبأقل تكلفة، ويمكنك بعد ذلك العمل في هذا المجال واختيار تصوير الماكرو.

المحتويات عرض

ما المقصود بالتصوير الفوتوغرافي الماكرو او تصوير الماكرو

يُعرف تصوير الماكرو بأنه تصوير عالم الأشياء صغيرة الحجم عن قرب مثل الأزهار والحشرات وغير ذلك من الأهداف الصغيرة، التي من خلال تصوير الماكرو تبدو بحجم أكبر نظراً لتصويرها من مسافة قريبة للغاية.

يمكن للمصور التقاط صور الماكرو في البيئة الخارجية أو الاستوديو طالما يستطيع القيام بتكبير الموضوع المستهدف بقدر كافي، ولكي يستطيع المصور احترافية تصوير الماكرو يجب أن يتصف بالصبر وأن يكون مهتماً بالتفاصيل بشكل كبير.

حيث من المؤكد أن الأشياء المستهدفة ولا سيما الفراشات أو الحشرات وكذلك الطيور سوف تحاول الهروب أو الطيران، لذلك يعد هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي من أصعب أنواع التصوير.

بالرغم من أن تصوير الماكرو شيق وممتع للغاية ويجعل المصور يحصل على صور تفصيلية لا يمكن رؤيتها بالعين، لذا يستحق من الشخص الراغب بالعمل في هذا المجال الكثير من الوقت لتعلمه جيداً.

 

استخدامات تصوير الماكرو

لا يستخدم تصوير الفوتوغرافي الماكرو لتصوير الزهور والكائنات الصغيرة مثل الضفادع والفراشات وغير ذلك، ولكن يستخدم تصوير الماكرو في تصوير عدة مواضيع أخرى قد تكون ضمن أنواع التصوير الفوتوغرافي نفسه مثل تصوير تفاصيل الآتي:

  • تصوير الأطفال حديثي الولادة.
  • تصوير التفاصيل الدقيقة بالمناسبات وحفلات الزفاف.
  • تصوير وجبات الطعام.
  • تصوير المجوهرات بكافة تفاصيلها.

 

معدات التصوير الفوتوغرافي الماكرو

توجد هناك بعض الأشياء التي ستحتاج إليها للقيام بتصوير الماكرو هذا بجانب أهم شيء لابد من الحصول عليه (عدسة ماكرو أو أي معدات بديلة لها مثل الكاميرا مع عدسة عادية)، لكن دعنا نخبرك بأن الأشياء الأخرى لست بحاجة إلى امتلاكها جميعاً. ولكنها سوف تساعدك في التقاط صور الماكرو أكثر وضوحاً وستجعل العمل سهل للغاية مقارنة بالقيام بالتصوير الماكرو دون تلك الأشياء.

يعد الماكرو أفضل نوع تصوير فوتوغرافي للعب بالضوء لالتقاط صور كائن ثابت وبطئ فقط قم بتحريكه وشاهد ما سيحدث وقم بأخذ صوراً كثيرة، يلتقط الماكرو أي حركة طفيفة لكي تحصل على صورة ضبابية بكل سهولة، لذا يجب على الأقل اقتناء أساسيات التصوير الفوتوغرافي الماكرو.

فمثلا عند القيام بالتقاط صورة احترافية لقط يقفز من طاولة لأخرى يجب عليك تجهيز أهم المعدات التي تُمكّنك من التقاط الصورة دون اهتزاز، لأن اهتزاز الصورة يجعلها سيئة لذلك سوف نقوم بتوضيح معدات تصوير الماكرو مع ذكر أهم الخطوات التي يجب عليك معرفتها والقيام بها عند تصوير الماكرو، تشتمل معدات التصوير الفوتوغرافي الماكرو على الآتي:

الكاميرا

تعد الكاميرا من أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي الماكرو ونوصي باستخدام كاميرا تُمكّن المصور من تبديل العدسات لأنها تتميز بإنتاج صور ماكرو ذات جودة عالية.

وعندما يمتلك المصور خبرة أكثر يمكنه تبديل عدسات الكاميرا الخاصة به وترقيتها إلى عدسات أخرى أفضل دون القيام بشراء كاميرا جديدة، ومن أشهر الكاميرات القادرة على تغيير العدسات (باناسونيك و سوني و كانون) وتوجد هناك أنواع كثيرة تابعة لعلامات تجارية شهيرة.

لكي تتمكن من ضبط إعدادات الكاميرا لتصوير الماكرو يجب عليك القيام بالآتي:

  • اجعل منخفضة حوالي 100 أو 200 فهذا سيساعد على تقليل الضوضاء.
  • إذا كنت تقوم بالتصوير اليدوي أو لديك هدف أعلى مثل حشرة، فاجعل IOS عالي بما يكفي للتأكد من سرعة الغالق لديك كافية للحفاظ على جودة وحدة الصور.
  • قم بوضع الكاميرا في الوضع اليدوي لضمان عدم التعرض لأي مفاجآت.
  • إذا كان لديك هدف متحرك فقد ترغب في استخدام Aperture priority بدلاً من ذلك.
  • قم بالبحث عن إعداد قفل المرآة على الكاميرا وقم بتشغيله حتى لا تصبح صورك ضبابية وخاصة في الكاميرا DSLR، وهناك بعض الكاميرات التي ستقوم بالضغط على الزر مرة واحدة وسوف يقلب المرآة كما سيؤدي الضغط عليه مرة أخرى إلى التعرض للضوء، لكن إذا كنت تستخدم كاميرا بدون مرآة في التصوير فلا داعي للقلق بشأن هذا الإجراء.
  • حاول استخدام فتحة f/16 أو f/22 أو أعلى، أما للحصول على المزيد من لقطة الصور في التركيز البؤري فسوف تحتاج إلى إستخدام فتحة صغيرة إلى حد ما.
  • لكي تستطيع التحكم في توازن اللون الأبيض يجب عليك اختيار اللون الأقرب إلى ظروف إضاءة التصوير من إعدادات الكاميرا.
  • إذا كنت تقوم بالتصوير بتنسيق RAW فبإمكانك تعديله في وقت لاحق ولكن يفضل الاقتراب من الكاميرا بقدر الإمكان.

 

حامل ثلاثي القوائم

يجب على المصور امتلاك حامل ثلاثي القوائم قوي لأنه من المستلزمات الضرورية التي سيحتاج إليها، خاصة إذا كان يريد التصوير بفتحة عدسة صغيرة من أجل الحصول على صور ماكرو أكثر عمقاً.

كما أن المصور سوف يحتاج إلى تثبيت الكاميرا عند التصوير في الإضاءة المنخفضة لتفادي الضرر أو عند أي ظروف أخرى تحتاج سرعة غالق بطيئة.

يجب عند استخدام الحامل للقيام بتصوير الماكرو ضبط مؤقت الكاميرا الذاتي لمدة ثانيتين لعدم إحداث أي حركة عند الضغط على زر الكاميرا لتصوير.

يمكن للمصور استخدام جهاز التصوير عن بُعد أو استخدام تطبيق هاتف ذكي للتحكم في الكاميرا عن بُعد أيضاً.

كما يوجد تطبيقات خاصة بأدوات تصوير الماكرو للهاتف مثل تطبيق Macro Photography Tools

 

تصوير ماكرو لفراشة

الإضاءة

تعتبر الإضاءة من الأشياء الهامة في التصوير الفوتوغرافي ككل وليس التصوير الفوتوغرافي الماكرو فقط، بدون توافر الضوء لا يمكن للمصور التقاط صورة واحدة.

أيضاً توجد هناك بعض الأشياء التي يجب على المصور وضعها في الاعتبار عند إضاءة تصوير الماكرو:

  • مصدر إضاءة: توفير مصدر ضوء صغير ومحمول يمكن للمصور وضعه بكل سهولة بالقرب من الموضوع المستهدف تصويره.
  • إضاءة منعكسة: يفضل أن يقوم المصور بحمل عاكس صغير لالتقاط صور الماكرو في الضوء القادم من الاتجاه الصحيح، وأفضل أنواع الحوامل العاكسة (نوع 5 في واحد يكون رائعاً لصور الماكرو)، ويمكن للمصور أن يقوم بصناعة العاكس بطريقة يدوية من الورق المقوى أو ورق القصدير، ولا يجب أن يكون كبير الحجم حتى يسمح بارتداد الضوء بشكل المطلوب.
  • اتجاه الإضاءة: يعد تصوير الماكرو أمثل وقت لالتقاط الموضوعات البطيئة أو الثابتة، ويتمكن المصور في هذا النوع من التصوير اللعب بالإضاءة وإمكانية التقاط عدد كثير من لقطات الصور، فعلى سبيل المثال تبدو الموضوعات المصورة عن قرب بإضاءة خلفية رائعة مثل الزهور وأوراق الشجر، كما تحتاج الأجسام المصنوعة من المعدن إلى اللون الأبيض المنعكس والذي يجعلها أكثر لمعاناً، على جانب آخر يحتاج بعض المصورين إلى إضاءة جانبية لإظهار ملمس الموصوع المصور.
  • نوع الضوء: لابد أن يحرص المصور على نوع الضوء الذي سيتم دمجه على خلفية صور الموضوع، وهل سيكون الضوء الواقع شديد الجودة مع ظلال قوية أم أنها العكس، ولكن في كلتا الحالتين يجب على المصور اختيار الإضاءة المناسبة التي سوف تجعل الموضوع الخاص به أفضل وتضيف له لمسة رائعة.

بما أننا نتحدث عن الإضاءة بإمكانك الاستثمار في وميض حلقة في حال كنت تخطط للقيام بالكثير من أعمال الماكرو، كما يجب أن تحصل على واحدة أخرى تعمل خارج الكاميرا.

أما إذا كان لديك فلاش بالفعل يمكنك التقاط حلقة فلاش بواسطة Fstop فلقد فعلت ذلك ووجدته مفيداً لتصوير الماكرو، كما يمكنك استخدام مصباح مثبت بالأشياء أو مصباح مكتبي صغير يسهل تحريكه.

لكن قد ترغب في تخفيف حدة الضوء عند استخدام هذا المصباح حتى لا يكون وميضه شديد خاصة مع الظلال القوية، ولكن عند استخدام العاكس الشفاف سيفي بالغرض كما يمكنك استخدام ملاءة سرير بيضاء فأي شئ أبيض سوف يأتي الضوء من خلاله.

يعد التصوير الفوتوغرافي الماكرو أمر صعب لذا يجب عليك التركيز بشدة للحصول على صور في غاية الاحترافية، لكن لا تقلق سوف أطلعك على أفضل أوقات تساعدك على القيام بتصوير الماكرو بكل سهولة.

 

أنابيب التمديد

تستخدم أنابيب التمديد لتقليل مسافة التركيز البؤري مما يزيد من نسبة تكبير الصور، وتوضع أنابيب التمديد بين العدسة العادية والكاميرا وتأتي أغلبها في مجموعات بثلاثة أنابيب مختلفة الطول.

يمكن استخدامها منفردة أو مجتمعة وذلك على حسب حاجة المصور للوصول إلى درجة التكبير التي يريدها، كما يوجد نوعان رئيسيان من أنابيب التمديد هما أنابيب ذات وصلات إلكترونية ونوع آخر من الأنابيب بدون وصلات إلكترونية.

فمعظم الكاميرات لا تستطيع التركيز عن قرب بشكل تلقائي لذلك ستحتاج إلى نوع من المكبر هنا، ولديك عدة خيارات فإذا كنت تمتلك عدسة بالفعل مثل عدسة من 18– 50مم يمكنك شراء مرشح تقريب وتركيبه على الإعداد الخاص بك فهو سوف يسمح بالتصوير بمعدلات التكبير التي ترغب بها.

تعتبر أنابيب الخيار الآخر فهي تسمح لك بالتركيز البؤري الأقرب ولكن تأتي أنابيب التمديد مع بعض العيوب التي تقلل من حدة الصورة لهذا أوصيك يا عزيزي باستخدام عدسات الماكرو للحصول على أفضل تجربة تصوير ماكرو على الإطلاق.

 

تصوير الماكرو macro photography

عدسات الماكرو

يعتمد اختيار نوع عدسات الماكرو على ميزانية المصور ومستوى خبرته وكذلك جودة الصور التي سيقوم بإنتاجها، ولكن إذا كانت لديه كاميرا قادرة على تغيير العدسات فإنه يمتلك كل ما يحتاج إليه لتصوير الفوتوغرافي الماكرو وبتكلفة قليلة.

حيث يمكنه استخدام بدائل عدسات الماكرو التي توجد لديه أو الحصول على أدوات تزيد من كفاءة العدسات، كما يمكن اقتناء عدسات ماكرو المصممة لتصوير الماكرو، فهذه الخيارات يمكن للمصور الاختيار من بينها فهي تعمل على التقاط صور ماكرو رائعة.

من الجدير بالذكر أيضاً أن التكبير بنسبة 1:1 أو 2:1 مثالي للغاية سوف يُمكّنك من التقاط صور رائعة، لذا يجب عليك اختيار فتحة العدسة بعناية من أجل الحصول على أفضل عمق ممكن للصورة، وهذه الفتحة توجد داخل العدسة تفتح وتغلق وفقاً لإعداد فتحة الكاميرا وهي جزء أساسي من التعرض الضوئي.

بعد الانتهاء من اختيار العدسة يجب عليك وضع عدة أمور في عين الاعتبار من أهمها ما يلي:

التركيز

دعني أبدأ معك بمقولة (كلما اقتربت أكثر اقتربت أكثر)  فعندما تبدأ بالتصوير بعيداً إلى حد ما يقع ثلث منطقة التركيز أمام النقطة التي ركزت فيها بشكل حاسم، ويكون الثلثان خلف تلك المنطقة (عمق المجال).

وهذا يعني أن المكان الذي تركز عليه بالإضافة إلى فتحة العدسة التي قمت باختيارها سوف يؤثران على المنطقة أو عمق الصورة، وفيما يلي مثال لعدة صور بفتحة عدسة f/8 والشيء الوحيد الذي قمت به هو تغيير المكان الذي ركزت فيه عند التقاط كل صورة على حدى، انظر أنت بنفسك وسوف تشاهد الفرق لذا يجب عليك اتخاذ القرار المناسب بشأن مكان التركيز.

تصوير الماكرو

 

عمق المجال

حاول التصوير بفتحة واسعة جرب فتحة متوسطة مثل f/8  أو f/11، قم أيضاً بتجربة فتحة صغيرة جداً مثل f/22  أو f/32.

لنلقي معاً نظرة على بعض هذه الأمثلة جميعها خارج الكاميرا مباشرة لم أقم بتعديلها مطلقاً.

تصوير الماكرو

ففي الصورة الأولى تم التقاط الصورة بفتحة عدسة f/4، Iso 200 عند 1.25 من الثانية، لاحظ مدى ضيقة منطقة التركيز تلك.

أما في الصورة الثانية اللقطة f/11، Iso 200 في نصف ثانية.

ضع في اعتبارك أنه لا شئ من هذا صحيحاً أو خاطئاً إنه مختلف فقط ولكن إذا كنت تريد عمق ضحل لمنطقة التركيز، فيجب عليك البحث عنه وتأكد جيداً من أنه المقصود.

 

الانحراف

لابد أن تعلم يا عزيزي أن الضوء ينحني عند المرور عبر العديد من الأشياء مثل الماء وينعكس على الأسطح مثل القرص المضغوط، كما أنه ينحني عند المرور عبر فتحات صغيرة، ويبدأ بالتداخل مع نفسه مما يؤدي في تصوير الماكرو إلى انحراف العدسة وتصبح الصورة أقل حدة.

هذا مثال على ذلك:

تصوير الماكرو

الصورة الأولى: الإعدادات هي عدسة f/2.8 Iso 200 عند 1/13، لاحظ عمق المجال الضيق للغاية ولكن في نفس الوقت مدى وضوح هذا الجزء من الصورة.

الصورة الثانية: الإعدادات f/8 في 0.6، كل هذا من الكاميرا مباشرة لذا يمكنك ملاحظة شدة حدة الجزء في هذه الصورة عن الصورة الأولى، ثم قارنهما بالصورة الثالثة.

الصورة الثالثة: الإعدادات Iso 200  f/23 عند 10 ثوان، يمكنك هنا ملاحظة أن الاسفنج أكثر تركيز لكن الصورة بأكملها تعد أقل حدة من الصور أعلاها.

 

افضل أوقات لتصوير الماكرو

أوصيك بالبدء بالضوء الطبيعي أولاً حيث يمكنك الاستفادة من الشمس في التصوير الماكرو الخارجي، وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل وقتين لتصوير الفوتوغرافي الماكرو:

الضوء الغائم في الظهيرة

يمكنك التقاط صورة رائعة وناعمة في ظهيرة غائمة تجعل الألوان نابضة بالحياة للغاية.

الساعات الذهبية

وهي أول ساعة أو ساعتين بعد شروق الشمس وقبل الغروب ويفضل جميع المصورين هذه الساعات لأنها توفر ضوء ذهبي ناعم وجذاب.

لكن أحذرك يجب أن تكون السماء صافية فوجود غيوم كثيرة سوف يُفقد صورك رونقها أو ضوئها الجميل بمعنى آخر، فإذا كان لديك الكثير من الغطاء السحابي فيفضل أن تقوم بالتصوير في منتصف النهار.

ملحوظة هامة: لا تقم بتصوير الماكرو عندما يكون الضوء شديد (قاسي) ويكون من ساعتين بعد شروق الشمس إلى عدة ساعات قبل غروب الشمس، وهذا في حال عدم ظهور غطاء سحابي كما يعتبر منتصف النهار هو الأسوأ على الإطلاق بالنسبة لهذا النوع من التصوير الفوتوغرافي.

 

نصائح تصوير فوتوغرافي ماكرو احترافي

سوف نقدم لك عزيزي القارئ عدة نصائح يجب عليك معرفتها وأخذها بعين الاعتبار إذا كنت ترغب بالاحتراف في هذا المجال أو في تصوير الماكرو على وجه التحديد.

أولى هذه النصائح أنه يتوجب عليك القيام بإلقاء نظرة ثاقبة على كل ما يوجد بصور الماكرو، وذلك بعد الانتهاء من تحضير أساسيات التصوير وتعلم فن التصوير تعلم فن التصوير ثم البدء بالعمل فعلياً.

فيجب أن تكون لقطة الماكرو ناجحة في إبراز كافة التفاصيل فقد يؤدي تلوث الموضوع بأي أوساخ أو أي مادة أخرى إلى تغيير مظهر صورك أو تدميرها بشكل كامل.

لذا يجب عليك الصبر وأخذ الوقت الكافي لالتقاط صور الماكرو وإذا لم تتمكن من رؤية التفاصيل أو العناصر التي ترغب بإظهارها، يمكنك مراجعة صورك على شاشة LCD بشكل أوضح وذلك من خلال القيام بالتكبير للتحقق من جودة وحدة الصورة ورؤية الأشياء الغير مرغوب بظهورها في الصورة والتي يمكن أن تجعلها سيئة وغير جذابة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.