تعليم تصميم الانفوجرافيك

طريقك الى تعليم تصميم الانفوجرافيك باحترافية

تعليم تصميم الانفوجرافيك، أصبح تعليم تصميم الانفوجرافيك من الأمور  التي بات الكثير من الشباب يسعى إلى إدراكها والإلمام بكافة جوانبها في الآونة الأخيرة، لأن تصميم الانفوجرافيك صار من المصطلحات التي تتردد على مسامعنا في كل مكان وفي كافة مجالات الصناعة والتجارة وغيرها من المجالات الأخرى خاصة التسويق الإلكتروني، تعليم تصميم الانفوجرافيك حيث يتم استخدام تصميم الانفوجرافيك لتوصيل المعلومات إلى الجمهور بطريقة سهلة وواضحة تجذب الأبصار، فإذا كنت مبتدئاً في عالم تصميم الانفوجرافيك وترغب في تعلمه، ففي هذه المقالة سوف نساعدك على معرفة مصطلح الانفوجرافيك وأهميته وما هي خطوات تصميم الانفوجرافيك وأهم النصائح لإنشاء انفوجرافيك احترافي.

المحتويات  عرض 

 

تعليم تصميم الانفوجرافيك

بدايةً دعنا نتعرف معاً عزيزي القارئ ما هو مفهوم تصميم الانفوجرافيك ثم نتطرق بالحديث لمعرفة كل ما يخص تعليم تصميم الانفوجرافيك، باختصار الانفوجرافيك هو محتوى بصري يتمثل في مجموعة من الصور والنصوص وبعض الرسوم البيانية الواضحة والتي يسهل فهمها لتفسير موضوع ما بطريقة مبسطة وسلسة تجذب أنظار العملاء أو الجمهور المستهدف.

لذا نستنتج من ذلك أن الهدف الأساسي من الانفوجرافيك هو تقديم المعلومات في صورة واضحة وسهلة بطريقة جذابة ومشوقة، ولكي يتم ذلك يجب الاهتمام بالألوان والرسوم البيانية والنصوص وطريقة التصميم التي تخطف عيون المشاهد بشكل كبير.

هنا تكمن أهمية استخدام الانفوجرافيك في العديد من مجالات الحياة والصناعة لتحقيق الأهداف المرجوة جراء تنفيذ هذه المجالات، سواء كانت هذه الأهداف تحقيق شهرة أو كسب ربح مالي جيد أو إدخال علامة تجارية جديدة إلى السوق.

لذا يعد هذا النوع من المحتوى هام ورائع خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم الآن والذي أثبت مدى أهمية الانفوجرافيك في تطوير المحتوى الرقمي على شبكة الإنترنت، وكانت هذه البداية في اتجاه الكثير من الشباب إلى تعلم تصميم الانفوجرافيك حيث أنه يعد من المجالات التي لها مستقبل واعد.

 

تعليم-تصميم-الانفوجرافيك

ما هو الانفوجرافيك المتحرك

تعليم تصميم الانفوجرافيك قبل أن نبدأ بالحديث عن كيفية عمل تصميم انفوجرافيك بالطريقة الصحيحة يجب أن تكون لديك معرفة كافية عن مصطلح آخر تابع لتصميم الانفوجرافيك لكن يتم على شكل فيديو، لذا يمكننا تعريف الانفوجرافيك المتحرك أو الموشن جرافيك Motion Graphic أنه طريقة لتصور المعلومات من خلال استخدام مجموعة من الصور والرسوم التوضيحية وكذلك النصوص وجمعها معاً وتحريكها على هيئة مقطع من مقاطع الفيديو.

يمكن أن تكون مقاطع الفيديو تلك على شكل ملفات GIF أو مقاطع فيديو قصيرة لذلك فإن الانفوجرافيك المتحرك هي عبارة عن أجزاء مرئية يمكن ربطها ببعضها البعض بسهولة لتوصيل رسالة معينة إلى المشاهدين.

 

أهمية استخدام الانفوجرافيك

تعليم تصميم الانفوجرافيك يوجد هناك العديد من مزايا وفوائد استخدام تصميم الانفوجرافيك في المحتوى وتتمثل في الآتي:

  • تعليم تصميم الانفوجرافيك عرض كافة المعلومات المعقدة بطريقة مبسطة وشيقة في نفس الوقت للجمهور المستهدف.
  • توعية الأفراد في حالة إستخدام تصميم الانفوجرافيك من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • إقناع الأشخاص بكل سهولة دون بذل أي مجهود لشراء منتج ما وهذا فقط من خلال عرض ذلك المنتج بشكل جذاب.
  • يستخدم الانفوجرافيك في الحملات الإعلانية وقد أثبت أهميته في مجال التسويق الرقمي.
  • لفت انتباه المشاهد.
  • يجعل الانفوجرافيك صور المنتجات أو صور البراند مميزة وقوية للغاية.
  • الانفوجرافيك مهم ومفيد جداً في المقارنات وتوضيح المنتج أو الخدمة الأفضل للجمهور المستهدف.

تعليم-تصميم-الانفوجرافيك

خطوات تصميم الانفوجرافيك

هنا نوضح لك عزيزي القارئ أهم خطوات تصميم انفوجرافيك احترافي وتشتمل هذه الخطوات على الآتي:

الخطوة الأولى معرفة الهدف من الانفوجرافيك

تعليم تصميم الانفوجرافيك لابد أن تسأل نفسك قبل البدء في تصميم الانفوجرافيك عن الهدف المرجو منه، فهو ليس مجرد عرض معلومات ما ولكن لابد من تصميم انفوجرافيك يخطف أعين المشاهدين، لذلك لابد من تخصيص بعض الوقت لمعرفة اهتمامات جمهورك المستهدف حيث يمكنك أن تضع نفسك مكان المشاهد وتبدأ بالسؤال نفسك ما الشئ الذي تبحث عنه، ثم تبدأ بالتركيز عليه في الألوان والتصاميم لخلق انفوجرافيك جذاب للغاية.

الخطوة الثانية جمع البيانات اللازمة قبل البدء في انشاء انفوجرافيك

تعليم تصميم الانفوجرافيك يجب قبل البدء في عمل تصميم انفوجرافيك جمع كافة البيانات من مصادر عديدة حتى تتمكن من تطبيقها بأسلوب واضح سلس في مكانه المناسب، وتوجد هناك مصادر كثيرة ومختلفة يمكنك من خلالها جمع كافة البيانات التي تفيدك في تصميم الانفوجرافيك الخاص بك، تتضمن هذه المصادر في المواقع المتخصصة في ذلك المجال أو المعلومات التي توفرها لك الشركة نفسها كما يمكنك جمع البيانات من معرفة واستطلاع الأراء المختلفة، وبعد ذلك يمكنك تنظيم البيانات التي قمت بجمعها حتى تفكر في طريقة مميزة لانشاء انفوجرافيك بسيط وجذاب.

الخطوة الثالثة تحديد طريقة كتابة البيانات ونسق الانفوجرافيك

تعليم تصميم الانفوجرافيك بعد تحديد الهدف وجمع المعلومات المطلوبة ينبغي عليك الآن تحديد الطريقة المناسبة التي تضع بها تلك البيانات وعمل تصميم معين يوضح ما يدور في ذهانك بشكل بسيط وجذاب، لذا عليك استخدام الطرق البسيطة التي تسهل على جمهورك فهم التصميم ويمكن أن تشمل الصور والجدوال والخرائط والمقارنات وغيرها من الطرق الأخرى التي توضح الهدف بشكل بسيط وسهل.

أما نسق الانفوجرافيك فهو كيفية عرض المعلومات التي تم جمعها ويمكنك إنشاء تصميم انفوجرافيك خاص بك أو الاستعانة بإحدى القوالب الجاهزة التي تتناسب مع نوع الانفوجرافيك المعروض ومع البيانات المراد توصيلها للجمهور المستهدف.

الخطوة الرابعة اختيار شكل تصميم الانفوجرافيك

شكل الانفوجرافيك له دور هام في جذب أنظار المشاهدين لذا لابد أن يكون مرتبط بنوع المنتج أو يعبر عن الخدمة المقدمة  لذلك يجب أن تكون على معرفة جيدة بعالم التصميم حتى تتمكن من اختيار الشكل المناسب والذي يشمل الألوان وتحديد لون وحجم الخط وكذلك الصور، وبعد تحديد هذه العناصر وتطبيقها سوف تجد اختلاف وتطور كبير في الانفوجرافيك.

 

برامج تصميم الانفوجرافيك

يوجد العديد من البرامج المتوافرة لإنشاء وابتكار تصميمات الانفوجرافيك بطريقة احترافية ومضمونة ومن ضمن هذه البرامج ما يلي:-

  • برنامج كانفا canva: يعتبر هذا البرنامج من أفضل برامج تصميم الانفوجرافيك والمناسبة للمبتدئين، والأكثر تميزاً أنه يتوفر بشكل مجاني ويتوافر به القوالب وأشكال الانفوجرافيك جاهزة للإستخدام مباشرةً.
  • برنامج كريلو crello: يتميز هذا البرنامج بأنه يتوافر به رسومات وتصميمات الانفوجرافيك الجاهزة لإنشاء ما تريده مباشرة.
  • برنامج برزنتيشن جو presentations go: يوجد بهذا البرنامج أشكال وقوالب الانفوجرافيك بوربوينت التى تتميز بأنها من الممكن أن يتم إجراء بعض التعديلات عليها حتى تتناسب مع التصميمات التى تريد تنفيذها بشكل احترافي.
  • برنامج Adobe Photoshop: يعد برنامج ادوبي فوتوشوب من برامج الانفوجرافيك الأكثر انتشاراً وذلك لما يحتوي على أدوات متميزة ومتعددة لإنشاء التصميم بشكل محترف ومبتكر وايضاً توفر له الأدوات اللازمة لتصميم تصميمات ذات إبعاد ثلاثية.
  • برنامج Adobe Illustrator: يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج المتميزة والمستخدمة لإنشاء تصميم الانفوجرافيك، حيث يتوفر به أشكال ورسومات جاهزة لإنشاء تصميم الانفوجرافيك مباشرة وايضاً يوجد به خاصية التحكم فى الخطوط وإعادة معالجتها حتى تتناسب مع التصميم المراد تنفيذه، ويتميز هذا البرنامج بأنه مناسب للمبتدئين.

 

5 نصائح لتصميم انفوجرافيك احترافي

سنقدم إليك أهم النصائح التي يجب عليك كمصمم مبتدئ أخذها بعين الاعتبار والحرص على تنفيذها إذا كنت تريد عمل تصميم انفوجرافيك احترافي، وهذه النصائح تشتمل على ما يلي:

  1. تعليم تصميم الانفوجرافيك قم بصنع شيء فريد ومختلف فهناك الملايين من الانفوجرافيك على شبكة الإنترنت ومهمتك هي الإبداع لجذب الانتباه.
  2. يجب عليك معرفة جمهورك جيداً من حيث الاهتمامات والوعي الثقافي وكذلك عمر الفئة المستهدفة، وهذا من أجل معرفة إذا ما كانوا سوف يتلقون الانفوجرافيك ويحبون مشاهدته أم لا.
  3. استخدام ألوان وخطوط جذابة لإنشاء تصميم فعال يحقق النتائج المرجوة.
  4. تعليم تصميم الانفوجرافيك تجنب استخدام الكثير من النصوص لأنه يجعل شكل التصميم ممل للغاية لذا ينصح باستخدام عدد كبير من العناصر البصرية.
  5. إنشاء تسلسل هرمي منظم كفيل بأن يجعل تصميم الانفوجرافيك أكثر احترافية وبالتالي يجذب انتباه أكبر قدر من المشاهدين.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.