أهم أنواع تصوير الفيديو 2022 (Types Of Video Content)

By RM Last updated يونيو 27, 2022م
أصبح تصوير الفيديو هو من أهم الأشياء الموجودة في عصرنا الحالي حيث أنه قد يكون حلقة الوصل بين العديد من الأشخاص ولا سيما عند عرضه على الإنترنت، ويوجد الكثير من أنواع تصوير الفيديو المختلفة وكل نوع منه يندرج تحته عدد كبير من الأقسام الأخرى

وتختلف مقاطع الفيديو من نوع إلى آخر على حسب الهدف منه فلكل نوع نمط معين يميزه عن غيره من الفيديوهات الأخرى، ولذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال أهم أنواع تصوير الفيديو فتابعوا معنا.
المحتويات عرض أنواع تصوير الفيديو

التسويق بالفيديو

أصبح نشر مقاطع الفيديو هو من أهم استراتيجيات التسويق التي تتم عبر الإنترنت، حيث إن هذه الفيديوهات قد تكون مصممة من أجل جذب انتباه العملاء إلى منتج معين أو عمل معين، وهناك عدة أنواع مختلفة من أعمال الفيديوهات التسويقية وهي ما يلي:
مقاطع الفيديو التسويقية

تعتبر الفيديوهات التسويقية هي من أهم أنواع تصوير الفيديو المصممة من أجل جذب انتباه العملاء إلى عمل معين أو شراء منتج معين أو زيارة صفحة معينة وقد يختلف محتوى كل فيديو من هذه الفيديوهات على حسب الهدف منه.
مقاطع الفيديو الترويجية

يتم تصوير الفيديو الترويجي من أجل الإعلان عن منتج معين أو خدمة معينة بهدف تقديمها للجمهور وخلق إثارة نحو هذا المنتج أو هذه الخدمة، ويتم نشر هذا الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو اليوتيوب أو عن طريق إعلانات التلفزيون.
مقاطع الفيديو التوضيحية

يعتبر هذا النوع من الفيديوهات أداة تعليمية تساعد المشاهدين المهتمين بعمل معين بكيفية القيام بهذا العمل بهدف التسويق، كما أنه يعتبر فيديو تعليمي أيضًا من أجل توضيح العلامة التجارية الخاصة بهم للعملاء من أجل تأسيس الثقة والمصداقية بينهم وكذلك توفير المعلومات المفيدة لهم بطريقة ديناميكية.
مقاطع الفيديو التدريبية

تُكمل مقاطع الفيديو التدريبية عمل مقاطع الفيديو التوضيحية حيث أنها تساعد المشاهدين على أداء العمل أو الوظيفة الذي تم عرضهم مسبقًا من خلال الفيديو التوضيحي وذلك من خلال القيام بالتمثيل الدرامي للقيام بهذا العمل وذلك من أجل مساعدة الموظفين الجدد على ممارسة العمل على أكمل وجه.
فيديوهات التواصل الاجتماعي

تعد مواقع التواصل الاجتماعي هي من أهم المنصات التي تساعد في معرفة ماهية العلامة التجارية سواء على المستوى الشخصي أو المهني، ويتم عرض الفيديوهات الاجتماعية عن طريق:
مقاطع الفيديو القصيرة

تستخدم مقاطع الفيديو القصيرة من أجل تعليم المشاهدين بكيفية القيام بعمل معين بكل دِقَّة ويكون هذا العمل ممثل في فيديو تعليمي أو ترفيهي وبالرغم من قصر مدته فإنه قد يكون شديد التأثير على المشاهدين.
مقاطع فيديو TikTok

تعتبر مقاطع فيديو ال TikTok هي من أهم مقاطع الفيديوهات الجاذبة للجماهير بالرغم من قصر مدتها والتي لا تتجاوز الخمسة وأربعون ثانية، لذلك تعتبر هي أفضل أنواع تصوير الفيديو التي يمكن من خلالها إضافة علامات التصنيف والأصوات وعرض شخصيتك الفريدة.
مقاطع فيديو ميمز

الميمات هي مقاطع أو صور مسلية تخلق حالة فريدًة من الكوميديا. كما تسمح فيديوهات ميمي في عرض إحساسك بروح من الدعابة والضحك، وتسعى جاهدة لجعل المشاهد لديه رد فعل محدد
مقاطع فيديو YouTube

يعتبر موقع اليوتيوب هو من أكثر المواقع زيارة في العالم فهو يستخدم في حالة الرغبة في الوصول إلى الجمهور بأسرع وقت ممكن، ولكي يتم تصوير فيديو احترافي لليوتيوب أو عمل بث مباشر على اليوتيوب لابد من استخدام بعض الحيل والنصائح.
تدوين الفيديو (vlogging)

يتم من خلال مدونة الفيديو الاتصال بين المضيف والجمهور حيث أن مدونات الفيديو تعد بمثابة مذكرات فيديو تهتم بشيء ما مثل المنتجات أو مقاطع فيديوهات تعليمية، ويمكن معرفة كل شيء عن هذه المدونة من خلال مشورة الخبراء.
مقاطع فيديو DIY

يتم من خلال فيديو DIY عمل أي شيء بنفسك بالشكل الصحيح والوصول إلى هدفك.
مقاطع الفيديو التعليمية

إذا كنت تريد التعلم عن بعد على الطريقة الافتراضية فلابد من مشاهدة كل ما هو موجود في قائمة التوريد من أجل إنشاء فيديو عالي الجودة.
مقاطع فيديو المناسبات

تعد مقاطع فيديو الحدث هي من أهم أنواع تصوير الفيديو حيث أنها تستخدم من أجل تسجيل أفضل اللحظات السعيدة التي نمر بها في الحياة ومن أمثلة هذه المقاطع ما يلي:

يهتم هذا النوع من الفيديوهات بالاحتفال بأسعد الأوقات التي يمر بها الزوجين ويتم ذلك من خلال عرض قصة قصيرة عن حفلة زفاف في أحد المناطق المثيرة مثل شلالات نياجرا أو جنوب كاليفورنيا.
مقاطع فيديو الأطفال

يستخدم هذا النوع من مقاطع الفيديو بتوثيق أفضل اللحظات التي يمر بها الطفل في مراحله العمرية المختلفة مثل الزحف والمشي وجميع اللحظات الجميلة التي يمر بها وذلك من أجل حفظها لكي تكون ذكرى جميلة إلى الأبد.
فيديوهات عيد الميلاد

يتم من خلال هذه الفيديوهات عرض أفضل اللحظات السعيدة التي مرت عليك خلال السنة في مكان جميل وعرضها على كل الأشخاص المقربين منك في صورة فيديوهات أو عرض شرائح.
مقاطع فيديو السفر

يتم من خلال هذه المقاطع عرض عجائب الدنيا السبع أو عرض رحلة قمت بها إلى أي مكان على وجه الأرض من خلال تصوير الفيديو وعرضه على المشاهدين حتى يقوموا بزيارة هذا المكان.
فيديوهات الزفاف

يهتم هذا النوع من الفيديوهات بالاحتفال بأسعد الأوقات التي يمر بها الزوجين ويتم ذلك من خلال عرض قصة قصيرة عن حفلة زفاف في أحد المناطق المثيرة مثل شلالات نياجرا أو جَنُوب كاليفورنيا.
الفيديوهات الإبداعية

إذا كانت لديك أفكار إبداعية كبيرة فلابد أن تستخدم محتويات الفيديو ذات المؤثرات الشيقة التي تعرض أفضل القصص المرئية ومن أهم هذه الفيديوهات ما يلي:
فيديو بطيء الحركة (slow-motion)

ويتم من خلال هذا النوع من الفيديوهات تحويل الحركة المتدفقة إلى حركة زاحفة، ولكي يتم الحصول على الحركة البطيئة لابد من التأكد أولًا من سرعات الغالق ومعدل الإطارات المرتفعة وكذلك الاستعانة بكل المعدات اللازمة لتقليل الحركة.
فيديو الفاصل الزمني (time lapse)

يعد هذا النوع من الفيديوهات هو واحدًا من أهم أنواع تصوير الفيديو حيث أنه يحتاج إلى معرفة كيفية تغيير معدل الإطارات وذلك من أجل تخفيض مدة عرض الفيديوهات الكبيرة التي كانت تعرض في ساعات من أجل عرضها في بضع ثواني قليلة.
فيديوهات الصور المجمعة

يسمح هذا النوع من الفيديوهات بعمل مونتاج للفيديو من خلال تجميع عدة صور مع بعضها في وقت واحد، كما يسمح بإعادة ترتيب بعض المقاطع أو إضافة بعض مقاطع الفيديو أو حذف مقطع، كما يسمح بإضافة أي مؤثرات حركية أو صوتية.
مقاطع الفيديو الغنائية

يعد هذا النوع من مقاطع الفيديو هو واحدًا من أهم أنواع تصوير الفيديو حيث أنه يتم من خلاله منح كلمات الأغنية رونقًا جديدًا وذلك من خلال إضافة صورة خلفية جميلة أو طباعة حركية أو من خلال استخدام خط ديناميكي وذلك من خلال استخدام برنامج Adobe Stock ومنه يتم اختيار Adobe After Effects من أجل الحصول على أفضل الخيارات لتغيير الفيديو الخاص بك.
تحرير الفيديو باستخدام برنامَج Adobe Premiere Pro

يمكنك تحويل لقطات الفيديو الخاص بك إلى أفضل ما يمكن من خلال ضبط الصوت واللون وإضافة العديد من المؤثرات الصوتية والحركية وإضافة النصوص وذلك من خلال القيام بتعلم كل دروس برنامج Premiere Pro التعليمية الخاصة بذلك.
الملخص

قدمنا لكم في هذه المقالة معظم أنواع تصوير الفيديو المختلفة وأهمها و التي نشرحها بالتفصيل لكل نوع فى المقالات القادمة ونتمنى لكم التوفيق

المصادر
مرتبط

أفضل أنواع كاميرات التصوير لعام 2022 وأسعارها21 يناير، 2022في “التصوير الفوتوغرافي”

معدات تصوير الفيديو والأدوات المطلوبة لتصوير فيديو احترافي30 نوفمبر، 2021في “صناعة الفيديو”

خطوات تصوير فيديو احترافي لليوتيوب

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.