خطوات تصوير فيديو احترافي لليوتيوب

By RM Last updated يوليو 9, 2022 2,020 0
المحتويات عرض

لماذا يبحث جميع الأشخاص عن كيفية تصوير فيديو احترافي لليوتيوب؟

لأن يعتبر اليوتيوب هو واحدًا من أهم المنصات التي يمكن من خلالها مشاركة الفيديوهات على الإنترنت.

ولكى تحقق الربح من خلال اليوتيوب لابد أن تقدم محتوى هادف وذات جودة عالية.

لذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال كيفية تصوير فيديو احترافي لليوتيوب والمعدات التي يجب استخدامها

وسوف نتعرف أيضًا على أنواع الكاميرات الجيدة وكيفية ضبط الصوت وذلك من أجل تقديم فيديو ناجح ذات جودة عالية فتابعوا معنا.
المعدات اللازمة لتصوير فيديو احترافي لليوتيوب

لكي يتم تصوير فيديو احترافي لليوتيوب لابد من توفير العديد من المعدات ومن أهمها ما يلي:
الكاميرا

لا يشترط عند نشر فيديو على تطبيق اليوتيوب جودة تصوير معينة لذلك يمكن اختيار أي نوع من أنواع الكاميرات التي تناسبك مع الميزانية الخاصة بك ومن أهمها ما يلي:

  • كاميرا الهاتف المحمول: يمكنك تتصوير فيديو احترافي لليوتيوب من خلال كاميرا الهاتف المحمول الخاصة بك ذات الجودة العالية ويتميز هذا النوع من الكاميرات بسهولة نقلها من مكان إلى مكان آخر أثناء التصوير ولكن هذا النوع من الكاميرات قد يحتاج إلى حامل ثلاثي القوائم في حالة تصوير فيديوهات تدوينيه، كما تحتاج أيضًا إلى ميكروفون خارجي من أجل تلافي عيوب التسجيل.
  • كاميرا تسجيل الفيديو: وهذا النوع من الكاميرات يعتبر أفضل من الكاميرا الخاصة بالهاتف المحمول حيث أنها تكون قادرة على تسجيل الفيديو بجودة عالية كما يمكن إضافة كارت ذاكرة إليها مما يسمح بحفظ محتويات أكثر.
  • كاميرا DSLR: وهذا النوع من الكاميرات يتميز بقدرته على تصوير الفيديوهات بجودة عالية، ومن أمثلة هذه الكاميرات هي كاميرا كانون وكاميرا نيكون.

ميكروفون خارجي

يمكن وجود عيب بسيط في تسجيل الفيديو أن يفسد الفيديو بالكامل ويفقد استمتاع المشاهد به، لذلك لابد من استخدام ميكروفون خارجي من أجل تسجيل فيديوهات ذات جودة عالية وكذلك تقليل الضوضاء الصادرة من الأصوات الخارجية.

مثل

BOYA by-M1

Rode VideoMicro Compact
الإضاءة

لكي يتم تصوير فيديو احترافي لليوتيوب بطريقة ناجحة لابد من توفير وسيلة إضاءة قوية داخل مكان تصوير الفيديو، ومن الأفضل توفير ثلاث مصادر للإضاءة

واحدة منها على يمين أو يسار الكاميرا وإضاءة أخرى خلف الكاميرا وإضاءة ثالثة تكون مقابلة للإضاءة الموجودة على يمين أو يسار الكاميرا، أما في حالة التصوير الخارجي فيمكن الاعتماد على الإضاءة الطبيعية مثل ضوء الشمس مع استخدام العاكس ( reflector ).
برنامج تحرير الفيديوهات ( المونتاج )

تتميز معظم أجهزة الكمبيوتر بأنها تحتوي على برامج لتحرير الفيديو وعمل المونتاج ومن أهم هذه البرامج برنامج ويندوز موفي ميكر أو برنامج آي موفي وهذه البرامج تكون لها القدرة على تأدية الغرض المطلوب منها، ولكن في حالة الحصول على فيديوهات عالية الجودة أكثر من حيث المونتاج فيمكنك الاستعانة بعدة برامج أخرى مثل برنامج Adobe Premiere Pro أو برنامج آبل Final Cut Pro X أو برنامج Pinnacle Studio Ultimate، وغيرها العديد من البرامج.
خطط قبل التصوير

في حالة تصوير فيديو اليوتيوب بجودة عالية تحقق المتعة للمشاهد فلابد أولًا من تحديد المحتوى أو الفكرة التي سوف تقدمها إلى المشاهد قبل البدء في استخدام معدات التصوير وبدء عملية التصوير بالكاميرا، ولكي يتم تحديد المحتوى لابد من تحديد العديد من العوامل الأتية منها ما يلي:

  • تحديد موضوع الفيديو والغرض منه والفئة المستهدفة التي تشاهد الفيديو وكذلك السيناريو والحوار او السكربت ( Script ).
  • عمل قائمة باللقطات التي تحتاجها من أجل رواية القصة فقد يساعدك ذلك على معرفة الإعدادات اللازمة لتطبيق كل لقطة من هذه اللقطات، كما أن ذلك يساعد أيضًا على توفير الوقت والجهد ويجعل الفيديو أكثر ترتيبًا وجاذبية.

العوامل التي تحتاجها لتصوير فيديو احترافي لليوتيوب

بعد الانتهاء من تحديد الهدف من الفيديو قبل التصوير وبدء تصوير فيديو احترافي لليوتيوب لابد من الأخذ في الاعتبار العوامل التالية:

  • اختيار خلفية مناسبة لموضوع الفيديو: يجب أن تكون الخلفية المختارة تتناسب مع موضوع الفيديو الذي سوف تقدمه، كما يفضل عند تصوير فيديو احترافي لليوتيوب اختيار خلفية سادة كالوقوف مثلًا أمام حائط سادة، حيث أن الخلفية تساعد في راحة العين عند مشاهدة الفيديو.
  • يجب الأخذ في الاعتبار وضع الكاميرا في مكان مناسب عند تصوير الفيديو بحيث تكون موجهة إلى المنطقة التي تتواجد بها عند تصوير الفيديو، وهذه العملية تكون في منتهى السهولة عند توفير حامل ثلاثي للكاميرا.
  • يجب الأخذ في الاعتبار وضع وحدات الإضاءة في المكان المخصص لها من أجل الحصول على فيديو عالي الجودة.
  • لا يحب استخدام خاصية الزوم أثناء عملية التصوير حيث أنها تؤدي إلي تقليل جودة تصوير الفيديو.
  • يجب الأخذ في الاعتبار عند استخدام ميكروفون خارجي أن يتم وضعه في مكان لا يستطيع المشاهد رؤيته أثناء مشاهدته للفيديو.
  • استخدام قاعدة التثليث في تصوير الفيديو وهذه القاعدة تنص على تقسيم الصورة إلى ثلاثة خطوط أفقية وثلاث خطوط عمودية متساوية بحيث يكون مجموع هذه الأقسام تسع مربعات، ويتم من خلال هذه القاعدة وضع الشيء أو الشخص المراد ابرازه في الصورة عند تقاطع هذه الخطوط بدلًا من وضعه في وسط الصورة حيث أن ذلك يعطي الصورة أكثر جمالًا.

يمكنك قراءة هذا المقال عن التكوين فى التصوير

  • يجب التصوير في مكان خالي من الضوضاء حيث أن ذلك يساعد في الحصول على فيديو عالي الجودة.
  • القيام بعمل مونتاج للفيديو من خلال أي نوع من أنواع برامج المونتاج التي تم عرضها مسبقًا، وذلك من أجل قص أجزاء من الفيديو أو إلغاء أو تقليل الضوضاء أو إضافة تأثيرات صوتية إلى الفيديو مثل إضافة الموسيقى.

الأدوات التي تساعد في تحسين فيديوهات اليوتيوب الخاصة بك

لكي يتم تصوير فيديو احترافي لليوتيوب لابد من استخدام الأدوات التالية:

  • حامل ثلاثي القاعدة: يعد حامل Octopus Camera Tripod هو من أهم الحوامل الثلاثية المستخدمة حيث أنه يمكن استخدامه كعصا سيلفي أو استخدامه كحامل ثلاثي القوائم، وهذا الحامل يتميز بأنه يحتوي على قاعدة مرنة للتثبيت تساعدك في تثبيته في أي مكان تريده كما أنه مناسب في رحلات السفر ويتميز أيضًا بسعره المنخفض.

  • ميكرفون قابل للتثبيت على الكاميرا او خارجي: يعتبر الصوت هو أهم عنصر في الفيديو بعد الصورة، لذلك فإن حدوث أي خلل فني في الصوت قد يؤدي إلى هبوط مستوى الفيديو أو انسحاب المشاهدين من القناة الخاصة بك، لذلك لابد من الاستعانة بميكرفون خارجي يكون قابل للتثبيت على الكاميرا او من نوع USB Microphone لسهولة توصيله لجهاز الكمبيوتر او الكاميرا وذلك من أجل رفع مستوى الصوت وعزل الضوضاء الخارجية للحصول على صوت احترافي.

مثل :

USB Microphone MAONO

BOYA by-MM1 PRO

  • مانع الاهتزاز: يستخدم مانع الاهتزاز من أجل تقليل اهتزاز الكاميرا أثناء عملية التصوير كما أنه يساعد على ظهور الصورة بشكل أفضل ويستخدم مانع الاهتزاز في حالة عدم وجود حامل ثلاثي القاعدة.

حيث يوجد موانع اهتزاز لكلا من الكاميرا و الموبايل مثل هذه الانواع للمبتدئين

Gimbal Stabilizer for Smartphone

DJI OM 5 Smartphone Gimbal Stabilizer

  • استخدام إضاءة خارجية: تستخدم الإضاءة الخارجية من أجل زيادة سطوع الفيديو وخلوه من الظل وظهور الفيديو بجودة عالية تتعادل مع جودة الاستوديو.
  • استخدام عدسة برايم: تتميز عدسات برايم بعدم إمكانية تغيير البعد البؤري لذلك فهي تعطي صورة ذات جودة عالية حيث أنها لا تمتلك خاصية الزوم التي تعمل على تشويش الصورة.

شاهد: انواع عدسات الكاميرا
نصائح لإتقان تحرير الفيديو ( مونتاج الفيديو )

لكي يتم عمل مونتاج عند تصوير فيديو احترافي لليوتيوب لابد من الانتباه إلى العديد من العوامل ومن أهمها ما يلي:

  • معرفة أفضل البرامج التي تساعد في تعديل الفيديوهات حيث أن هناك برامج مخصصة لأجهزة الكمبيوتر وأخرى مخصصة للهواتف المحمولة ومنها المجاني ومنها المدفوع.
  • تمييز اللقطات الأفضل في الفيديو واختيار أفضلها ثم جمع هذه اللقطات وترتيبها بطريقة تساعد على ظهور الفيديو بأعلى جودة ممكنة.
  • تعديل الألوان قد تتطلب هذه العملية إلى الخبرة والدقة والصبر، حيث أن هذه الخاصية تستخدم من أجل تمييز بعض المشاهد عن المشاهد الأخرى كإضافة ألوان فاتحة في بعض المشاهد وإضافة ألوان داكنة في مشاهد أخرى.
  • عدم الإفراط في استخدام المؤثرات البصرية حيث أنها قد تتسبب أحيانًا في إفساد الفيديو.
  • يجب مراعاة حجم الخط عند استخدام النصوص الكتابية بشكل يتناسب مع عناصر الفيديو، كما يجب استخدام ألوان مناسبة لكتابة النصوص بحيث تكون مناسبة مع لون الخلفية فمثلًا لا يمكن كتابة النص باللون الأسود مع خلفية باللون الأسود، كما يجب اختيار الوقت المناسب لعرض النصوص الكتابية بشكل يسمح للمشاهد قراءتها.
  • استخدام رسومات توضيحية عند الحاجة إلى توضيح أي معلومات للمشاهد ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عند استخدام هذه الرسومات أن تكون مناسبة للفيديو وأن تكون تصميماتها بسيطة وأن تكون مدة ظهورها متلازمة مع المعلومات التي تحتوي عليها.
  • يجب تعلم كيفية إضافة أو حذف أجزاء من الفيديو بكل احترافية.
  • مراجعة الفيديو أكثر من مرة عند الانتهاء من تعديله من أجل تعديل أي أخطاء لم يتم ملاحظتها مسبقًا ثم القيام بحفظه ورفعه على موقع اليوتيوب.

كيفية رفع فيديو على اليوتيوب من خلال الهاتف

في حالة تصوير فيديو احترافي لليوتيوب والرغبة في نشره على تطبيق اليوتيوب من خلال هاتفك لابد من اتباع مجموعة من الخطوات التالية:

  • اختيار الفيديو المراد رفعه على تطبيق اليوتيوب والضغط عليه ضغطة مطولة من أجل وضع علامة التحديد عليه.
  • بعد تحديد الفيديو يتم اختيار مشاركة عبر اليوتيوب.
  • ثم كتابة عنوان الفيديو ووصف له.
  • تحدي خيارات الخصوصية التي ترغب بها.
  • ثم يتم الضغط على نشر الفيديو.

أفضل التطبيقات لتصوير فيديو احترافي لليوتيوب

قد يواجه العديد من مستخدمو اليوتيوب بعض الصعوبات عند قيامهم باستخدام الهاتف المحمول الخاص بهم أثناء عملية تصوير فيديو اليوتيوب حيث أنهم لا يجدون أحيانًا الخصائص التي يحتاجون إليها لذلك سوف نقدم لكم بعض التطبيقات الهامة التي سوف تساعدكم في تصوير الفيديو بكل احترافية ومنها ما يلي:

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد معظم المعلومات المتعلقة بكيفية تصوير فيديو احترافي لليوتيوب والمعدات المطلوبة للبدء فى تقديم المحتوي الخاص بك على منصة اليوتيوب

وللعلم هذه المعدات يمكنك اجراء تحديث لها مع الوقت لرفع جودة الفيديوهات الخاصة بك للوصول الي تصوير فيديو احترافي لليوتيوب والتى سوف نوضحها فى مقالات اخرى , تابعنا لمعرفة المزيد من المعلومات ولأى استفسار ضع سؤالك فى التعليقات وسوف نجيب على سؤالك

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.