كل ما تحتاجه عن مبادئ تصوير الطعام (Food Photograpy)

المحتويات  عرض 

يعتبر تصوير الطعام من أشهر فئات التصوير الفوتوغرافي بالنسبة للكثير من المصورين في الفترة الأخيرة، كما أن تصوير الطعام من أكثر الوظائف التي يتم طلبها في الشرق الأوسط والخليج أيضاً وفي كل العالم في الكثير من الفنادق والمطاعم وأصبح تصوير مهارة فنية مهمة جدا للكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن عمل.

كما يلجأ إلى تصوير الطعام الفوتوغرافي الكثير من الشركات الناشئة في مجال الأطعمة والمشروبات والكثير من الأعمال الغذائية أيضاً تلجأ إلى تصوير الطعام، حتى يتم الترويج عن الأطعمة والمشروبات الموجودة في المطعم أو الفندق أو الشركة.

food photography

من هو مصور الطعام

مصور الطعام هو عبارة عن شخص يعرض الطعام بصورة ممتازة جدا ويقدم الآخرين من خلال التصوير الفوتوغرافي وهي مهنة ليست بسيطة، كما يظن الكثير لأن مصمم الطعام يجب أن يكون لديه الكثير من الأدوات والتقنيات حتى يستطيع أن يجعل الطعام يبدو شهيا.

ويحتاج مصور الطعام أن يفهمك خصائص إعداد الطعام ونوع الطعام أيضاً وطبيعته، كما يجب أن يكون نطق للتصوير الفوتوغرافي لأن تصوير الطعام هو عملية تحويل طبق حقيقي إلى صورة شهية جدا ومبهرة بحيث يجعل المشاهد يريد أن يقفز إلى الطبق ويتناوله على الفور.

أهمية تصوير الطعام

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعملون في مجال التصوير الفوتوغرافي وينقسم المصورين إلى قسمين مصور فوتوغرافي يقوم بتصوير الأشخاص والأماكن ويقوم بعمل ألبوم صور، ومصور الطعام وهو الذي يقوم بتصوير الطعام ويبرزه بصورة جميلة جدا وشهية ومن مهام مصور الطعام أن يرتب الطعام بحيث يبدو لذيذا وجذابا جدا وهي مهنة مهمة جدا للكثير من الأسباب منها:

  • يستخدم تصوير الطعام عرض صور للطعام في الكثير من كتب الطبخ.
  • ويستخدم تصوير الطعام أيضاً في إعلانات المجلات.
  • وتستخدم صور الطعام فى  عرض إعلانات الفيس بوك و وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ويستخدم تصوير الطعام في عرض صور المنيو وهي قائمة الطعام الكثير من المطاعم والفنادق.
  • ويتم عمل لافتات الطعام وإعلانات المطاعم في التلفزيون.

كيفية تصوير الطعام بطريقة احترافية

  • يجب على المصور أن يختار أفضل نقطة محورية وأن يركز على أكثر شيء يميز الطبق ويركز هذا على كل التفاصيل الشهية ويجعلها محور الصورة مثل الأجزاء الداخلية للكعكة أو الساندويتش.
  • استخدام كاميرا لديها ميزات عالية أكثر من كاميرا الهاتف حيث أن الكاميرا تخلق صورة متميزة جدا ويستطيع المصور أن يتحكم في الإضاءة التي يستخدمها حتى يتمكن من تصوير الطعام.
  • أن يفعل المصور شيء خارج المألوف ويبتكر دائماً أثناء تصوير الطعام حتى يبرز جمال الصورة وجعلها جذابة.
  • ويستخدم الضوء الطبيعي لأن الضوء الطبيعي عنصر مهم جدا في فن تصوير الطعام حديثة جدا مصور فرق بين الصورة المأخوذة في الضوء الطبيعي وبين الصورة المأخوذة في الضوء الصناعي.
  • مسج الألوان بصورة احترافية حيث أن الألوان تعطي جاذبيه للصورة وتجعلها ملفتة للعين لذلك يجب على المصور أن يحرص على إضافة ألوان ممتعة وحيوية.
  • الحفاظ على الخلفية نظيفة حيث تكون مريحة للعين وبسيطة وجميلة.
  • الصور القريبة من أهم الأشياء التي تبرز تفاصيل الطبق وتجعله جذاب.
  • استخدام الكثير من الأطباق يضيف ألوان جميلة ومبهجة للصورة وتجعل العين تنظر لفترة طويلة في الصورة، ولكن يجب على المصور أن ينظم زوايا الأطباق.

كيفية تصوير الطعام بالموبايل

تضيع الكثير من الإبداعات المطبخية بسبب عدم التقاط صورة لها وقد تكون الصورة جميلة، ولكن عند التقاط الصورة لا تصبح جميلة وملفتة بسبب بعض المشكلات في الإضاءة أو في زاوية الصورة ويوجد بعض النصائح التي يجب أن يتبعها المصور في أثناء تصوير الطعام بالموبايل، مثل زاوية الصورة والإضاءة وملء مساحة الصورة وغيرها من النصائح الأخرى ومن هذه النصائح :

  • الاهتمام بزاوية الصورة حيث لا يجب أن يلتقط المصور الصورة من أعلى ولا يجب أن يعتمد على زاوية واحدة فقط أيضا دليل يجذب الكثير من الزوايا، ويقترب لمستوى الأكلة وفي هذه الحالة سوف يحصل المصور على صورة واحدة على الأقل ممتازة وتظهر فيها كل تفاصيل الطعام.
  • الاهتمام بالإضاءة ويجب أن يتم استخدام ضوء النهار وتصوير الطعام بالقرب من النافذة سواء كان على يمين أو يسار النافذة، أو على لوح ابيض يواجه للضوء حتى ينعكس الضوء على الطعام ويجب تجنب الصور الباهتة والمظلمة.
  • يجب أن يصمم المصور أستوديو مصغر على كرسي أو خلفية مميزة ولن يحتاج هذا الأمر إلا أرضية نظيفة وخلفية عميقة للصورة ويجب أن يتجنب المصور أن تكون الخلفية حائط أو رخامة المطبخ مثلا.
  • لا يجب أن يلتقط المصور صورة لطبق واحد فقط ويترك باقي الكادر خالي بل يجب أن يزين ما بجانب الطبق أو يضع بعض الأدوات الخاصة بتناول الطعام حتى لا تكون الصورة مفتعلة بل يجب أن تكون الصورة طبيعية وجذابة.
  • اللمسات الأخيرة أثناء تصوير الطعام أن يستخدم المصور بعض الإضاءات والألوان والتعديلات على الصورة حتى تكون أكثر جاذبية.

بعض الحيل الخاصة بتصوير الطعام

  • استخدام ألوان الخزف في تصوير اللحوم.
  • استخدام عيدان خشبية في تصوير علبه البطاطس والبرجر.
  • استخدام الجل اللاصق من أجل تصوير الفطائر.
  • استخدام فقاعات الصابون لتصوير المشروبات الغازية.
  • استخدام الزجاج بديل الثلج أثناء تصوير المشروبات الباردة.
  • استخدام ملمع الأغذية لتصوير الديك الرومي.
  • استخدام زيت المحركات كبديل للعسل أثناء التصوير.
  • استخدام الصمغ الأبيض بديل للحليب أثناء التصوير.
  • استخدام بعض المواد والديكورات ولإظهار جمال وروعة الوجبات.

مهارات تصوير الطعام

يعتبر التصوير الفوتوغرافي للأطعمة سواء كانت مأكولات ومشروبات مهارة فريدة جدا يجب أن المصور فهم عميق جدا لثقافة وجنسية الطعام، سواء كان طعام شرقي أو غربي عربي أو أجنبي والاهتمام بين نوع الطعام والمأكولات المحلية أيضاً، وتعتبر هذه الخطوة الأولى حتى يصبح مصور محترف في مجال تصوير الطعام وتكون الخطوة الأولى أن يفهم ذوق المستهلك في البلد، وأشهر الوجبات ويتعرف على نوع الوجبات أيضاً لأن كل مطبخ يحتوي على أطباق خاصة به وألوان ومقادير معينة.

ويستطيع فهم ثقافة البلد ويقوم بتنسيق المائدة ويقوم بعد ذلك بالتصوير المائدة بصورة احترافية، وسوف يؤدي هذا الأمر إلى تطوير مهارات المصور وسوف تساعد العملاء الخاصة به في تقديم القائمة الصحيحة لأي شركة أو أي مطعم أو أي علامة تجارية.

امتلاك عقلية إبداعية خاصة بالمصور

الإبداع هو أول شيء يميز المصور الفوتوغرافي حيث يوجد الكثير من المصورين المحترفين الذين يستطيعون أن يلتقطون صورة عالية الجودة جدا، ولكن عندما يتعلق هذا الأمر بعملية تصوير الطعام يجب أن يمتلك المصور الأسلوب الإبداعي الخاص به، حتى يكون متميز في هذا المجال.

وسوف يحصل المصور الفوتوغرافي في بداية رحلته على الكثير من الصور المبهرة والعالية الجودة ولكن يجب أن يفكر في تطوير الهواية الخاصة به، حتى يستطيع أن يستمر في هذا المجال ويكون من أشهر المصورين ويكون لديه فكر إبداعي خاص به ولديه خطط استراتيجية لتطوير هوايته ويحصل على كم كبير من الأعمال، حتى يستطيع أن يقدم نفسه ويتصدق للمهارة الخاصة به ولكن يجب أن يعرف أنه سوف يحتاج للكثير من الوقت والمجهود، ولكن يجب ألا ينسى المصور أن ينشئ عقلية إبداعية خاصة به حتى يكون متميز في هذا السوق.

حضور دورات تصوير طعم احترافي أون لاين

تعتبر دورات تصوير الطعام من أكثر الطرق الفعالة حتى يستطيع أي شخص أن يتعلم التصوير الفوتوغرافي ويعزز المهارات الخاصة به في فترة زمنية قصيرة جدا، وسوف يستطيع أن يتعلم كل النصائح التي يستخدمها المصورين المحترفين في هذا المجال وتعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي ( مثلث التعريض – التكوين – فتحة العدسة …. )

و يتعلم كيفية استخدام الإضاءة وإعدادات الكاميرا وكيفية تصميم خلفيات التصوير بكل سهولة ويتعلم أيضاً كيفية تحليل الصور بصورة سليمة، وتعديل العمل لكل العملاء حتى يكتسب شهرة فائقة في هذا المجال ويعزز من المهارات الخاصة به في فترة زمنية قصير، ويوجد الكثير من المصورين المحترفين في هذا المجال ويستطيع المصور ان يتلقى دوره تعليميه خاصه بتصوير الطعام ويخوض رحله ممتعه جدا في عالم تصوير الطعام.

تعلم تصوير الطعام من خلال الإنترنت والتجارب المختلفة

يجب على المصور أن يقوم بتخصيص وقت في يومه وتصفح ويستكشف صور الطعام الجميلة في الكثير من أنحاء العالم وصور الطعام المحلي أيضاً، ويقوم بتطوير هذه العادة اليومية حتى يستطيع أن يطارد فكره التصوير الفوتوغرافي الخاص بالأطعمة.

وهذه العادة سوف تطور المصور بطريقة كبيرة جدا وسوف تقدم له الكثير من الأفكار وتجدد خياله بصورة دائمة كموتور فإذا قام هذا المصور بالبحث عن الجمال طول الوقت سوف يفهم كيفية تحريك المشاعر الخاصة به، قبل أن يقوم بالتقاط الصورة الجديدة مع الوقت وهذه من أهم نصائح تعليم تصوير الطعام.

أهمية القيام ببناء بروفايل منظم

يجب على المصور أن يلصق مجموعة أعماله والصور التي قام بالتقاطها بطريقة منظمة، وتعتبر هذه من أكثر النصائح القيمة الخاصة بمجال تصوير الطعام فالكثير من الأشخاص يركزون على التعامل مع العلامات التجارية، والأسواق المختلفة في الكثير من دول العالم ولكن العامل المهم في هذا الموضوع هوية المصور حيث يكون البروفايل الخاص بالمصور انعكاس على دقته وجودته وكفاءته في مجال تصوير الطعام.

 ويجب أن يركز المقصود على الجودة والأسلوب والموضوع عندما يتعلم التصوير الفوتوغرافي للطعام.

ويجب على المصور أن يقوم بتجزئة الفصول حتى يستطيع أن ينشئ قصص تحكي عن العمل الخاص به، وعن حكايته التي عملت على تشكيل هذه الأعمال ويهتم ويجتهد في التنسيق البروفايل الخاص به لأن البروفايل هو الوجه الأساسي لنجاح المصور.

التخطيط قبل بدء التصوير

يجب على المصور الاحترافي أن يبدأ بالتخطيط قبل أن يستخدم أي رسومات ولوحات مصورة أثناء عملية تصوير الطعام، ومن المهم أن يبدأ المصور في التخطيط قبل أن يبدأ في إعداد جلسة التصوير، ويدخل في الستوديو ويجب أن يقرر أي نهج سوف يتبعه أثناء تصوير الطعام حيث يعتمد تصوير الأطعمة والمشروبات على التحضير الذكي والجيد بصورة كبيرة جدا.

وسوف يحتاج المصور إلى أن ينشئ قصة يسردها ويختار المحتوى المناسب لهذه القصة ويعتمد اختيار لوحة الألوان والملحقات، ونمط الطعام نفسه ويختار أيضاً واتجاه الإضاءة وكل العناصر التي تتعلق بك تركيب الصور أثناء عملية التخطيط، حيث يقضي المصورون المحترفون الكثير من الوقت أثناء التحديد والتخطيط قبل بدء جلسة تصوير الطعام، وهذا الأمر يساعدهم كثيراً أثناء التصوير الفوتوغرافي بصورة فعالة وتحليل الصورة بأفضل شكل لها.

تصوير الطعام

معرفة الغرض من تصوير الطعام

يختلف مجال تصوير الطعام عن فئات التصوير الفوتوغرافي الأخرى حيث أن التصوير الفوتوغرافي الخاص بالأزياء والمكياج والصور يدور حول الإنسان نفسه كبطل للصورة، أما بالنسبة لتصوير الطعام فإن التصوير الفوتوغرافي يدور حول العواطف البشرية التي ترتبط بتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، وهذا جزء صعب جدا عندما يتعلم المصور كيفية تصوير الطعام بصورة احترافية.

والكثير من الأشخاص يعتقدون أن تصوير الطعام هو المفتاح الرئيسي خلفه التقاط صوره الطعام الممتازة ولكن هذا الكلام غير دقيق لأن تصوير الطعام يعتمد على الخيال والعواطف، وهذا هو المفتاح الأساسي لإتقان عملية تصوير الطعام ويجب على المصور أن يفهم دافع الإنسان عندما يطلب الطعام والصورة العقلية الخاصة به، لتجربة نوع طعام معين أو نوع المطبخ لأن المطبخ يعتبر شيء أساسي جدا في تصوير الطعام والصورة العقلية الخاصة بتجربة طعام معين هي التي يجب أن يهتم بها المصور الفوتوغرافي.

تجنب الأخطاء في تصوير الطعام

يجب على المصور أن يتجنب الأخطاء والتقنيات الضعيفة أثناء تصوير الطعام لأنه تجنب الأخطاء سوف يساعد المصور كثيرا في تحقيق المهارات الجيدة في وقت قصير جدا، حيث أن تصوير الطعام في الكثير من البلدان يتم تقديمه بتقنيات سيئة جدا من قبل المصورين.

لذلك يجب تجنب هذه الأخطاء وتجنب الوقوع فيها ويجب على المصور أن يدرس الأخطاء بصورة جيدة حتى يكتسب المهارة وتقدم بصورة سريعة جدا في رحلته المهنية كمصور طعام ويوجد الكثير من الأخطاء التي يقع فيها المصورين الفوتوغرافيين.

الأخطاء الشهيرة في تصوير الطعام

  • يجب على المصور ألا يتمسك بمستوى واحد أثناء تصوير الطعام ولكن يجب أن يقوم بتغيير به الكثير من الارتفاعات ويغير الزوايا، ويبحث عن ارتفاعات مختلفة وزوايا متنوعة ولا يجب أن يستخدم الحامل ثلاثي الأرجل تعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح الخاصة مجال تصوير الطعام.
  • يجب أن يتجنب المصورين استخدام الربط أثناء تصوير الطعام حيث أن الربط يتيح للمستخدم أن يشاهد الصور في الوقت الفعلي وأن يضبط الإضاءة.
  • يجب أن يتجنب المصور أيضاً تكبير وتصغير المساحة وتعتبر هذه المشكلة من أشهر المشاكل الشائعة في تصوير الطعام لأنه من المهم جدا إدارة المساحة السلبية بصورة فعالة ويعطي مساحة للعنصر حتى يستطيع أن يتنفس.
  • يجب على المصور أن يختار زاوية التصوير قبل أن يبدأ في تصوير في الطعام، ويجرب زاوية الكاميرا والإضاءة قبل أن يقرر التقاط الصورة.
  • يجب أن يسيطر المصور على التوازن بين سرعة الكاميرا وعنق المجال وهي مهارة مهمة جدا حتى يحصل المصور على صورة ممتازة.

التركيز على تنسيق الطعام بشكل احترافي

تصوير الطعام

يجب على المصور أن يقوم بتنسيق الطعام بصورة احترافية جدا ويبدأ بفهم الوجبة أو الطبق قبل أن يلتقط صورة ويهتم بثقافة البلد والصورة العقلية الخاصة به، حيث تمتلك كل دولة ثقافية محلية خاصة بالطعام المحلي حيث يوجد الكثير من الأطباق التي تشبه نجوم السينما، والتي تمتلك مناسبات والتقاليد واقتباسات خاصة بها لذلك يجب على المصور أن يأخذ تصميم الطعام وتنسيقه في الاعتبار ويهتم بكل عوامل قوة الطبق ومميزاته.

يمتلك طبق الحلويات والمخبوزات منظور مختلف في كل بلد على حسب التقاليد، فمثلا القهوة العربية هي عنصر مهم جدا في الكثير من البلدان عندما يبدأ المصور في تصوير المأكولات لكي يقوم بتصوير أطعمة ومشروبات الكثير من الفنادق والمطاعم.

الخلاصة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على تصوير الأطعمة وعن الأدوات المستخدمة في تصويره، وعن الحيل التي يجب أن يتعلمها مصور الطعم والأخطاء التي يقوم بها المصورون المحترفون وكل شيء له علاقة بتصوير الطعام.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.