أفضل الطرق والأفكار لـ تصوير المنتجات باحترافية

لذلك نحن اليوم عبر هذا المقال سنستعرض كيفية تصوير المنتجات التجارية باحتراف وصناعة صور جذابة ومليئة بالجماليات، لأن الصور الموجودة على المنصة التجارية الخاصة بك تعكس هويتك وثقتك في عملائك وتوضح مدى جديتك في عملية البيع.
و سنوضح في المقال أهم الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على صور منتجات احترافية وبأقل تكلفة ممكنة.

ما هو تصوير المنتجات

الصورة في عالم تصوير المنتجات تعادل ألف كلمة كما يقولون، إلا إنها في عالم التجارة الإلكترونية، الصورة تعادل دولارات، فمعظم الناس يشترون بعينيهم أولا قبل أن يدفعوا حيث تعتبر صور المنتجات المتفردة التي يكون لها إضاءة جيدة تمتاز بالاحترافية.

حيث يدخل العملاء متجر على الإنترنت لأول مرة بعد أن تجذبهم صور المنتج، فإذا أعجبهم ما يرونه، فهم يواصلون التصفح والتفاعل مع منصة البيع وقد تقودهم جودة تصوير البضائع والمنتجات للشراء على الفور، فهذا هو الداعي الأساسي الذي يجعل تصوير المنتجات التجارية محور مهم في عملية التجارة الإلكترونية والتسويق الناجح.

ويهدف تصوير المنتجات في الأساس إلى التقاط صور للمنتجات أو السلع المراد بيعها، على الرغم من أن بعض المصورين يتخصصون احيانا في تصوير المنتجات، إلا إن هناك العديد من التخصصات المنبثقة من مجال تصوير المنتجات، ونذكر منها:

تصوير المعدات الالكترونية.
الإكسسورات والمجوهرات.
أغراض كبيرة مثل الثلاجات والغسالات وأجهزة التلفاز.
تصوير منتجات الطعام.

ولذلك تبحث معظم المشروعات وشركات البيع أونلاين عن أساسيات تصوير منتج بتكلفة بسيطة، لأنه أمر لا غنى عنه بالنسبة لأي شركة تريد التسويق لمنتجاتها.

أهمية خدمة تصوير المنتجات للشركات والمؤسسات

يمكن التأكيد بأن الصور بمفردها يمكنها تحقيق التواصل الفعال والتأثير على مشاعر المتسوقين وقراراتهم بطريقة أقوى من أي محتوى مرئي آخر، وذلك لأن هذا هو أول شيء يلفت انتباه المتسوق إلى شركتك عبر الإنترنت ويزيد من فضوله لاكتشاف الكثير عن المنتج، كما يمكن أن تساعد صور المنتجات العملاء والأشخاص الزائرين لموقعك على فهم طبيعة واستعمال منتجاتك بشكل أفضل.

العيب الوحيد الذي تتميز به تجربة تسويق المنتجات عبر الإنترنت هو عدم وجود فرص للعملاء للتواصل المباشر مع المنتجات.
لذلك من وجهات نظر متعددة، يمكن أن يتيح تصوير منتجات عالية الجودة للعملاء كل المعلومات والتفاصيل اللازمة للمساعدة في سد هذا العيب.

فعندما يتمكن العملاء من الوصول بسهولة إلى المعلومات التي يريدونها، فمن المرجح أن يعودوا الزيارات للحصول على مزيد من المعلومات مما يعني الكثير من المشاهدات واتساع رقعة الجمهور.

 

يمكن للصور مرتفعة الجودة أن تدعم علامتك التجارية وتجعلها أكثر شهرة بطريقة بسيطة ومؤثرة، لذلك فإن تصوير المنتج بدقة وبطريقة ملفتة يمنحك ميزة تنافسية ضخمة.
تزيد الصور عالية الجودة من احتمالية مشاركة العملاء لمنتجك على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ادوات تصوير المنتجات الأساسية

 

هناك بعض الأدوات البسيطة التي ليست غالية الثمن، وإذا لم تكن متاحة لأي سبب، فيمكن العمل بدونها، لكنها ستساعد بشكل كبير في تصوير صور نقية ونظيفة واحترافية، مما يترك للعملاء انطباع حسن، واتخاذه قرار حول البقاء على موقع الويب أو تركه، وهذه الأدوات هي الأهم والمطلوبة بتصوير المنتجات باحترافية والتي هي:

 

1- الكاميرا

 

الصورة تتكون من مجموعة من الخيارات، وتشمل هذه الخيارات: الكاميرا والإضاءة والعرض والتصميم والمعالجة اللاحقة، مما يعني أن الكاميرا تشكل جزء فقط من الكل.
كما أنه بصرف النظر عن نوع الكاميرا التي تختارها يجب قبل استعمال كاميرا محمولة بتصوير المنتجات أن تفهم مبادئ استخدام الكاميرا، والزوايا والإعدادات وتأثيرات عملية التصوير الخاصة بها.

 

2- حامل ثلاثي القوائم

 

استخدام حامل ثلاثي القوائم لضمان التقاط صور المنتج بطريقة ثابتة ، حيث ستدنو جودة الصورة إذا قضيت وقت وجهد في إعداد الاستوديو والعثور على إعدادات الكاميرا الملائمة، فعليك عدم ترك أشياء مثل اهتزاز الكاميرا تؤثر في جودة صورتك، لذا الحامل ثلاثي القوائم يعد أساسيا جدا، ويمكن لهذا الحامل التقاط صور قياسية وإعادة التقاطها في ظل ظروف مختلفة.

 

3- العدسة

 

ما ينطبق على الكاميرات المناسبة ينطبق أيضًا على العدسات، فمن المرجح أن تلبي عدسة مستشعر مقاس 18-55 مم أو 18-135 مم احتياجاتك كمصور منتج، بالإضافة إلى الاستثمار في عدسة ماكرو مقاس 100 مم من أجل تصوير منتجات متوسطة الحجم أو 180 إلى 200 مم من أجل المنتجات دقيقة الحجم وذلك لنتائج أعلى في الواقع.

 

4- خلفية ملائمة للتصوير

 

عند انتقاء خلفية لتصوير المنتج، تكون البساطة هي الخيار الامثل، بالنسبة لمعظم المنتجات، من الأفضل أن تقوم بتصوير المنتجات على خلفية بيضاء محايدة للحصول على توزيع أفضل للإضاءة.
عند تحديد نوع الخلفية من أجل تصوير المنتجات التجارية، هناك خيارات متعددة يمكنك الاختيار منها، مثل:

 

خلفية بيضاء.
ورق حائط جاهز ومطبوع، وأكثرها هي نقش ورق الشجرة.
الفينيل لتصوير الخلفية.
الخلفية البيضاء المستخدمة في التصوير لها خيارات مختلفة، مثل: خلفية بيضاء نقية ، خلفية قماش بيضاء.
خلفية تصوير خشبية.
وإذا كنت تود الحصول على استوديو تصوير احترافي بخلفية في التصوير المنزلي، كل ما عليك فعله هو تصوير المنتج بخلفية بيضاء صغيرة.

 

وهناك العديد من الخيارات للحصول على خلفية بيضاء، وإذا كنت ترغب في التقاط الكثير من الصور، فقد ترغب في مسح ضوئي لمصور محترف وهى قطعة كبيرة من الورق لاستخدامها خلفية احترافية بيضاء عند إقامة استوديو تصوير احترافي.

 

5- الإضاءة

 

تعتبر الإضاءة في تصوير المنتجات من أهم العوامل في عملية التصوير الاحترافي للمنتج، لذلك يوجد نوعان أساسيان من الإضاءة لتصوير المنتجات وهما:

 

الإضاءة الناعمة: الإضاءة التي تحاول عرض المنتج بزوايا مختلفة بدون ظلال مناسبة للتصوير ثلاثي الأبعاد.
الإضاءة الحادة: تعتمد على الظل كإضاءة العنصر الجمالي في الصورة.

 

6- عناصر الصورة

 

على الرغم من أن معظم صور المنتج لها خلفية بيضاء دون إضافات بالصورة، لكن بعض العملاء يطلبون صور ذات طابع فني للمنتجات الخاصة بهم وأن تكون ذات عناصر مضافة لها.
على سبيل المثال، يمكن استخدام الأقمشة والأحجار والأوراق والزجاج والمعادن، وغيرها من الأشياء التي تعطي الصورة جمال أكثر.

 

برنامج تصوير المنتجات

 

هناك العديد من برامج التصوير الاحترافية في تصوير المنتجات والتعديل عليها، مثل PicartGoogle cam

 

 

قواعد تصوير المنتجات بشكل احترافي

يمكن إجمال أساسيات تصوير منتج بتكلفة بسيطة وهناك أشياء تحتاج إلى القيام بها قبل البدء في تصوير منتجات سواء كنت تقوم بالتصوير بخلفية بيضاء أو منتجات بخلفية أخرى، فإنه يجب القيام بما يلي

 

تفقد مواقع منافسيك لفهم الزوايا والعدسات التي يستخدمونها لتحفيز فكرة تصوير منتجات مماثلة لتلك المنتجات الخاصة بك.

ابحث في مواقع Google Image Search أو Pinterest عن منتجات مميزة وشاهد العديد من الأفكار لتصوير منتجات مشابهة لمنتجاتك.
اتصل بالشركة المصنعة واسألهم الأسئلة الأكثر شهرة حول منتجات مشابهة لمنتجات الشركة الخاصة بك أو قم بالبحث عن هذه الأسئلة الشائعة.

ابحث عن المنتديات والمجتمعات والجروبات التي تتضمن إجابة الأسئلة حول هدفك عن منتجات تشد انتباهك، تعرف على نوع الأسئلة التي يتم طرحها فيما يخص منتجك، وحاول الإجابة على هذه الأسئلة في الصور التي تلتقطها لمنتجاتك.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.